الرئيسية / محليات / الكويت والسعودية: تعزيز التكامل الراسخ

الكويت والسعودية: تعزيز التكامل الراسخ

الرياض – كونا – ترأس سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد، أمس، وفد دولة الكويت المشارك في اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي، المنعقد في الرياض، تحت شعار «التعاون الدولي والنمو والطاقة من أجل التنمية» بمشاركة أكثر من ألف شخصية من قادة الدول وقطاع الأعمال والمجتمع المدني من 92 دولة حول العالم.

وضم الوفد المشارك برفقة سموه، كلاً من وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار الدكتور أنور المضف ووزير الخارجية عبدالله اليحيا وكبار المسؤولين في الديوان الأميري.

ويبحث الاجتماع الذي يستمر حتى اليوم الإثنين تعزيز التعاون الدولي في ظل التوترات الجيوسياسية المتزايدة، والجهود الإنسانية والحوار بهدف احتواء الآثار المتتابعة الناتجة عن عدم الاستقرار، إضافة إلى مناقشة كيفية بناء اقتصاد عالمي أكثر مرونة من خلال تعزيز التعاون الدولي بين شمال العالم وجنوبه.

استقبال ولي العهد السعودي

محاور اللقاء الكويتي-السعودي:

– تبادل الأحاديث الودية المُجسّدة لعمق العلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين- دعم العلاقات وتعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة- مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك وأبرز المستجدات الإقليمية والدولية

على هامش أعمال المنتدى العالمي بمركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بالرياض، استقبل صاحب السمو أخاه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية الشقيقة.

ونقل سموه خلال اللقاء تحياته لأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة، راجياً من الباري عز وجل أن يديم عليه موفور الصحة وتمام العافية ويحفظه بكرم عنايته، وأن يسبغ على المملكة العربية السعودية الشقيقة نعمة الأمن والأمان والتقدم والازدهار في ظل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين.

وتم خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية الطيبة التي جسّدت عمق العلاقات الأخوية الوطيدة بين البلدين والشعبين الشقيقين، وسبل دعمها وتعزيزها وتطويرها بما يخدم مصالحهما المشتركة، والتأكيد على دفعها نحو آفاق أرحب وتوسيع أُطر التعاون بين البلدين الشقيقين، وتعزيز التكامل الراسخ والوثيق بينهما في شتى المجالات وعلى كل الأصعدة.

كما تم خلال اللقاء مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك وأبرز المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

حضر اللقاء أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسموه.

استقبال رئيس الوزراء العراقي

المحادثات الكويتية – العراقية استعرضت العلاقات الطيبة وسبل دعمها وتنميتها

كما استقبل صاحب السمو دولة الرئيس محمد شياع السوداني رئيس مجلس الوزراء في جمهورية العراق الشقيق والوفد المرافق.

وتم خلال اللقاء استعراض العلاقات الطيبة بين البلدين والشعبين الشقيقين وسبل دعمها وتنميتها، وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

استقبال رئيس وزراء باكستان

 

سمو الأمير تلقى دعوة لزيارة باكستان

كما استقبل صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية الصديقة محمد شهباز شريف والوفد المرافق.

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات المتميزة بين البلدين والشعبين الصديقين وسبل دعمها وتعزيزها وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، كما قدم رئيس الوزراء دعوة إلى صاحب السمو لزيارة جمهورية باكستان الإسلامية الصديقة.

حضر اللقاء أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسموه.

برقية لخادم الحرمين

وبعث صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد برقية لأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة هذا نصها:”بسم الله الرحمن الرحيمخادم الحرمين الشريفين الأخ العزيز الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ورعاهملك المملكة العربية السعودية الشقيقةالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد ،،،يطيب لنا ونحن نغادر أرض الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية بعد حضور الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بعنوان (التعاون الدولي والنمو والطاقة من أجل التنمية) أن نعرب لكم عن أعمق آيات الشكر وأصدق معاني الامتنان لما حظينا به وأعضاء الوفد المرافق من حسن وفادة وكرم ضيافة وحفاوة أصيلة نابعة من سجاياكم معبرة عن عمق الروابط التاريخية ووشائج الأخوة الوثيقة التي تجمع بلدينا وشعبينا الشقيقين.ونؤكد أن استضافة بلدكم الشقيق لهذا المنتدى الاقتصادي العالمي بمشاركة دولية واسعة جاء ترسيخا لدوره الريادي والثقة الدولية التي يحظى بها وتجسيدا لحرصه على تعزيز آفاق التعاون الدولي وتحفيز كافة الجهود المشتركة لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام في ظل التحديات العالمية الراهنة مشيدين بكل التقدير بما بذل من جهود واضحة وعمل دؤوب وتنظيم متميز للوصول بهذا المنتدى إلى مراتب النجاح.وندعو الله (عز وجل) أن يحفظكم – أخي العزيز – ويمتعكم بموفور الصحة وتمام العافية وأن يحفظ المملكة العربية السعودية وشعبها الشقيق ويديم عليها الرفعة والازدهار في ظل قيادتكم الحكيمة.وتقبلوا خالص التقدير”.

برقية لولي العهد السعودي

بعث سمو الأمير برقية شكر لأخيه ولي العهد السعودي، هذا نصها:

«بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي الأخ العزيز الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله،

ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية الشقيقة،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد،

يسرنا وأعضاء الوفد المرافق لنا في ختام زيارتنا للمملكة العربية السعودية الشقيقة، بعد حضور الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بعنوان (التعاون الدولي والنمو والطاقة من أجل التنمية)، أن نعرب لسموكم عن عميق الشكر وبالغ التقدير والامتنان، لما لمسناه من حسن استقبال وكرم ضيافة وحفاوة أخوية، تنم عن عمق الروابط التاريخية ووشائج الأخوة الوثيقة التي تربط بلدينا وشعبينا الشقيقين.

ونود أن نسجل بكل التقدير والثناء ما بذله بلدكم الشقيق من جهود حثيثة في حسن التنظيم والإعداد المتميز لاستضافة هذا المنتدى العالمي الهام بمشاركة دولية واسعة، والذي جسد مكانته المرموقة البارزة على الساحة الاقتصادية العالمية، مؤكداً أن الحوارات المثمرة والنقاشات البناءة التي دارت خلال المنتدى ستسهم في الوصول إلى نتائج إيجابية تدفع عجلة التعاون العالمي، وتحقق النمو الاقتصادي المستدام، وتلبي التطلعات في ظل التحديات العالمية الراهنة.

وأبعث لسموكم أطيب التمنيات بموفور الصحة وتمام العافية راجياً للمملكة العربية السعودية وشعبها الشقيق موصول التقدم والرفعة والازدهار في ظل القيادة الحكيمة لأخي العزيز خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة بمعاضدة سموكم (حفظكما الله ورعاكما). ولسموكم خالص مودتي وتقديري الأخوي».

الوصول والمغادرة

كان في وداع واستقبال صاحب السمو على أرض مطار الملك خالد الدولي، الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز آل سعود نائب أمير منطقة الرياض والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي وسفير دولة الكويت لدى المملكة العربية السعودية الشقيقة الشيخ صباح ناصر صباح الأحمد وأعضاء السفارة.

كما كان في وداع صاحب السمو على أرض المطار لدى مغادرة أرض الوطن، نائب الأمير الشيخ أحمد العبدالله رئيس مجلس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة، وسمو الشيخ ناصر المحمد، وسمو الشيخ صباح الخالد، وسمو الشيخ الدكتور محمد الصباح رئيس مجلس الوزراء المكلف بتصريف العاجل من الأمور، ونائب رئيس الحرس الوطني الشيخ فيصل النواف، ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية بالوكالة الشيخ فهد اليوسف، ووزير شؤون الديوان الأميري الشيخ محمد العبدالله، ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء شريدة المعوشرجي، ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط الدكتور عماد العتيقي وكبار المسؤولين بالدولة.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*