الرئيسية / محليات / وزير التربية : الخطورة أن الطالب يعتبر الغش من حقه!

وزير التربية : الخطورة أن الطالب يعتبر الغش من حقه!

أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى أن الفساد ينخر في جسد الوزارة، إضافة الى وجود عقبات وعراقيل مقصودة، تهدف الى إبطال التطوير التعليمي، لكنه شدَّد في الوقت نفسه على أن لدية خطة للإصلاح، ولكن سيتم تنفيذها تدريجيا لتحقيق الأهداف المرجوة.
واعتبر تغيير الوزراء المتسارع على وزارة التربية ـــ وهي حقيبة أساسية لبناء المجتمع ـــ أثر في السياسة العامة للوزارة، إذ إن تبديل الوزراء انعكس بشكل غير سليم على العملية التربوية والتعليمية ككل.

فجوة تكنولوجية
وكشف العيسى عن أن تقارير وصلت تفيد بوجود معلمين متورِّطين في تلقين طلبة أثناء الامتحان، مستخدمين وسائل التقنيات التكنولوجية المتقدمة.
واعترف أيضا بأن هناك فجوة بين المعلم تكنولوجيا، وتحديدا الوافدين منهم، والطلبة الذين يستغلون جهل كثير من المعلمين بالتكنولوجيا الحديثة، لتمرير وسائل الغش الخاصة بهم.
وأوضح العيسى ان عدد من تجاوز السن القانونية للتقاعد، داخل الوزارة بلغ 2000 موظف بــ «التربية»، مؤكدا ان الوزارة خاطبت ديوان الخدمة المدنية والتأمينات الاجتماعية لإعداد كشوفات بأسماء المستحقين للإحالة، لافتا الى ان الاحالة ستكون على دفعات، تبدأ بمن خدم 34 عاما وبشكل تدريجي، بحيث لا تخل بالمنظومة التربوية.

خطة استراتيجية
وقال: إن الرؤية واضحة منذ تولي حقيبتي وزارتي التربية والتعليم العالي قبل شهرين، وهي التطوير والقضاء على الفساد، لافتا الى أن المخرجات والمناهج جميعها تحتاج الى اعادة نظر وتأهيل، وهذا يحتاج الى خطة استراتيجية محكمة، وقد بدأنا فيها بالفعل منذ الأسبوع الأول.
وبيّن أن المرحلة الأولى في الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية هي تطوير المناهج، وتحتاج من 6 الى 8 أشهر حتى تصل الى عملية التنفيذ، مؤكدا أن وزارة التربية ملفاتها كثيرة وشائكة، قائلا: هناك كثير من الفساد الذي ينخر في جسد الوزارة، ولمواجهته علينا ان ندرس ونعالج كل ملف على حدة، حتى يمكننا الإنجاز والوصول الى الأهداف المرجوة والنتائج الإيجابية، وإذا عملنا في كل الملفات في آنٍ واحد فحينها ستكون النتيجة التشتت وعدم الإنجاز والتطوير.

عقبات
وأضاف: بعد الانتهاء من تطوير التعليم سننتقل الى مرحلة جديدة من الخطة الاستراتيجية وملف جديد، وهكذا حتى ننتهي من جميع الملفات، لافتا الى انه حالياً يقوم بإعادة هيكلة وزارتي التربية والتعليم العالي في آنٍ واحد.
وتابع بالقول: هناك كثير من العقبات التي تواجهنا خلال عملنا في الوزارة، سواء كانت فنية او إدارية، ونحاول جاهدين القضاء عليها وتذليلها من خلال العمل الجماعي، مشددا على وجود عقبات مقصودة لإبطال التطوير التعليمي.
وعن أسباب لجوء الطالب الى الغش، قال العيسى انها متعددة، ويأتي في مقدمتها إهمال الطالب طوال فترة الفصل الدراسي، وعدم فهمه المادة، واعتقاده ان هذا الفعل هو الطريق الأسهل للنجاح.

جدال وعصبية
وأشار العيسى الى ان الطالب أصبح الآن يشعر بأن من حقه استخدام الوسائل التكنولوجية المستحدثة في عمليات الغش، طالما انها موجودة، قائلا: هذا يثير القلق والاستغراب، فقد شهدت بعض حالات الغش حالة من الجدال والعصبية من قبل الطلبة تجاه المعلمين، خاصة في المدارس الخاصة.
واستدرك بالقول: المعلم، والمدرسة ــ أيضاً ــ يتحملان المسؤولية تجاه هذا الأمر، ان لم يقوما بواجبهما تجاه الطالب، موضحا ان وزارة التربية لا تستطيع بمفردها القضاء على تلك الآفة، ولكن لا بد من تضافر جهود جميع الجهات في الدولة، بالإضافة الى الدور الرئيسي والأكبر على الأسرة، من خلال المراقبة وضرورة التوعية بخطورة «الغش» على مستقبل أبنائهم.

وسائل غش حديثة
ولفت الى ان احدث الوسائل التي تم ضبطها في الفترة الأخيرة هي سماعات «الوايرلس» والكروت الإلكترونية، بالإضافة الى جهاز للاستقبال فقط صغير الحجم، مشيرا الى وجود معلمين متورِّطين في الأمر، وفق تقارير بعض الإدارات المدرسية
وكشف د. العيسى ان هناك بعض الطلبة الذين يتعاملون مع معلمين ضعفاء النفوس لمساعدتهم على «الغش» أثناء وجوده داخل اللجنة، عن طريق التواصل معه عبر الوسائل الحديثة مقابل الحصول على مبالغ مالية.
ولفت الى ان حالات الغش التي ضبطت خلال اختبارات الفصل الدراسي الأول على جميع المراحل التعليمية محدودة، ولكن هذا لا يعني أن هناك فشلاً من قبل المراقبين في ضبط الغشاشين، لا سيما في ظل استخدام وسائل تكنولوجية حديثة.

إجراءات قانونية
وعن الإجراءات القانونية التي تتخذها وزارة التربية حيال الطالب الذي يتم ضبطه وهو يغش خلال الاختبارات، أوضح د. العيسى أنه وفق اللوائح يفصل الطالب من فصل دراسي، واذا تكرر الأمر يُفصل من المدرسة نهائيا، مؤكدا ان عقاب المدرس الذي يساعد الطالب على الغش اقوى، وهو الفصل للمعلم الكويتي، والإبعاد للوافد، لأنه بمنزلة قدوة لجميع الطلاب.

تطوير الإدارات المدرسية
وبسؤاله عن مشروع تطوير الإدارات المدرسية وتأخر الوزارة في ردها على ملاحظات ديوان الخدمة المدنية، أفاد بأن ملفات وزارة كثيرة وجميعها تحتاج الى عمل، وانه ستتم مخاطبة الديوان قريبا للرد على جميع الملاحظات.

 إعادة هيكلة
أكد د. بدر العيسى انه حريص على إعادة هيكلة وزارتي التربية والتعليم العالي في الوقت الحالي، لضخ دماء جديدة، من أجل تحقيق الإنجاز والتطوير، لافتا الى ان جميع المناهج تحتاج الى إعادة نظر وتأهيل، مشددا على ان لديه رؤية واضحة وخطة استراتيجية بها اهداف محددة منذ توليه الحقبة الوزارية، ويعمل على تطبيقها وتنفيذها على أرض الواقع.

استثناءات الإحالة إلى التقاعد
ردّاً على سؤال: هل هناك حالات استثنائية لبقاء قياديين في مناصبهم، تجاوزوا السن القانونية للتقاعد، قال وزير التربية والتعليم العالي د. بدر العيسى «إذا كانت هناك استثناءات فستكون في حالة عدم وجود الأفضل»، لافتا الى انه في هذه الحالة سيتم التجديد، حتى يتوافر البديل المناسب.

«الغش».. آفة خطيرة على الطلبة
بيّن الوزير العيسى ان اسباب لجوء الطالب الى الغش متعددة، أهمها عدم اكتراث الطالب بالتعليم، واهماله خلال مدة الدراسة بالفهم واعتقاده الخاطئ بأن هذا هو اقرب طريق للنجاح، مؤكدا ان المدرّس قد يتحمل المسؤولية إذا لم يقُم بواجبه تجاه الطالب في العملية التعليمية، مطالبا الأسر بضرورة مراقبة أبنائهم وحثهم على الاجتهاد والاعتماد على النفس، من خلال المذاكرة وليس الغش، كما طالب جميع الجهات المعنية بضرورة تضافر الجهود للقضاء على هذه الآفة الخطيرة.

ظاهرة خطيرة
أعرب الوزير العيسى عن استغرابه من وجود بعض الطلبة الذين يشعرون بان من حقهم الغش، طالما هناك وسائل تكنولوجية حديثة متاحه لهم، مشيرا الى ان بعض الحالات التي ضبطت شهدت جدالا كبيرا وعصبية من الطلبة تجاه معلميهم، معتبرا ان هذه ظاهرة خطيرة تدعو الى القلق والاستغراب، ووزارة التربية تعمل على معالجاتها.

تطوير التعليم
أوضح د. بدر العيسى أن تطوير التعليم بشكل عام لا بد أن يتركز على الناحية العلمية اكثر من الجانب النظري، لخلق طالب متميز لديه رؤية تحليلية، لا يعتمد فقط على استقبال المعلومة، وهذا ما تسعى اليه وزارة التربية، من خلال الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم.

عن Alhakea Editor

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*