يستضيف منتخب الكويت لكرة القدم نظيره اللبناني الثلاثاء في مباراة حاسمة ضمن منافسات الجولة السادسة من منافسات المجموعة السابعة للتصفيات المزدوجة المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا وكأس اسيا 2019 في الامارات، كما تشهد المجموعة نفسها مباراة ثانية تجمع ميانمار مع لاوس.

وتتصدر كوريا الجنوبية، التي تستريح في هذه الجولة، الترتيب برصيد 12 نقطة من 4 مباريات، فيما يحتل الكويت المركز الثاني برصيد (9 نقاط) ولبنان (6 نقاط) ولاوس (نقطة واحدة) وميانمار (نقطة واحدة ايضا).

وتميل الكفة إلى الأزرق الكويتي على حساب منتخب الأرز، عطفا على نتيجة المباراة الأولى والتي حقق خلالها الكويت الفوز، كما أن الكويت يلعب على أرضه وبين جمهوره.

وحاول الجهاز الفني لمنتخب الكويت بقيادة التونسي نبيل معلول ابعاد اللاعبين عن الضغط خلال الفترة الماضية وبعد خسارة اتلمواجهة الكورية بهدف من دون رد، كما أن صفوف المنتخب الكويتي باتت خالية من الإصابات.

بعد انضمام عبدالله البريكي ومساعد ندا ويوسف ناصر وفهد الهاجري إلى التدريبات وظهورهم بشكل لائق.

فيما يغيب عن الأزرق، طلال فاضل وفيصل سعيد بعد ان تعرض الاول لكدمة في عظم الساق خلال التدريبات، فيما يعاني الثاني من وعكة صحية مفاجئة، إلى جانب فهد العنزي، وحسين فاضل.

ويسعى المدرب التونسي نبيل معلول الى تغيير طريقة اللعب امام لبنان والاستعانة بيوسف ناصر منذ بداية اللقاء مع الاعتماد على بدر المطوع في قيادة خط الوسط يساعده سيف الحشان، علي مقصيد وفيصل زايد او عبدالعزيز مشعان، مع الاحتفاظ بحمد أمان كورقة قابلة للزج بها متى ما دعت الحاجة.

ومن المتوقع ان يلجأ المدرب الى الهجوم منذ البداية بهدف الفوز على امل انتزاع احدى البطاقات المخصصة لأصحاب المركز الثاني في المجموعات الثماني.

وسبق للكويت التأهل الى كأس العالم في مناسبة واحدة عام 1982 في اسبانيا، والفوز بكأس اسيا مرة واحدة ايضا على ارضها عام 1980.

في المقابل، ما زال منتخب لبنان يبحث عن ذاك الفريق الذي ادهش اسيا في تصفيات مونديال 2014 بقيادة المدرب الالماني ثيو بوكير عندما تمكن من انتزاع بطاقة التأهل الثانية الى الدور الحاسم عن مجموعته خلف كوريا الجنوبية متقدما على الكويت والامارات.

وجدد رادولوفيتش ثقته بالقائد المخضرم رضا عنتر فيما جرى الاستغناء عن هيثم فاعور، من جهته، اعتذر باسل الجرادي عن تمثيل لبنان طمعا في تمثيل منتخب الدنمارك حيث نشأ.

كما يغيب محمد رمضان الذي ينشط في النروج بسبب عدم كفاية الوقت الذي يستلزمه استخراج جواز سفر لبناني.

وقد التحق علي حمام، لاعب ذوب اهان الايراني، بالتشكيلة في الكويت بعد ان جرى تسوية خلافه مع رادولوفيتش اثر تدخل رئيس الاتحاد هاشم حيدر.

وقال رادولوفيتش انه يركز على الجوانب الفنية قبل لقاء الكويت، واشار الى ان هدفه يتمثل في الفوز وليس غيره، مذكرا بأن الخسارة في الجولة الافتتاحية امام الفريق نفسه جاءت في الدقائق القاتلة، ومؤكدا ان لبنان “كان افضل في تلك المباراة ومن الجوانب كافة وبشهادة الجميع”.

واشار الى انه قرر القدوم الى الكويت من بانكوك في وقت مبكر قبل المباراة ليستعيد لاعبوه عافيتهم ويتجاوزوا ارهاق السفر، مشددا على صعوبة المهمة.

يشار الى ان منافسات هذا الدور تقام بنظام الدوري المجزأ من مرحلتين وقد انطلقت في 11 حزيران/يونيو 2015 وتستمر حتى 29 آذار/مارس 2016.

ويتأهل صاحب المركز الاول في كل مجموعة من المجموعات الثماني الى جانب افضل اربعة منتخبات تحصل على المركز الثاني، الى الدور الثالث والاخير من تصفيات كأس العالم، كما تحصل هذه المنتخبات ال12 على بطاقات التأهل المباشر الى كأس اسيا.

اما المنتخبات ال24 التالية في ختام الدور الثاني، فستكون مدعوة الى التنافس في تصفيات نهائية خاصة بكأس اسيا على 11 مقعدا في البطولة القارية، في حين ستكون البطاقة الاخيرة من نصيب الدولة المضيفة، حيث تشهد كأس اسيا 2019 مشاركة 24 منتخبا.