الرئيسية / أقسام أخرى / منوعات / «سناب شات» نافذة مروجي المخدرات

«سناب شات» نافذة مروجي المخدرات

يستمر مسلسل سقوط مروجي المخدرات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تمكن المديرية العامة لمكافحة المخدرات في الرياض من ضبط أحد المروجين عبر موقع«سناب شات» يطلق على نفسه إسم «5aild»، وفق ما نشره حساب المديرية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».

واستطاعت «مكافحة المخدرات» خلال سبتمبر  الماضي الايقاع بـ 15 مروجاً، 12 منهم استخدموا «سناب شات» في أعمال الترويج واستقطاب صغار السن، فيما عمد واحد إلى «انستغرام»، واثنان من طريق مواقع التواصل الاجتماعي من دون تحديد النوع. وغالبية المروجين المقبوض عليهم في الرياض، فيما أربعة منهم من مكة المكرمة، ومن بينهم زوج وزوجته اختارا لقبي «زيو» و«ميامي»، فيما كان المروج الملقب «أكشن» يستهدف الفتيات.

وكانت المديرية طالبت سابقاً أصحاب الحسابات المتسوحاة أسماءها من أنواع المخدرات بحذفها فوراً، وإلا سيتم تطبيق نظام مكافحة جرائم المعلوماتية في حقهم.

ويعمد عدد كبير من مروجي المخدرات إلى استخدام المواقع والتطبيقات الإلكترونية لقدرتها على اختراق حواجز الحماية المجتمعية والأسرية، إذ يمكن  من خلالها الوصول إلى أطياف المجتمع كافة؛ والشرائح العمرية بسهولة، بعيداً من أى رقابة أو حماية أسرية، ما يسهل من إمكان وقوع المراهقين والأطفال  فريسة للإدمان عبر تلك المواقع الافتراضية.

وأكد الأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات في السعودية عبدالإله الشريف، أن «التطبيقات الإلكترونية أصبحت ساحة افتراضية لترويج المخدرات والخمور في شكل واضح وشائع»؛ لافتاً إلى أن برنامج «سناب شات» هو الأكثر استغلالاً؛ إذ وصل عدد القضايا المضبوطة من خلاله حوالي 23 قضية خلال خمسة أشهر فقط.

ويرى كثيرون أن موقع «سناب شات» بمثابة نافذة إلى للايقاع بالشباب السعودي في براثن المخدرات، خاصة أن السعودية تحتل المركز الأول عربياً والثاني عالمياُ بعد أيرلندا من حيث الاستخدام، فيما تراوحت أعمار مستخدمي البرنامح بين 16 و 50 عاماً، في حين يبلغ عدد مستخدميه النشطين حوالي 100 مليون يومياً على مستوى العالم، غالبيتهم من النساء، وفق ما نشرته إحدى شركات الأبحاث البريطانية.

ويعاقب نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية السعودي في مادته السادسة بالسجن لمدة لا تزيد على خمس سنوات أو لغرامة بما لا يزيد على ثلاثة ملايين ريال، كل من يقوم بإنشاء موقع على شبكة الإنترنت أو أحد أجهزة الحاسب الآلي أو نشره للاتجار بالمخدرات والمؤثرات العقلية أو ترويجها أو طرق تعاطيها أو تسهيل التعامل بها.

وأسفرت جهود رجال مكافحة المخدرات  في السعودية خلال السنوات الثلاث الماضية عن ضبط حوالي 106 أطنان من الحشيش، 120 كيلوغراما من الهيروين، وأكثر من543 كليو غراماً من الكوكايين، واكثر من 219 مليون قرص من الكبتاغون، بينما بلغت القضايا المضبوطة 113 ألف قضية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*