الرئيسية / اقتصاد / لا تخفيض لميزانيات تعيين الكويتيين

لا تخفيض لميزانيات تعيين الكويتيين

رحبت مصادر وزارية بطلب لجنة الميزانيات عرض الميزانية العامة للدولة على اللجنة قبل اعتمادها، وعلمنا ان الحكومة وضعت الملامح الرئيسية لميزانية 2015/2016.

وكشفت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة عن ان الإيرادات المتوقعة ستقل عن 19 مليار دينار حيث قدرت تلك الإيرادات عندما انخفض سعر برميل النفط الى 70 دولارا وحصة الكويت 2.7 مليون برميل بعد خصم تكاليف الإنتاج حيث بلغت الايرادات النفطية المتوقعة ـ وقتها ـ 17.5 مليار دينار وغير النفطية 1.5 مليار دينار.

وبحسب المصادر فقد بلغت مصروفات السنة المالية 2014/2015 للمرتبات وما في حكمها 11 مليارا و194 مليونا و8 آلاف دينار بنسبة 54% من الميزانية فيما سجلت الدعومات ميزانية بلغت 5 مليارات و769 مليونا و7 آلاف دينار بنسبة 22% من الميزانية، وسجلت المصروفات الاستثمارية 3 مليارات و163 مليونا و7 آلاف دينار بنسبة 12% وباقي المصروفات بنسبة 12% بحسب الجدول والرسم البياني المنشور.

وعن ملامح اجراءات التقشف في الميزانية الجديدة أجابت المصادر: بالنسبة لميزانية تعيين الخريجين الجدد فلن يتم تخفيض الميزانيات المناسبة لهم في حين سيتم اقتصار تعيين الوافدين في الجهات الحكومية على وظائف الأطباء والمهندسين والمعلمين والممرضين، وتأجيل التعيين في الوظائف الأخرى.

واستطردت المصادر: وهناك اجراءات اخرى ـ ضمن 15 إجراء لمواجهة الانخفاض المتوقع للإيرادات النفطية هي تقليص المكافآت المتكررة لبعض القياديين والمستشارين بالدولة والتي يحصلون عليها بحكم مناصبهم، وإصدار قرارات لتخفيض الدعومات تدريجيا مع التأكيد على عدم المساس بأصحاب الدخول المحدودة والمتوسطة، وربط المهمات الرسمية بضوابط معينة.

وأكدت المصادر: سنعمل على إقرار كل الضوابط لوقف أي هدر في الميزانية ووقف كل أشكال الصرف غير الضروري ومنع النقل بين بنود الميزانية الا بعد إبلاغ وزارة المالية وأخذ موافقة على ذلك.

ورحبت المصادر بدعوة لجنة الميزانيات البرلمانية إلى التعاون لترشيد الميزانية العامة للدولة، موضحة انه لا غضاضة في عرض ملامح الميزانية على لجنة الميزانيات قبل اعتمادها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*