جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / هالة البدر: معرض العلاقات الكويتية ـ البلجيكية يوثّق محطات تاريخية بمسيرة العلاقات بين البلدين

هالة البدر: معرض العلاقات الكويتية ـ البلجيكية يوثّق محطات تاريخية بمسيرة العلاقات بين البلدين

أشادت الشيخة هالة بدر المحمد بمستوى العلاقات الثنائية بين الكويت وبلجيكا، مستذكرة دور مملكة بلجيكا المهم والتاريخي في دعم وتأييد الحق الكويتي، ومشاركتها في قوات التحالف الدولية لتحرير الكويت من الغزو العراقي الغاشم.

وأضافت في تصريح للصحافيين على هامش افتتاح معرض «العلاقات الكويتية -البلجيكية في صور» في المكتبة الوطنية ان هذا العام سيشهد احتفال البلدين باليوبيل الماسي للعلاقات الثنائية التي مضى على تأسيسها 60 عاما.

وأكدت ان هذا المعرض أتى ليوثق عددا من المحطات التاريخية، من خلال 60 صورة مختارة تعكس تلك المسيرة الطيبة التي جمعت بين البلدين، وليكون هذا الكتيب أحد الشواهد والوثائق التي عملت على حفظ جزء من تاريخ العلاقات الكويتية ـ البلجيكية خلال 60 عاما، مضيفة ان الباحث المبدع والمميز عيسى دشتي قام بجمع وإعداد مادة هذا المعرض وإصدار الكتيبات الثلاثة التي أعدها التي تعتبر وثائق ومراجع مهمة في التأريخ لتلك العلاقات بين البلدين الصديقين، وقد استطاع بجدارة حفظ وتوثيق علاقتنا مع بلجيكا الصديقة.

بدوره، أشاد السفير البلجيكي لدى البلاد كريستيان دومز بعمق العلاقات الكويتية ـ البلجيكية والتي وصفها بـ«الممتازة»، متطلعا إلى تعزيز المزيد من التعاون بين البلدين في شتى المجالات. وقال دومز إن المعرض يقدم نظرة رائعة على العلاقات الديبلوماسية النابضة بالحياة بين الكويت ومملكة بلجيكا، مشددا على اهمية مثل هذه المعارض الثقافية لتسليط الضوء على العلاقات القوية بين بلدينا.

وتوجه بالشكر إلى الباحث الكويتي عيسى دشتي على كتيبه الرائع الذي يعد فيلما وثائقيا مهما عن تاريخ العلاقات بين البلدين، لافتا إلى أن الكتيب يعرض 60 عاما من العلاقات الديبلوماسية من خلال صور فوتوغرافية لأحداث وزيارات لا تنسى.

وأضاف «لقد أنشأت العائلة المالكة البلجيكية روابط حقيقية من الصداقة والاحترام مع القيادة في الكويت، وجرت اتصالات سياسية عديدة بين الوزراء وأعضاء البرلمان خلال كل هذه السنوات».

من جهته، أعرب معد وصاحب المعرض عيسى دشتي عن سعادته بكونه من قام بتوثيق هذه المناسبة المهمة من خلال اقامة هذا المعرض والذي يضم نحو 30 صورة مختلفة وثقت بعض الاحداث المشتركة ما بين البلدين وكذلك من خلال اصدار بروشور المعرض والذي يضم 60 صورة مهمة وثقت بالصورة والشرح الاحداث الكويتية البلجيكية وكتاب (العلاقات الكويتية -البلجيكية في صور وكتاب زيارة الاميرة البلجيكية آستريد).

وتابع ان هذه تعد الكتب الاولى من نوعها بهذا المجال والتي تشكل مصادر مهمة للباحثين والمهتمين بدراسة العلاقات الثنائية.

وان علاقتنا مع بلجيكا اتضحت انها اقدم من 60 عاما خصوصا بعد ان وجدت بعض الوثائق البريطانية التي تتحدث عن مشاركة حاكم الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح بتقديم واجب العزاء لوفاة ملك بلجيكا السابق وتنكيس علم الكويت بقصر السيف حدادا على وفاة الملك ـ وكذلك كانت الكويت محطة لإقامة بعض سفراء بلجيكا في دول المنطقة خلال رحلات سفرهم، ومن خلال هذا الوثائق وغيرها التي تعود لتلك الفترة تعطينا مؤشرا ودليلا على علاقة البلدين الصديقين القوية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*