الرئيسية / اقتصاد / باركليز يقرر وقف نشاطاته البنكية في إفريقيا بحلول 2019

باركليز يقرر وقف نشاطاته البنكية في إفريقيا بحلول 2019

اعلن بنك (باركليز) البريطاني اليوم الثلاثاء اعتزامه وقف جميع نشاطاته البنكية في افريقيا خلال العامين او الثلاثة المقبلة مع خضوع مجموعة (باركليز) لعمليات اعادة هيكلة كبيرة بحلول 2019.
وذكر البنك في بيان صحفي انه قرر بيع كل حصته في (باركليز افريقيا) التي تبلغ 3ر62 بالمئة خلال الأعوام الثلاثة المقبلة كحد أقصى منهيا بذلك مئة عام من النشاط المالي المباشر في القارة السمراء.
واوضح ان هذه الخطوة تهدف الى تركيز الانشطة الرئيسية في بريطانيا بشكل خاص مضيفا ان مجموعة (باركليز) سيعاد تقسيمها الى قطاعين بهدف حماية مدخرات العملاء من اي مخاطر قد تنجم عن الانشطة الاستثمارية للجناح الاستثماري للبنك تفاديا لمضاعفات مماثلة كالتي نجمت عن الازمة المالية العالمية في عام 2008.
واعلن البنك من جهة اخرى عن ان ارباحه خلال 2015 قبل حساب الضرائب تراجعت بنسبة ثمانية بالمئة لتبلغ 1ر2 مليار جنيه استرليني مضيفا انه اضطر الى دفع 2ر2 مليار جنيه العام الماضي لتعويض ضحايا فضيحة سوء بيع تأمين حماية الدفع.
واشار الى ان مجموع ما دفعه من تعويضات خلال الأعوام الماضية جراء هذه الفضيحة التي هزت قطاع البنوك البريطانية بعد أزمة عام 2008 بلغ 4ر7 مليار جنيه.
وتسببت هذه البيانات في تراجع اسهم البنك في بورصة لندن للأوراق المالية حيث تراجعت قيمة السهم اليوم الثلاثاء بنسبة 11 بالمئة ما اضطر البورصة الى تعليق تداول اسهم (باركليز) مؤقتا.
يذكر ان بنك (باركليز) يملك 3ر62 بالمئة من اسهم (باركليز افريقيا) الذي يوجد في 12 دولة افريقية ولديه اكثر من 12 مليون متعامل غير ان البنك البريطاني يتحمل مئة بالمئة من الالتزامات والمسؤوليات المالية المتعلقة بانشطته في الدول المعنية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*