الرئيسية / برلمان / حصاد مجلس الأمة.. الخميس

حصاد مجلس الأمة.. الخميس

شهد اليوم الخميس الموافق 23 مارس 2017 عددا من الفعاليات منها أنشطة الرئيس الخارجية واجتماعات لجان المجلس والأنشطة النيابية فيما يلي تفاصيلها:

مكتب الرئيس
– بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم ببرقيتي تهنئة إلى كل من رئيس الجمعية الوطنية في جمهورية باكستان الإسلامية ساردار أياز صادق ورئيس مجلس الشيوخ ميان رضا رباني بمناسبة العيد الوطني لبلدهما.

الدبلوماسية البرلمانية
 – عقد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم والوفد البرلماني المرافق مباحثات رسمية مع رئيس البرلمان السويدي ايربان آلين وذلك في بيت الضيافة التابع للبرلمان السويدي بالعاصمة ستوكهولم .
وتطرقت المباحثات التي حضرها عدد من اعضاء البرلمان السويدي الى قضايا التعاون الثنائي بين البلدين خصوصا في شقها البرلماني واهمية تنسيق المواقف في المحافل البرلمانية الدولية .

– قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم إن مباحثاته وكبار المسؤولين في مملكة السويد وعلى رأسهم الملك كارل جوستاف السادس عشر كانت بناءة ومثمرة وتدعم تعزيز العلاقات بين البلدين، مضيفا: نقلت لملك السويد تحيات واحترام سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد.

وبشأن مباحثاته ورئيس البرلمان السويدي ايربان ألين، قال الغانم إن البرلمان السويدي أكد دعمه كل القضايا العربية الرئيسة المهمة.

– أشاد أعضاء الوفد البرلماني الكويتي بنتائج الزيارة إلى مملكة السويد واصفين إياها بالمثمرة والإيجابية، وقال النواب في تصريحات صحافية إن ملك السويد أبدى إعجابه بالدور الإنساني للكويت ودورها الدبلوماسي وممارستها الديمقراطية والدستور.

وأضافوا أن اللقاءات تناولت تعزيز العلاقات الثنائية وزيادة التبادل التجاري بين البلدين، لافتين إلى أن ملك السويد كان حريصا على معرفة أين وصلت الكويت في موضوع البحيرات النفطية والمرادم السبعة وإجراءاتها بشأن البيئة الكويتية.

– التقى عدد من أعضاء الوفد البرلماني الكويتي في السويد وزير الدولة لشؤون الاتحاد الأوروبي والتجارة السويدي اوسكار ستنستروم، وتطرق اللقاء إلى تجارب البلدين في مجالات متنوعة لا سيما التجارة والصناعة والاقتصاد ودعم الشباب وإمكانية تعاون البلدين.

اللجان البرلمانية
– استكملت لجنة التحقيق في تجاوزات الصحة عملها اليوم باتخاذ قرار بمواعيد السفر إلى المكاتب الصحية الخارجية بتحديد السفر في ٣٠ الجاري إلى مكتبي ألمانيا وفرنسا وإرجاء السفر إلى مكتبي بريطانيا وأميركا إلى وقت لاحق.

وقال مقرر اللجنة النائب سعدون حماد إن اللجنة ناقشت خلال اجتماعها اليوم وزير الصحة د. جمال الحربي في الإجراءات التي اتخذها بحق المكتب الصحي في ألمانيا.

– اجتمعت لجنة الميزانيات اليوم، لمناقشة بعض القضايا المرتبطة بالميزانية بحضور سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية، ووزير الأشغال العامة، ورئيس ديوان المحاسبة بالإنابة.

وقال رئيس اللجنة النائب عدنان عبد الصمد: تم الاتفاق مع الحكومة على ألّا تصرف الاعتمادات المالية المخصصة في الجهات التي لم تنقل اختصاصاتها بعد لهيئة الطرق إلا بمعرفة الهيئة إلى حين حسم التوجه الحكومي بخصوصها، لافتا إلى وجود توجه حكومي لإلغاء قانون إنشاء هيئة الطرق أو تعديله.
 وكشف بدوره مقرر اللجنة النائب رياض العدساني عن اتفاق مع وزير المالية على تطوير الوثيقة الاقتصادية، وألّا يتم تفعيلها إلا بعد العرض على مجلس الأمة حتى يضع بصماته عليها.

وقال العدساني إن الاتفاق شمل وقف الهدر في المال العام، وتنويع مصادر الدخل وتعزيز دور القطاع الخاص، وألّا يتم المساس بجيب المواطن وحماية أصحاب الدخول المحدودة والمتوسطة.

ومن ناحيته أكد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير المالية أنس الصالح، أن وفد الحكومة برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية وزراء الاشغال والنفط والمالية لبَّوا دعوة من لجنة الميزانيات والحساب الختامي لمناقشة عدد من الموضوعات.

وقال الصالح: أيدنا مقترح بسط رقابة ديوان المحاسبة على أوجه الصرف في نقطة الارتباط، وشكلنا وفدا برئاسة البلدية لمناقشة التعديات على جزيرة فيلكا وإزالة أي معوقات.

النشاط النيابي

– قال رئيس اللجنة التشريعية النائب محمد الدلال إن اللجنة ستباشر من الأحد المقبل قوانين “تعارض المصالح” و”هيئة مكافحة الفساد” و”الشفافية” بشكل منفصل ثم ستنظر اللجنة بعد ذلك في دمج هذه القوانين بقانون واحد أم إقرارها منفردة.

وأضاف الدلال أن إبطال هيئة مكافحة الفساد سيدخلنا في معمعة بسبب تكرار طلبات الإبطال، مؤكدا وجود تلاعب في منح الجنسية وأنه لا يريد أن يصبح المواطن بدون بـ”شخطة قلم”.

– أعلن رئيس لجنة الظواهر السلبية النائب محمد هايف عن أن اللجنة ستبدأ مناقشة ملفات عدة تقع في نطاق مسؤولية وزارة الداخلية منها انتشار المخدرات وأوضاع محلات المساج والمقاهي التي تقوم بأنشطة غير قانونية.

واعتبر هايف أن انتشار المخدرات مسؤولية وزارة الداخلية، مشيرا إلى أن لجنة الظواهر السلبية ستبدأ تحقيقا موسعا في عملية انتشار ظاهرة المخدرات.

– أعرب النائب خالد الشطي عن شجبه وإدانته حادث الاعتداء الإرهابي الذي تعرض له البرلمان البريطاني كما أكد دعمه إجراءات حاسمة وحرب جادة تقطع دابر الإرهاب.

– طالب النائب د.خليل عبدالله أبل نائب رئيس الوزراء وزير المالية أنس الصالح بتطبيق قانون إنشاء الشركة الثانية للمواشي، محذرا من أنه إذا لم يطبق القانون فالمساءلة السياسية ستكون مستحقة.

وقال عبد الله: سبق أن حذرنا الحكومة من المماطلة في تنفيذ القوانين التي أقرها المجلس، وها نحن اليوم نشهد مشكلة ناتجة عن سلوك تجار المواشي تهدد بارتفاع أسعار المواشي ما سيؤدي إلى الإضرار بالمواطنين.

– أعلن النائب د.عبدالكريم الكندري توجيهه سؤالين برلمانيين إلى كل من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية أنس الصالح عن الأساس القانوني لسندات الدين الثنائية الشريحة، ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام الشيخ محمد العبدالله في شأن القوانين واللوائح التنفيذية التي أبرمتها الجهات الحكومية والبنك الدولي.

– أعلن النائب سعدون حماد تقديمه اقتراحا بقانون بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة بأن تقسم الكويت إلى ست دوائر انتخابية وتشمل كل دائرة إحدى المحافظات القائمة وأن يكون لكل ناخب حق الإدلاء بصوته لمرشح واحد.

– أعلن النائب عسكر العنزي تقديمه اقتراحا بقانون لتعديل قانون الرعاية السكنية ومنح قرض إسكاني أو بيت وصرف بدل إيجار للمواطن الأعزب بشرط ألّا يقل عمره عن 45 عاما.

– أعلن النائب د.محمد الحويلة تقديمه اقتراحا برغبة لعمل مداخل ومخارج فرعية لدوار المنقف والصباحية للتخفيف من معاناة المواطنين وللحد من الازدحام الشديد وتسهيل حركة المرور.

– أعلن النائب أحمد الفضل تقديمه اقتراحا برغبة لعمل مخرج ومدخل من الناحية الشمالية لضاحية السلام توصل إلى طريق الدائري الخامس بمقابل منطقة السرة.
(ع.إ)(ح ظ)

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*