الرئيسية / محليات / “البوابة الرسمية”… طريقك إلى مجلس الوزراء

“البوابة الرسمية”… طريقك إلى مجلس الوزراء

7 سنوات منذ بدء العمل في البوابة الالكترونية للدولة التابعة للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات، والانجاز ارتفاع عدد الخدمات المقدمة من 114 خدمة في 19 اكتوبر 2008 الى 1164خدمة حتى الان، فضلا عن التواصل مع رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك والوزراء والقياديين في الدولة الكترونيا.
ووفق احصائية البوابة الالكترونية حسب موقعهم الالكتروني الحديث والمجدد كليا، فان عدد زوار البوابة بلغ 8 ملايين زائر أدخلوا مبالغ مالية باستخدامهم خدمات الدفع الالكتروني المختلفة 30 مليونا و204 الفا و24 دينارا بعدد عمليات دفع بلغت 503 آلاف و262 عملية دفع الكتروني جميعها تم تحويلها الى وزارة المالية.
في السياق ذاته وحسب مسؤولين حكوميين، فإن الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات اخذ دفعة معنوية كبيرة من قبل مجلس الوزراء بعد طلب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك الاسراع بتطبيق خدمات الحكومة الالكترونية للمواطنين والمقيمين، حيث تم تشكيل لجنة وزارية لمتابعة القرارات في مجلس الوزراء والمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية، وذلك ربطها بمشروع خطة التنمية ودرجة تعاون القياديين في الدولة مع ربطها بالمحاسبة.
المسؤولون ذاتهم اكدوا ان المتابعة الحثيثة لوزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الكهرباء والماء يالوكالة الشيخ محمد العبدالله للخدمات الالكترونية، ساهمت في الاسراع بعجلة زيادة ارقام الخدمات المقدمة في البوابة الالكترونية وطريقة الربط الالكتروني التي تنشدها الجهات الحكومية من اجل تقديم افضل خدمة ممكنة للمواطنين والمقيمين .
وبينوا ان الصعوبات التي تواجهها بعض الجهات كانت بيروقراطية، واغلبها تخوف من التحول الالكتروني لأن الصلاحيات التي ستمنح للمسؤولين ستكون اقل، والوجاهة الاجتماعية بحكم المناصب القيادية ستزول، لذلك حاول كثير من القياديين تأخير تطبيق الحكومة الالكترونية والمشاريع المرتبطة بالتطبيقات الحديثة، موضحا ان العبدالله عالج الصعوبات التي واجهت الجهاز وحث على الربط مع الجهات بعضها ببعض.
وعن آخر التحديثات، فإن الموقع الجديد المطور حسب المعايير الدولية والفنية يتيح لمستخدمه عبر اجهزة الهواتف الذكية، التصفح الكامل لجميع خدمات الدولة البالغ عددها 1164 والتي سترتفع قبل نهاية العام الى مايقارب 1500 خدمة دفع كل الفواتير المستحقة لكل الجهات الحكومية سواء الداخلية او العدل او المواصلات او الكهرباء والماء، فضلا عن فواتير الهواتف المحمولة .
كما ان الموقع الحديث سيتيح قبل نهاية العام خاصية تجديد جواز السفر عبر البوابة الالكترونية، وكذلك رخصة القيادة، واصدار الرخص التجارية، ويكون على المواطن فقط الحضور لاستلام جواز السفر او رخصة القيادة او قيام شركة متخصصة او مناديب يقومون بايصال الجواز الى مقر عمل المواطن او عنوان سكنه.
من تحديثات البوابة الجديدة امكانية التواصل مع رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك عبر هواتف المكتب والايميل الخاص بمكتب سموه، فضلا عن التواصل مع كل وزراء الدولة، حيث تتيح البوابة لجميع المواطنين والمقيمين امكانية الحصول على ارقام مكاتب الوزراء وبريدهم الالكتروني للتواصل معهم، كما ان البوابة اتاحت وجود البريد الالكتروني لأكثر من 300 قيادي في الدولة موزعين على 32 جهة حكومية.
وفي شكل التصميم الجديد للبوابة الالكترونية فانها تتيح للمستخدم الحصول على الخدمة عبر اختيار الجهة التي يريد، كما انها تمكنه من الربط مع الجهات الاخرى عبر خاصية تطبيقات البوابة للاجهزة الذكية للجهات الحكومية، وفيها ايضا وسائل اعلام وبنوك وخدمات متخصصة بالعمل الخيري.

كما ان البوابة اتاحت خاصية الخدمات الجديدة وفيها خدمة طمني عليك الخاصة بخفر السواحل وطلب موعد للفحص قبل الزواج، وطلب موعد لحجز صالات الافراح والاستعلام الشخصي لوزارة الداخلية وتسجيل العمالة المنزلية، اضافة الى خدمات الديرة الالكترونية التابعة للتعليم العالي.
اوضحت الاحصائية في مقدمتها ان الهدف من وضع البوابة الالكترونية للدولة هو ان تضع كل الكويت بين يدي المستخدم في كل الخدمات، ويستطيع تنفيذها سواء كان داخل الدولة او خارجها، لذلك فان البوابة متاحة للجميع في اي وقت يشاؤون.
اوضحت احصائية الجهاز أن الخدمات الاكثر استخداما الكترونيا، استكمال بيانات المواليد الجدد ودفع مخالفات المرور والهجرة والسفر والاستعلام عن موقف البطاقة المدنية، اضافة الى البحث بالرقم الالي للقضية والزيارة الحكومية.
اشارت الاحصائية الى ان الثقة بالعمل الالكتروني والدفع ارتفع عن السنوات الماضية بعد ان وجد كثير من المواطنين والمقيمين سهولة بالتسهيلات المقدمة من قبل البوابة الالكترونية.
اكدت الاحصائية ان البوابة الالكترونية تتيح لكل متصفح فرصة الحصول على الارقام الرسمية المعتمدة والبيانات الاحصائية النهائية من قبل الادراة المركزية للاحصاء ووزارة المالية والمعلومات المدنية والاستثمار المباشر وغيرها من الاحصاءات التي يعتمد عليها الباحثون والدارسون.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*