الرئيسية / برلمان / برلماني سويدي: علاقاتنا مع الكويت مميزة وتكتسي اهمية كبيرة

برلماني سويدي: علاقاتنا مع الكويت مميزة وتكتسي اهمية كبيرة

اكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان السويدي كينيث فورسلاند على علاقات بلاده المميزة مع الكويت قائلا ان هذه العلاقات تكتسي اهمية كبيرة.
وقال فورسلاند خلال استقباله وفد مجموعة الصداقة الكويتية الاولى الذي يزور لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان السويدي ان زيارة الوفد البرلماني الكويتي تكتسب اهميتها المميزة من خلال اتفاق البلدين حول العديد من القضايا الدولية لا سيما الوضع في سوريا وازمة اللاجئين موضحا ان السويد والكويت عملا على تخفيف معاناة الشعب السوري بكل الوسائل الانسانية وان البلدين يسعيان لنشر السلام والأمن في العالم.
وشدد فورسلاند بحسب بيان صادر عن الوفد على اتفاق الكويت والسويد على دعم بعضهما بعضا في الترشح لمقعد مؤقت في مجلس الأمن الدولي.
من جانبه قال رئيس الوفد الكويتي النائب سعود الحريجي ان هذه الزيارة تأتي ضمن جهود مجلس الأمة الكويتي والدبلوماسية البرلمانية الكويتية لتعزيز العلاقات مع الدول الصديقة وتهدف الى فتح قنوات جديدة للتعاون والحوار بين الشعبين السويدي والكويتي وتنسيق المواقف في المؤتمرات الدولية والجهود الرامية الى نشر الامن واحترام حقوق الانسان.
وشدد الحريجي على ان مساهمة الكويت في العمل الإنساني شهد لها العالم وعلى الاخص الامم المتحدة من خلال منح حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح لقب قائد العمل الانساني.
اما عضو الوفد حمود الحمدان فأكد على ضرورة معالجة الازمات التي تعيشها منطقة الشرق الاوسط مشيرا الى خطورة الاعتداءات الإسرائيلية الاخيرة في القدس وعدم التزام اسرائيل بتطبيق قرارات الأمم المتحدة الامر الذي ساهم في تفاقم الوضع بالشرق الاوسط.
وتقدم الحمدان بالشكر لحكومة السويد على موقفها الداعم للقضية الفسطينية ودعمها للشعب الفلسطيني واعترافها بالدولة الفلسطينية وتمنى على السويد ان تتدخل لوقف الاعمال الاسرائيلية العدائية في القدس.
بدوره قال النائب سعود الحريري ان العلاقات بين البلدين تحتاج لمزيد من الجهد والعمل واقترح النظر في امكان توقيع مذكرات تفاهم بين البلدين حول التعاون في شتى المجالات.
وتناولت المباحثات بين الطرفين الاوضاع في سوريا واليمن والعراق حيث تطرق المسؤول السويدي الى التدخلات الاجنبية وخصوصا تدخل روسيا في الازمتين الأوكرانية والسورية قائلا ان بلاده ‘قلقة من هذا التدخل وتعمل مع نظرائها في الاتحاد الاوروبي على إيجاد حل للأزمتين’.
كما تحدث فورسلاند عن الاعباء التي تتحملها السويد على صعيد استضافة عشرات الاف اللاجئين السوريين.
وتأتي زيارة اليوم ضمن جولة اوروبية يقوم بها الوفد الكويتي الى كل من استونيا والسويد في اطار تعزيز العلاقات مع هاتين الدولتين.
ويضم الوفد النواب سعود الحريجي وحمود الحمدان واحمد مطيع وحمدان العازمي ومحمد الهدية.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*