الرئيسية / أقسام أخرى / منوعات / فيديو| أشهر 5 مكفوفين في العالم

فيديو| أشهر 5 مكفوفين في العالم

في العالم 285 مليون شخص كفيف، وعبر التاريخ برز الكثير منهم، نشرت إحدى القنوات على “يوتيوب”، مقطع فيديو يرصد نبذات عن 5 مكفوفين ناجحين في حياتهم.
1- الصحابي عبد الله ابن أم مكتوم:
احتل مناصب كثيرة، فكان أول مهاجر وأول مؤذن للمدينة، واستخلفه النبي عليه أفضل الصلاة والسلام على المدينة، بالرغم من عماه 13 مرة، وحمل لواء المسلمين في معركة القادسية الذي استشهد فيها، ولقب بمكتوم؛ لأنه وُلد أعمى.
2- جون ميتكالف:
مهندس بنى أول شارع احترافي خلال الثورة الصناعية، كفيف من عمر 6 سنوات، واستطاع صنع 180 ميلا من الطرقات أغلبها شمال إنجلترا، وخدم بالجيش، وتكريما لجون تم إنشاء تمثال له في مدينة نيرسبرو.
3- هيلين كيلر:
أديبة ومحاضرة قابلت رؤساء دول وملوكا، وقادت طيارة، فقدت السمع والبصر عندما كانت تبلغ من العمر 19 عاما، على الرغم من كل التحديات استطاعت الحصول على شهادة باللغة الإنجليزية، وأنشأت كلية لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة وتأهيلهم، واستمرت في العمل والكتابة حتى موتها في عمر 88 عاما.
4- طه حسين
أديب ومفكر، أصيب في سن مبكرة بمرض في عينه، ما أدى إلى العمى نتيجة للإهمال والجهل، لقب بعميد الأدب العربي ونال جائزة حقوق الإنسان من هيئة الأمم المتحدة، وتلقاها قبل وفاته بيوم واحد.
5- ليوناردو يولر
عالم رياضيات وفيزياء سويسري، وضع حساب التفاضل والتكامل، وكان مشهورا في الميكانيكا وديناميكا الموانع والبصريات وعلم الفلك، سويسرا طبعت ورقة مالية يوجد عليها صورته.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*