الرئيسية / برلمان / النائب د. محمد الحويلة يقترح نظاماً إلكترونياً لربط المرافق الصحية بالملفات الطبية للمواطنين

النائب د. محمد الحويلة يقترح نظاماً إلكترونياً لربط المرافق الصحية بالملفات الطبية للمواطنين

تقدم العضو د. محمد الحويلة بمقترح نيابي لانشاء نظام طبي الكتروني موحد يربط جميع المستشفيات والمستوصفات الحكومية بقاعدة بيانات تشمل جميع الملفات الطبية للمواطنين، على أن تربط بالرقم المدني للمواطنين ويسجل بها جميع المراجعات والتقارير الطبية، ونتائج جميع الفحوصات الخاصة بهم.
وقال الحويلة، في مقترحه، ان ذلك الامر يساهم في تقديم رعاية صحية عالية الجودة، فضلاً عن أنه يحد من أية مخاطر طبية محتملة، كما أن ‘من شأنه تعزيز فعالية الرعاية الصحية المقدمة للمرضى وتحسين النتائج العلاجية’، مبيناً أنه يتم العمل على استحداث تطبيق على الاجهزة الذكية يستطيع من خلاله المريض مراجعة سجله.
وأضاف أن تنفيذ مقترح الربط الإلكتروني بات ضروريا حتى ‘يتمكن المريض عند زيارته لأي طبيب وفي أي مستشفى من الاطلاع على تاريخه المرضي، وكذلك الاطلاع على نتائج كافة الفحوصات التي أجراها مما يسهل على الطبيب سرعة التشخيص ومعالجة المريض بطريقة اكثر فاعلية’، مشيرا إلى أن ‘استخدام هذا النظام يسهل استدعاء معلومات المريض وعرضها سواء كان الملف حديثا او قديما وبشكل اكثر تنظيما من الملف الطبي الورقي، كما يساهم في التعرف على الادوية الخاصة بالمريض والتشخيص الخاص به، مع امكانية استغلال هذه المعلومات للدراسات السريرية والاحصائية، اضافة الى سهولة استخدامه في اي وقت ومكان’.
وأكد الحويلة ان تطبيق المقترح سيوفر الكثير من الوقت والجهد والمال، لاسيما في الحالات الحرجة والحوادث الطارئة، وحتى لا يضطر المريض عند مراجعته لأحد المستشفيات لأول مرة أن يبدأ معه من جديد في بناء ملفه الطبي، وذلك رغم وجود ملف متكامل لنفس للمريض في مستشفى آخر، سعيا نحو توفير أمثل وأسهل للخدمات الحكومية، ونحو تفعيل تطبيقات الحكومة الذكية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*