الرئيسية / اقتصاد / حمى الصفقات الوهمية تجتاح بورصة الكويت

حمى الصفقات الوهمية تجتاح بورصة الكويت

لم تعد الصفقات الوهمية في البورصة الكويتية مجرد حالة عشوائية من بعض المتحايلين على القانون فى السوق و باتت قنبلة موقوتة بعد ضبط إدارة الرقابة عدد من الصفقات المشبوهه .

ويري بعض المحللين أن تنامي أعداد هذا النوع من الصفقات يرجع  إلى تراخي الجهات المعنية وتباطؤها في فرض العقوبات على الشركات والجهات المعنية  .

وباتت السيطرة على بث المعلومات المغلوطة أمرا لا يمكن التحكم فيه بسهولة ويعد  تعزيز القوانين وبث الشفافية في السوق هما المفتاح للخروج من الأزمة .

وتعد التداولات المشبوهه هي الأكثر وطأة على أسواق المال من خلال قيام بعض الشركات بمحاولة  تعزيز مراكزها عبر الترويج لصفقات وهمية ما قد ينعكس سلبا على السوق وصغار المستثمرين  .

وتري الجهات المسؤولة عن السوق  أن السبب الرئيسي وراء تفاقم ظاهرة الصفقات الوهمية هو انعدام الشفافية وعدم استقرار الوضع المالي للعديد من الشركات .
ويأتي دور الرقابة على الشركات بتقديم كافة البيانات والأوراق الرسمية الخاصة بالصفقات من استحواذ أو اندماج والقيام  بالدور الإشرافي على الإعلانات والأخبار التي تبث في السوق .

وساهم وجود هيئة أسواق المال فى الحد بشكل كبير من تلك الممارسات غير المشروعة التي تنعكس سلباً على حركة التداول وإحكام الرقابة على  بعض الأشخاص الذين يمتلكون معلومة معينة عن سهم ما او صفقة على وشك أن تتم فيحاولون تسريب المعلومات لرفع سعر السهم أملا في تحقيق المزيد من الأرباح على حساب باقي صغار المساهمين.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*