الرئيسية / عربي وعالمي / تفاؤل ألماني بحل دائم في أوكرانيا رغم انتهاء قمة ازمات في برلين دون نتائج

تفاؤل ألماني بحل دائم في أوكرانيا رغم انتهاء قمة ازمات في برلين دون نتائج

اعربت وزارة الخارجية الألمانية هنا اليوم عن تفاؤلها بإمكانية التوصل لحل دائم في أوكرانيا رغم عدم تمخض قمة ازمات استمرت الليلة الماضية في برلين عن نتائج ترضي جميع اطراف النزاع.
جاء ذلك بعد انتهاء قمة الازمات التي شارك فيها وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير ونظيره الفرنسي لوران فابيوس والروسي سيرغي لافروف والأوكراني بافل كليمكن.
واعرب وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير في تصريح للصحفيين عن تفاؤله بالتوصل لحل للأزمة الذي اندلعت في بداية العام قائلا “رغم كل شيء اعتقد وامل ان نكون قد احرزنا بعض التقدم على صعيد بعض النقاط الخلافية فالأمر يتعلق بالرجوع الى الالية السياسية من اجل حل النزاع والتي ترمي الى وضع حل تدريجي للأزمة”.
واوضح ان نتائج القمة سوف تعرض على رؤساء دول وحكومات ألمانيا وروسيا وفرنسا وأوكرانيا وان يوم غد سيشهد اتخاذ قرار بخصوص ما اذا سيتم عقد قمم ازمات لاحقة بين الوزراء الأربعة من اجل مواصلة البحث عن حل للأزمة.
من جانبه علق وزير الخارجية الأوكراني بافلو كليمكن على نتائج القمة في برلين قائلا “من اجل احراز تقدم على صعيد ايجاد حل يجب علينا ان نلتقي مرات كثيرة وفي قمم كثيرة تستمر خمس ساعات”.
وكان الوزير الأوكراني طالب الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الاطلسي (ناتو) قبل بدء القمة في برلين بمساعدات عسكرية عاجلة قائلا ان “خطر اجتياح روسيا لأراض أوكرانية شرقية واقعي وان روسيا تواظب على ارسال المقاتلين والعتاد العسكري الى المناطق الأوكرانية التي تشهد اعمال قتال”.
واندلعت الازمة الأوكرانية مطلع العام الحالي اثر رفض الرئيس الأوكراني الأسبق فيكتور يانوكوفيش توقيع اتفاقية شراكة مع الاتحاد الاوروبي ما ادى الى ظهور حركة احتجاجية تحولت اعتصاماتها في العاصمة الأوكرانية كييف الى اعمال عنف ادت في نهاية المطاف الى هرب يانوكوفيش الى روسيا التي قررت ضم شبه جزيرة القرم اليها.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*