الرئيسية / اقتصاد / الكويت تقرض ‘سوازيلاند’ 14 مليون دولار

الكويت تقرض ‘سوازيلاند’ 14 مليون دولار

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية قرض مملكة سوازيلاند، حيث يقدم الصندوق بمقتضاها قرضاً مقداره 4,000,000 دينار كويتي ، أي ما يعادل نحو 14  مليون دولار أمريكي ، وذلك للإسهام في تمويل مشروع الطريق السريع مانزيني – مبادلاني .

وقد وقع إتفاقية القرض نيابة عن مملكة سوازيلاند معالي السيد/ مارتن دلاميني – وزير المالية ، ووقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية السيد/ حمد سليمان العمر – نائب المدير العام . وقد شهد حفل التوقيع سعادة/ حسن عقاب – سفير دولة الكويت لدى جنوب أفريقيا والسيد/ عبدالرحمن الهاشم – المدير الإقليمي لدول شرق ووسط وجنوب أفريقيا في الصندوق .

يهدف المشروع إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية لمملكة سوازيلاند وذلك عن طريق تحسين الربط بين مانزينى ومنطقة مبادلانى ، وفى نفس الوقت المساهمة في ربط البلاد مع الدول المجاورة موزمبيق وجنوب أفريقيا .

يشمل المشروع أعمال التنفيذ لطريق شرياني مسفلت بأربع حارات بإمكانية الدخول والخروج المتحكم به من الجوانب . يبلغ طوله حوالي 1.2 كيلومتر بين مانزينى وكارسون موتورز . كما يشمل المشروع أعمال التنفيذ لطريق سريع مسفلت بأربع حارات لا يتضمن دخول وخروج من الجوانب , يبلغ طوله حوالي 28 كيلومتر بين كارسون موتورز و D42 في منطقة مبادلانى ، وذلك بالإضافة إلى الطرق الخدمية . من المتوقع أن يتم تنفيذ المشروع بنهاية عام 2017 .

وبتوقيع إتفاقية هذا القرض ، فإنه يكون القرض الثالث الذي يقدمه الصندوق إلى مملكة سوازيلاند ، حيث سبق للصندوق أن قدم لها قرضان تبلغ قيمتهما الإجمالية 6.699 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل نحو 23.446 مليون دولار أمريكي) لتمويل مشروعين في قطاع النقل . كما قدم الصندوق لسوازيلاند معونة فنية مقدارها 150 ألف دينار كويتي لتمويل دراسة جدوى المستشفى الوطني التخصصي في مباني ، كما يدير الصندوق حالياً منحة مقدمة من حكومة الكويت لسوازيلاند مقدارها 5.5 مليون دولار أمريكي لتمويل وتجهيز إستاد رياضي في حرم جامعة سوازيلاند .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*