الرئيسية / برلمان / النائب حمدان العازمي يسأل عن خطة «الصحة» لمعالجة النقص الحاد في أعداد الأطباء

النائب حمدان العازمي يسأل عن خطة «الصحة» لمعالجة النقص الحاد في أعداد الأطباء

وجه العضو حمدان العازمي حزمة أسئلة وزير الصحة د.علي العبيدي، موجها اليه 38 سؤالا برلمانيا بخصوص عدد من القضايا المهمة في وزارة الصحة.
وتطرق العازمي في أسئلته الى مخالفات وتجاوزات معهد الكويت للاختصاصات الطبية اضافة الى استفساره عن خطة وزارة الصحة لمعالجة النقص الحاد بأعداد الأطباء في ظل التوسعات بالمستشفيات والمراكز الصحية المرتقبة بالفترة القادمة وفقا لخطة التنمية وبرنامج عمل الحكومة؟! وهل توجد شواغر حالية بالمستويات الوظيفية للأطباء، وما خطة الوزارة لسد تلك الشواغر؟!

كما تطرقت اسئلة العازمي للعبيدي الى تظلمات الأطباء بما يخص ترقياتهم الوظيفية، اضافة الى قيام وزارة الصحة بتركيب كاميرات مراقبة داخل سيارات الاسعاف مما يعد تعدى على سرية المعلومات الطبية للمرضى، مستفسرا عن القرار الوزاري الذي يجبر الأطباء البشريين وأطباء الأسنان بالانضمام لجمعيات النفع العام التي تمثلهم سواء الجمعية الطبية أو جمعية أطباء الأسنان وخصم جزء من معاشاتهم لصالح هذه الجمعيات.

وأكد العازمي انه مستمر في فتح جميع ملفات الفساد في وزارة الصحة وكشف المستور في هذا القطاع الحيوي الذي تحول بسبب إهمال وفشل ادارة الوزير العبيدي، الى مستنقع للفساد المالي والاداري فضلا عن الاستهانة بأرواح المواطنين الذين راحوا ضحية الاخطاء الطبية والاهمال الطبي في مستشفيات وزارة الصحة؟

وفيما يلي نص الأسئلة التي وجهها العازمي للعبيدي: يرجى تزويدي بالاتي:

1 ـ نسخة من مرسوم إنشاء معهد الكويت للاختصاصات الطبية واللائحة الداخلية والقرارات التنظيمية الصادرة بشأنه؟!

2 ـ نسخة من محاضر اجتماعات مجلس الأمناء في معهد الكويت للاختصاصات الطبية من عام (2012) حتى تاريخ الإجابة على السؤال؟! ونسخة من محاضر اجتماعات المجلس العلمي في معهد الكويت للاختصاصات الطبية من عام (2012) حتى تاريخ الإجابة على السؤال؟!

3 ـ ما خطة وزارة الصحة لمعالجة النقص الحاد بأعداد الأطباء في ظل التوسعات بالمستشفيات والمراكز الصحية المرتقبة بالفترة القادمة وفقا لخطة التنمية وبرنامج عمل الحكومة؟!

4 ـ هل توجد شواغر حالية بالمستويات الوظيفية للأطباء؟! إذا كانت الإجابة بالإيجاب فما التخصصات الطبية لتلك الشواغر وعددها لكل مستوى وظيفي؟! وما خطة الوزارة لسد تلك الشواغر؟!

5 ـ ما أبرز التخصصات الطبية التي بالفعل يوجد بها نقص حاد بعدد الأطباء وتحتاج لزيادة العدد فيها؟

6 ـ ما الجهة أو الإدارة المنوط بها دراسة ومباشرة الترقيات الوظيفية للأطباء البشريين والأسنان بوزارة الصحة؟! وهل تقوم تلك الجهة أو الإدارة بالإشراف على منح ترقيات الأطباء العاملين خارج وزارة الصحة؟! إذا كانت الإجابة بالإيجاب فما آلية التعامل مع ترقيات الأطباء العاملين بالجهات خارج وزارة الصحة؟!

7 ـ هل تم تشكيل لجنة وزارية لنظر تظلمات الأطباء بما يخص ترقياتهم الوظيفية؟! إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدنا بنسخة من قرار تشكيل اللجنة وعدد أعضائها وأسمائهم ونسخة من محاضر اجتماعاتها منذ عام (2012) حتى تاريخ الإجابة على السؤال؟! مع كشف بالعدد الكلي للتظلمات التي تسلمتها اللجنة وعدد التظلمات التي تم البت فيها وتلك التي لم تنظر حتى تاريخ الإجابة على السؤال؟!

8 ـ ما القانون أو القرار المنظم لترقيات الأطباء البشريين والأسنان مع تزويدنا بنسخة منه؟! وما الشروط المقررة للحصول على الترقية الوظيفية للأطباء في جميع التخصصات والمستويات الوظيفية؟!

9 ـ هل يوجد من ضمن الشروط المقررة لترقية الأطباء البشريين والأسنان شرط اجتياز المقابلة الشخصية؟! إذا كانت الإجابة بالإيجاب فما التخصصات والمستويات الوظيفية التي يشترط أو يطلب فيها من الطبيب إجراء مقابلة شخصية للحصول على الترقية الوظيفية التي تليها؟!

10 ـ نمى إلى علمنا قيام بعض التخصصات الطبية بمعهد الاختصاصات الطبية بتشكيل لجان تقوم بمقابلة الأطباء قبل حصولهم على الترقية الوظيفية للمستوى الذي يليه، لذلك يرجى تزويدنا بالسند القانوني لتشكيل تلك اللجان؟! وما هي معايير تقييم الأطباء والأهداف التي تسعى إليها اللجان؟! وهل يعتبر اجتياز المقابلة أو حضورها شرطا لحصول الطبيب على الترقية الوظيفية؟! يرجى تزويدنا بنسخة من القرار الوزاري أو الإداري الخاص بتشكيل كل لجنة على حدة وعدد أعضائها ومحاضر اجتماعات تلك اللجان ونتائجها منذ عام (2012) حتى تاريخ الإجابة عن السؤال؟!

11 ـ يرجى تحديد التخصصات الطبية والمستويات الوظيفية التي يشرط أو يطلب فيها من الطبيب حضور المقابلة الشخصية قبل الحصول على الترقية الوظيفية؟! مع تزويدنا بنسخة من القرارات الوزارية أو الإدارية التي تم استنادا عليها في تشكيل تلك اللجان؟! وآلية اختيار أعضاء لجنة المقابلة الشخصية وأسمائهم؟! ونسخة من محاضر اجتماعات كل لجنة منذ عام (2012) حتى تاريخ الإجابة عن السؤال؟!

12 ـ هل صدرت أحكام قضائية من محكمة الاستئناف ضد وزارة الصحة تقضي بترقية أطباء مستوفين للشروط المنصوص عليها بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم (5) لسنة 2010؟! إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدنا بعدد الأحكام القضائية الصادرة من عام (2012) حتى تاريخ الإجابة عن السؤال وتاريخ صدور كل حكم وإذا ما تم تنفيذها من وزارة الصحة؟! وإذا لم يتم تنفيذها فيرجى تزويدنا بالأسباب التي حالت دون ذلك؟! وهل يشترط معهد الاختصاصات الطبية على الطبيب الحاصل على الحكم القضائي حضور المقابلة الشخصية قبل تنفيذ الحكم.

13 ـ هل ينص قرار مجلس الخدمة المدنية (5/2010) بشأن وظائف ورواتب الأطباء البشريين والأسنان الكويتيين حصول الطبيب على الترقية بعد اجتيازه امتحان الزمالة البريطانية (MRCP) أو غيره من اختبارات الزمالة بالتخصصات الطبية الأخرى؟! يرجى تزويدنا بنسخة من القرار سالف الإشارة.

14 ـ هل قامت وزارة الصحة أو معهد الاختصاصات الطبية بإصدار أي قرار يلغي الترقية على أساس شهادة الزمالة؟! إذا كانت الإجابة بنعم يرجى تزويدنا بنسخة من القرار؟! وتوضيح السند والأساس القانوني الذي تم الاستناد إليه لإلغاء الترقية على شهادة الزمالة المنصوص عليها بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم (5) لسنة 2010؟! وهل تمت الموافقة من مجلس الخدمة المدنية على ذلك القرار؟!

15 ـ هل يتعارض قرار إلغاء الاعتراف بشهادة الزمالة مع قوانين أو قرارات ديوان الخدمة المدنية الخاصة بكادر الأطباء الجديد وتحديدا القرار رقم (5/2010)؟! وما الأسباب التي بوزارة الصحة أو معهد الاختصاصات الطبية إلى عدم الموافقة على ترقية الأطباء الكويتيين والوافدين إلى مسمياتهم الوظيفية الجديدة بعد حصولهم على شهادة الزمالة من الكلية الملكية البريطانية بالرغم من أن قرارات ديوان الخدمة المدنية قد نصت على هذه الترقية؟!

16 ـ ما عدد الأطباء البشريين الكويتيين والوافدين الحاصلين على امتحان الزمالة البريطانية الـ (MRCP) وتم رفض ترقيتهم الوظيفية التي تقدموا بها إلى معهد الكويت للاختصاصات الطبية أخيرا، وتحديدا بعد صدور التعميم الخاص بإلغاء الاعتراف بشهادة الزمالة البريطانية من الأمين العام، على الرغم من اجتيازهم اختبار الـ (MRCP) أو غيره من التخصصات الطبية الأخرى؟!

17 ـ هل تم ترقية أي طبيب أو طبيبة من معهد الكويت للاختصاصات الطبية استنادا إلى شهادة الزمالة بعد شهر أكتوبر من عام (2011)؟! إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بكشف تفصيلي يبين عدد وأسماء الأطباء الذين وافقت الوزارة أو المعهد على ترقياتهم؟!

18 ـ ما هي الشروط التي يجب توافرها بالطبيب لكي ينتقل من المرحلة الدراسية (R1) إلى المراحل التي تليها في كليات معهد الاختصاصات الطبية حتى التخرج؟! وهل هي شروط موحدة لجميع الكليات أم بعضها؟! إن كانت لكليات محددة يرجى تزويدنا بأسماء تلك الكليات وبيان أسباب اختلافها التعليمي عن باقي الكليات الطبية بالمعهد؟! مع تزويدنا بنسخة من قرار مجلس الأمناء الخاص باعتماد هذا النظام التعليمي.

19 ـ كم هي عدد الاختبارات المطلوب من الطبيب اجتيازها لحصوله على شهادة البورد الكويتي بمختلف التخصصات الطبية؟! وهل تجرى الامتحانات سنويا أم بنظام الجزء الأول والثاني عن كل مدة الدراسة؟! وإذا كانت هناك امتحانات سنوية فهل هي لتقييم مستوى الطبيب أم بنظام النجاح والرسوب؟! كما يرجى تحديد الكليات التي تجرى فيها الامتحانات السنوية بنظام النجاح والرسوب والكليات التي تكتفي بنظام امتحان الجزء الأول والثاني مع بيان سبب الاختلاف التعليمي بين تلك الكليات؟!

20 ـ هل قامت وزارة الصحة أو معهد الاختصاصات الطبية بالموافقة على إجراء امتحان طبي محلي لأطباء لم يوفقوا بالحصول على شهادة البورد أو الدكتوراه في بلد الابتعاث خارج الكويت بعد عودتهم من البعثة الدراسية؟! إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بنسخة من قرار الموافقة وكشف تفصيلي بأسماء الأطباء والطبيبات وعددهم وتخصص كل منهم منذ عام (2012) حتى تاريخ الإجابة عن هذا السؤال؟!

21 ـ يرجى تزويدنا بكشف تفصيلي يوضح عدد الأحكام القضائية النهائية الصادرة ضد وزارة الصحة منذ عام (2012) والتي تقضي بترقية الأطباء وتاريخ صدورها وبيان أسماء الأطباء الحاصلين عليها؟! مع تحديد عدد الأحكام التي تم تنفيذها والأحكام التي لم يتم تنفيذها مع بيان الأسباب التي حالت دون ذلك حتى تاريخ الإجابة عن السؤال مع تكلفة كل حكم قضائي؟! وتزويدنا بنسخة من تلك الأحكام لكل دعوى قضائية وتحديد قيمة.

22 ـ يرجى تزويدنا بكشف تفصيلي يوضح عدد القرارات الصادرة من وزارة الصحة والأحكام القضائية التي قضت بخفض الدرجة الوظيفية لأي طبيب منذ عام (2012) حتى تاريخ الإجابة على السؤال مع بيان أسماء الأطباء وأسباب القرارات والأحكام التي صدرت بهذا الشأن؟!

وفي سؤال آخر بخصوص كاميرات المراقبة في سيارات الاسعاف قال العازمي:

نمى إلى علمنا قيام وزارة الصحة بتركيب كامرات مراقبة داخل سيارات الاسعاف لذا يرجي تزويدي بالآتي:

1 ـ ما صحة قيام وزارة الصحة بتركيب كاميرات مراقبة داخل سيارات الإسعاف؟

2 ـ يرجى تزويدنا بجميع القرارات الإدارية والوزارية الصادرة بهذا الشأن؟

3 ـ ما مبررات تركيب الكاميرات داخل سيارات الإسعاف؟

4 ـ هل تركيب الكاميرات يتفق مع سرية المعلومات الطبية للمرضى؟ وهل ذلك التصرف يخالف القانون رقم (25/1981) بشأن مزاولة مهنة الطب البشري وطب الأسنان والمهن المعاونة لهما؟

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*