الرئيسية / برلمان / العضو عسكر العنزي يقترح قانوناً لتجنيس 4 آلاف بدون سنوياً.. من دون الحاجة إلى إصداره سنوياً

العضو عسكر العنزي يقترح قانوناً لتجنيس 4 آلاف بدون سنوياً.. من دون الحاجة إلى إصداره سنوياً

تقدم العضو عسكر العنزي اقتراحا بقانون ينص على تجنيس فئات من البدون المستحقة للجنسية في قانون الجنسية الكويتية وهم الشهداء والعسكريون الذين شاركوا في حروب الكويت.
وتضمن الاقتراح ايضا النص على تجنيس ما لا يقل عن 4 الاف شخص سنويا بحيث يكون غالبيتهم من البدون المستحقين للجنسية طبقا لشروط المادة الخامسة من المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959م بقانون الجنسية الكويتية بعد تعديلها دون الحاجة إلى اصدار قانون كل عام يحدد عدد من يتم تجنسيهم.
وقال عسكر ان آخر ما صدر وطبق من قوانين تنفيذا لاحكام المادة الخامسة من قانون الجنسية هو القانون رقم 37 لسنة 2007م بتحديد العدد الذي يجوز منحه الجنسية الكويتية لسنة 2007 بالتطبيق لاحكام البند الثالث من المادة الخامسة من المرسوم الاميري رقم 15 لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية، وهذا القانون انتهى مفعوله بنهاية ديسمبر 2007.
وتابع بالقول: ولم يتم تطبيق القانون الذي أصدره مجلس الامة المبطل “ ديسمبر 2012 “ بتجنيس ما لا يقل عن 4 آلاف من البدون، كما لم يتم اصدار وتطبيق أي قانون يحدد عدد من يتم تجنسيهم منذ 8 سنوات، ولا ينص القانون صراحة على تجنيس فئة الشهداء وابنائهم وفئة العسكريين لذين شاركوا في حروب الكويت العربية وحرب التحرير.
وأضاف عسكر: لذلك تقدمت بهذا الاقتراح بالنص صراحة في قانون الجنسية الكويتية على ان يكون الشهداء وابناؤهم والعسكريون من غير محددي الجنسية ضمن الفئات المستحقة للتجنيس طبقا للمادة الخامسة من المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959م بقانون الجنسية الكويتية نظرا لما قدموه من تضحيات بارواحهم ودمائهم دفاعا عن الكويت وارضها.وكذلك النص صراحة وبصفة دائمة على ألا يقل عدد من يتم تجنسيهم سنويا ممن تنطبق عليهم شروط المادة الخامسة من المرسوم الاميري رقم 15 لسنة 1959م بقانون الجنسية الكويتية، من دون الحاجة لاصدار قانون كل سنة بتحديد عدد من يتم تجنيسهم.
ومن جهة اخرى طالب العنزي نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح برفع شرط السن للقبول في السلك العسكري ليكون حتى 35 عاما ليتمكن الكويتيون وأبناء الكويتيات من القبول بوزارة الدفاع.
وقال عسكر نتمنى سرعة اصدار الوزير الجراح هذا القرار مشيرا الى ان أبناء الكويتيات معظمهم شباب تخطوا سن ال 30 عاما ونثق في ادراك الوزير الجراح لهذا البعد الانساني برفع سن القبول في السلك العسكري الى 35 عاما ليتمكن الكويتيون وأبناء الكويتيات من اللحاق بزملائهم ويتم قبولهم في وزارة الدفاع.
من ناحية أخرى طالب عسكر نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح بالسماح بعودة العسكريين غير الكويتيين المسرحين عند بلوغهم سن ال 60 عاما ولم يتسلموا مستحقاتهم، داعيا الى مساواتهم بباقي زملائهم، ليلتحقوا بالخدمة العسكرية مجددا، لافتا الى أنهم تقاعدوا قبل اقرار قانون رفع سن التقاعد الى 65 عاما.
وقال عسكر ان هؤلاء العسكريين المسرحين قبل الموافقة على التمديد للعسكريين حتى سن ال 65 عاما، ويمتلكون خبرات عسكرية واسعة ولايزال لديهم القدرة على العطاء لسنوات أخرى لينقلوا خبراتهم الى شباب العسكريين، كما ان لديهم التزامات مالية عليهم وعلى أسرهم، متمنيا على الوزير الجراح رفع المعاناة عنهم واصدار قرار انساني بالسماح بعودتهم للخدمة العسكرية ليواصلوا خدمة الجيش الكويتي والدفاع عن أراضيه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*