الرئيسية / محليات / ممثل الأمير بحث مع رئيس غامبيا التطورات الإقليمية والدولية

ممثل الأمير بحث مع رئيس غامبيا التطورات الإقليمية والدولية

استقبل رئيس جمهورية غامبيا الصديقة آداما بارو أمس السبت ممثل صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد وزير الخارجية عبدالله اليحيا وذلك على هامش أعمال الدورة الخامسة عشرة لمؤتمر القمة الإسلامية لمنظمة التعاون الإسلامي والتي تنعقد يومي 4 و5 الجاري في مدينة بانجول عاصمة غامبيا.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان صحافي، إن الوزير اليحيا نقل في مستهل اللقاء خالص تحيات صاحب السمو وحكومة وشعب دولة الكويت ودعوات سموه الصادقة بالتوفيق والنجاح لأعمال قمة بانجول ودعم سموه، رعاه الله، لكل ما من شأنه أن يعزز روابط التعاون وأواصر التضامن في العالم الإسلامي ودعواته أن تنعم جمهورية غامبيا وشعبها الصديق بدوام التقدم والازدهار.

من جانبه، عبر الرئيس بارو عن شكر وتقدير بلاده لدولة الكويت قيادة وحكومة وشعبا لما تقدمة دولة الكويت من إسهامات كبيرة ومساع إنسانية حميدة وتفاعلها البارز مع الأحداث الدولية ودورها الرائد في تعزيز الاستقرار ودعمها المستمر للجهود الديبلوماسية من أجل تسوية النزاعات في المنطقة بالطرق السلمية وتحقيق الأمن والاستقرار حول العالم.

وذكر البيان أنه تم خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية الوثيقة التي تربط البلدين الصديقين وأطر تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة ومناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والتي تصب في صالح البلدين والشعبين الصديقين.

كما تم بحث التطورات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية وفي مقدمتها الأحداث المأساوية في قطاع غزة والحلول السياسية المطروحة لإنهاء الأزمة الإنسانية التي يعاني منها الشعب الفلسطيني الشقيق والمواضيع المدرجة على جدول أعمال القمة الإسلامية.

هذا، وانطلقت أمس السبت أعمال الدورة الـ 15 لمؤتمر القمة الإسلامية في العاصمة الغامبية بانجول بمشاركة ممثل صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد، وزير الخارجية عبدالله اليحيا.

وتمثل «قمة بانجول» فرصة فريدة لتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في سبيل تعزيز العمل الإسلامي المشترك والانخراط في حوار بناء حول القضايا العالمية والتحديات التي تواجه الأمة الإسلامية.

وتأتي القمة في ظرف دقيق يشهد تطورات بالغة الأهمية لمختلف القضايا المرتبطة بالعالم الإسلامي، لاسيما قضية المنظمة المركزية ألا وهي القضية الفلسطينية.

وتبحث القمة القضايا والتحديات التي تواجه الدول الأعضاء وهي القضايا الاقتصادية والإنسانية والاجتماعية والثقافية وقضايا الشباب والمرأة والأسرة والعلوم والتكنولوجيا والإعلام والمجتمعات والأقليات المسلمة في الدول غير الأعضاء بالمنظمة.

كما تناقش القمة المسائل المتعلقة بنبذ خطاب الكراهية وظاهرة كراهية الإسلام (الإسلاموفوبيا) وتعزيز الحوار وقضايا التغير المناخي والأمن الغذائي.

وكان ممثل صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد، وزير الخارجية عبدالله اليحيا، وصل أمس الأول الجمعة إلى مدينة بانجول عاصمة جمهورية غامبيا الصديقة لترؤس وفد دولة الكويت المشارك في أعمال الدورة الخامسة عشرة للمؤتمر، حيث كان في استقباله في أرض المطار وزير التعليم العالي والبحوث والعلوم والتكنولوجيا في جمهورية غامبيا البروفيسور بيير غوميز وسفيرنا لدى جمهورية السنغال والمحال إلى جمهورية غامبيا السفير عادل الأمير، كما كان غادر ممثل صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد وزير الخارجية عبدالله اليحيا البلاد في وقت سابق الجمعة متوجها إلى مدينة بانجول، وكان في وداعه على أرض المطار نائب وزير الخارجية السفير الشيخ جراح جابر الأحمد وعدد من المسؤولين في الوزارة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*