على عكس ما كان عليه الحال من انتصارات هائلة وغزارة الأهداف من المنتخبات الخليجية في الجولة الثالثة، اتسمت الجولة الرابعة من التصفيات المشتركة المؤهلة لبطولتي كأس العالم 2018 وكأس آسيا 2019 بالتعادلات أو الانتصارات الصعبة للمنتخبات الخليجية.

وكانت الجولة الثالثة من التصفيات الخميس الماضي شهدت 76 هدفا في 15 مباراة وكان منها 44 هدفا لمنتخبات السعودية والإمارات والكويت وقطر وعمان.

ولكن جولة الثلاثاء شهدت وضعا مختلفا إلى حد كبير حيث أحرزت هذه المنتخبات مجتمعة سبعة أهداف فقط فيما أحرز المنتخب البحريني أربعة أهداف ليحقق فوزا كبيرا على نظيره اليمني رغم هزيمته صفر / 1 أمام كوريا الشمالية  الخميس الماضي.

رغم هذا، لم تخل جولة الثلاثاء من الانتصارات الكبيرة وكان أبرزها للمنتخب السوري على مضيفه الكمبودي 6 / صفر والياباني على نظيره الأفغاني بنفس النتيجة فيما انتهت مباراتان فقط بالتعادل السلبي من بين 16 مباراة أقيمت الثلاثاء وشهدت 55 هدفا بمتوسط 4ر3 هدف للمباراة الواحدة مقابل أكثر من خمسة أهداف للمباراة الواحدة في الجولة الماضية.

وتسببت الألعاب النارية وشغب الجماهير في إنهاء المباراة بين المنتخبين الماليزي والسعودي وذلك قبل دقائق من نهايتها عندما كانت النتيجة هي تقدم المنتخب السعودي 2 / 1.

وأفلت المنتخب السعودي من كمين مضيفه الماليزي وقلب تأخره بهدف إلى فوز ثمين 2 / 1 في المجموعة الأولى قبل أن تتوقف المباراة في الدقيقة 87.

وبعد توقف دام ساعة كاملة جاء القرار النهائي من الحكم هو إنهاء المباراة بعدما فشلت محاولات إخلاء المدرجات من أجل استكمال اللقاء.

ومع انتهاء المباراة وسط هذه الظروف، يترقب الأخضر اعتماد النتيجة التي توقفت عندها أحداث اللقاء وذلك في ظل تأكيدات الحكم للاتحاد السعودي للعبة بأن الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) سيحتسب النتيجة التي انتهى إليها اللقاء.

ومع انتظار احتساب النتيجة النهائية للمباراة لصالح المنتخب السعودي (الأخضر)، يرفع الفريق رصيده إلى تسع نقاط من ثلاثة انتصارات متتالية ليتصدر مجموعته بفارق نقطتين أمام نظيره الإماراتي الذي تعادل سلبيا مع مضيفه الفلسطيني في مباراة أخرى بنفس المجموعة رغم الفوز الكاسح 10 / صفر للإمارات على ماليزيا الخميس الماضي.

وتجمد رصيد المنتخب الماليزي عند نقطة واحدة من أربع مباريات ليقبع في المركز الخامس الأخير بالمجموعة بفارق الأهداف فقط خلف تيمور الشرقية فيما يحتل المنتخب الفلسطيني المركز الثالث في المجموعة برصيد أربع نقاط من ثلاث مباريات.

وبدا أن المنتخب الماليزي استعاد كثيرا من اتزانه بعد الهزيمة صفر / 10 أمام نظيره الإماراتي في الجولة الماضية من التصفيات الخميس الماضي حيث حافظ الفريق على نظافة شباكه على مدار الشوط الأول الذي سيطر عليه المنتخب السعودي تماما.

كما كان المنتخب الماليزي هو البادئ بالتسجيل عن طريق شفيق بن رحيم في الدقيقة 70 ولكن الأخضر رد بقوة وسجل هدفين متتاليين أحرزهما تيسير الجاسم ومحمد السهلاوي في الدقييقتين 72 و76.

وتوقفت المباراة قبل دقائق من نهايتها بسبب الألعاب النارية (الشماريخ) والمقذوفات التي ألقتها بعض الجماهير على أرضية الملعب والتي حجبت الرؤية في بعض مناطق الملعب في البداية كما اضطرت الفريقين ومسؤوليهما للخروج من الملعب خشية التعرض لأي أذى.

وواصل المنتخب الكويتي انطلاقته في التصفيات وتغلب على مضيفه منتخب لاوس 2 / صفر في المجموعة السابعة.

وافتتح المنتخب الكويتي بهدف سجله يوسف ناصر في الدقيقة 31 ثم أضاف النجم بدر المطوع الهدف الثاني للفريق من ضربة جزاء في الدقيقة 83.

وانفرد المنتخب الكويتي بصدارة المجموعة برصيد تسع نقاط حتى انتزع المنتخب الكوري الصدارة بفارق الأهداف فقط أمام الأزرق الكويتي بعد فوز النكمر الكوري على مضيفه اللبناني 3 / صفر في المباراة الأخرى بالمجموعة.

وتجمد رصيد لاوس عند نقطة واحدة من أربع مباريات ليقبع في المركز الخامس الأخير بفارق الأهداف فقط خلف ميانمار.

وكشر نمور كوريا الجنوبية عن أنيابهم مجددا وتصدروا المجموعة فيما تجمد رصيد المنتخب اللبناني عند ثلاث نقاط في المركز الثالث بعدما مني بهزيمته الثانية في ثلاث مباريات خاضها بالتصفيات حتى الآن.

وأنهى المنتخب الكوري الشوط الأول لصالحه بهدفين سجلهما يانج هيون سو وكو جا تشول في الدقيقتين 22 من ركلة جزاء و26 .

وفي الشوط الثاني، سجل كوون تشانج هون الهدف الثالث للنمر الكوري في الدقيقة 60 .

وعزز المنتخب القطري لكرة القدم انطلاقته الرائعة في التصفيات بالتغلب على مضيفه منتخب هونج كونج 3 / 2 الثلاثاء في المجموعة الثالثة.

واستغل المنتخب القطري (العنابي) الدفعة المعنوية الهائلة التي نالها من فوزه التاريخي الكاسح 15 / صفر على بوتان في الجولة الماضية من التصفيات الخميس الماضي وحقق الفريق انتصاره الثالث على التوالي بالفوز في المباراة.

ورفع العنابي رصيده إلى تسع نقاط لينفرد بصدارة المجموعة بفارق نقطتين أمام المنتخب الصيني صاحب المركز الثاني ومنتخب هونج كونج الذي تخلى عن الصدارة وتراجع للمركز الثالث.

وأنهى العنابي الشوط الأول لصالحه بهدف سجله كريم بوضيف في الدقيقة 22 وأضاف الفريق هدفين في الشوط الثاني عبر اللاعبين عبد الكريم حسن ومحمد موسى في الدقيقتين 62 و84 .

ورد منتخب هونج كونج في نهاية المباراة بهدفين سجلهما باي هي وجودفريد كاري كاري في الدقيقتين 87 و89 .

وفي المباراة الثانية بالمجموعة، سجل يو داباو هدفين ليقود المنتخب الصيني لكرة القدم إلى فوز ثمين 3 / صفر على مضيفه منتخب جزر المالديف.

وظل منتخب جزر المالديف في المركز الرابع قبل الأخير بالمجموعة بفارق الأهداف فقط أمام بوتان بعدما خسر كل من الفريقين المباريات الثلاث التي خاضها في المجموعة حتى الآن.

وسجل داباو هدفيه في الدقيقتين الثامنة و57 فيما أحرز تشانج لينبينج الهدف الثالث للمنتخب الصيني في الدقيقة 66 .

وانتزع المنتخب الإيراني صدارة المجموعة الرابعة بفوزه الكبير 3 / صفر على مضيفه الهندي.

ورفع المنتخب الإيراني رصيده إلى سبع نقاط من ثلاث مباريات ليقفز إلى صدارة المجموعة بفارق الأهداف فقط أمام منتخبي عمان وجوام اللذين تعادلا سلبيا، فيما ظل المنتخب الهندي في المركز الخامس الأخير بالمجموعة بلا رصيد من النقاط حيث مني بالهزيمة الثالثة على التوالي في التصفيات.

وأنهى المنتخب الإيراني الشوط الأول لصالحه بهدف سجله سردار أزمون في الدقيقة 28 ثم أضاف أندرانيك تيموريان ومهدي ترمي الهدفين الآخرين في الدقيقتين 46 و49 .

وسجل المهاجم المخضرم تيم كاهيل هدفين ليقود المنتخب الأسترالي إلى فوز كبيير 3 / صفر على مضيفه منتخب طاجيكستان في المجموعة الثانية.

ورفع المنتخب الأسترالي رصيده إلى تسع نقاط في صدارة المجموعة بعدما حقق انتصاره الثالث على التوالي ليستعيد الصدارة من نظيره الأردني الذي تغلب على مضيفه منتخب بنجلاديش 4 / صفر في مباراة أخرى بنفس المجموعة.

وتجمد رصيد طاجيكستان عند نقطة واحدة في المركز الرابع بفارق الأهداف أمام بنجلاديش فيما يحتل منتخب قيرغيزستان، الذي غاب عن هذه الجولة، المركز الثالث برصيد أربع نقاط من ثلاث مباريات.

وسجل كاهيل هدفيه في الدقيقتين 73 والأولى من الوقت بدل الضائع من المباراة بعدما افتتح زميله مارك ميليجان التسجيل في الدقيقة 57 .

وفي المباراة الثانية بالمجموعة، سجل لاعب خط الوسط عبد الله خالد ذيب هدفين ليقود المنتخب الأردني إلى فوز كبير ومستحق 4 / صفر على مضيفه منتخب بنجلاديش.

وسجل ذيب هدفيه في الدقيقتين 13 من ركلة جزاء و56 فيما سجل زميلاه منذر أبو عمارة وياسين البخيت في الدقيقتين 33 و58 .

كما سجل كل من شنجي كاجاجوا وشنجي أوكازاكي هدفين ليقودا المنتخب الياباني لكرة القدم إلى فوز كاسح 6 / صفر على منتخب أفغانستان في المباراة التي أقيمت بينهما، على استاد “أزادي” في العاصمة الإيرانية طهران ضمن منافسات المجموعة الخامسة.

ورفع المنتخب الياباني رصيده إلى سبع نقاط لينفرد بالمركز الثاني بفارق نقطتين خلف نظيره السوري الذي اكتسح مضيفه الكمبودي بنفس النتيجة، وتجمد رصيد أفغانستان عند ثلاث نقاط في المركز الرابع بفارق نقطة خلف سنغافورة.

وسجل كاجاوا هدفيه في الدقيقتين العاشرة و50 كما أحرز أوكازاكي هدفين في الدقيقتين 57 و60 فيما سجل ماساتو موريشيجي وكيسوكي هوندا الهدفين الآخرين في الدقيقتين 35 و74 .

وفي المباراة الثانية بالمجموعة ، واصل المنتخب السوري انطلاقته الناجحة في التصفيات واكتسح مضيفه الكمبودي بستة أهداف نظيفة.

ورفع المنتخب السوري رصيده إلى تسع نقاط ليعزز صدارته للمجموعة فيما ظل المنتخب الكمبودي في المركز الخامس الأخير في المجموعة بدون رصيد من النقاط، حيث مني بهزيمته الرابعة على التوالي.

وحسم المنتخب السوري المباراة تماما في شوطها الأول بأربعة أهداف نظيفة سجلها عمر خربين في الدقيقتين 29 و39 وسنحاريب مالكي ومحمود المواس في الدقيقتين 31 و44 .

وفي الشوط الثاني، أضاف عمرو الميداني وأسامة العمري هدفين آخرين في الدقيقتين 50 و81 .

وكان المنتخب البحريني هو أكبر الرابحين من بين المنتخبات الخليجية في جولة الثلاثاء، حيث استعاد اتزانه سريعا في التصفيات وسحق نظيره اليمني بأربعة أهداف نظيفة في المباراة التي أقيمت بينهما على استاد “حمد الكبير” في العاصمة القطرية الدوحة ضمن المجموعة الثامنة بالتصفيات.

وحصد المنتخب البحريني (الأحمر) ، الذي خسر على ملعبه صفر / 1 الخميس الماضي أمام كوريا الشمالية في الجولة الماضية من التصفيات ، أول ثلاث نقاط له في التصفيات لكنه ظل في المركز الرابع قبل الأخير بفارق ثلاث نقاط خلف منتخبي أوزبكستان والفلبين وبفارق ست نقاط خلف منتخب كوريا الشمالية متصدر المجموعة فيما انتهت المباراة الأخرى في المجموعة بفوز منتخب أوزبكستان على مضيفه الفلبيني 5 / 1.

وظل المنتخب اليمني في المركز الخامس الأخير بالمجموعة بدون رصيد من النقاط بعدما مني بالهزيمة الرابعة على التوالي.

وسجل حسين علي بابا وسامي الحسيني وعبد الله إسماعيل وسيد عدنان أهداف اللقاء في الدقائق 31 من ضربة جزاء والأولى من الوقت بدل الضائع للشوط الأول و66 و77 .

وفرط المنتخب العراقي في فوز ثمين كان في متناوله واكتفى بالتعادل 2 / 2 مع مضيفه التايلاندي في المجموعة السادسة.

ورفع المنتخب العراقي (أسود الرافدين) رصيده إلى أربع نقاط لكنه ظل في المركز الثاني بفارق ثلاث نقاط خلف نظيره التايلاندي المتصدر بعد ثلاث مباريات لتايلاند ومباراتين فقط لأسود الرافدين في هذه المجموعة.

وتقدم المنتخب العراقي بهدفين سجلهما جوستين ميرام ويونس محمود في الدقيقتين 34 و49 ولكن أصحاب الأرض انتزعوا التعادل بهدفين قبل دقائق من نهاية المباراة حيث سجلهما تيراتون بونماتان ومونكول توساكراي في الدقيقتين 80 من ضربة جزاء و83 .

وفي المباراة الثانية بالمجموعة، سقط المنتخب التايواني في كمين ضيفه الفيتنامي وخسر 1 / 2 ليحصد المنتخب الفيتنامي أول ثلاث نقاط له في التصفيات ويتقدم إلى المركز الثالث فيما مني المنتخب التايواني بالهزيمة الثالثة على التوالي ليقبع في قاع المجموعة بلا رصيد من النقاط وبفارق الأهداف فقط خلف إندونيسيا.

وانتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل السلبي ثم تقدم دينه تيان ثانه بهدف للمنتخب الفيتنامي في الدقيقة 53 وتعادل البديل وو تشن تشينج بهدف للمنتخب التايواني في الدقيقة 82 لكن تران في سون سجل هدف الفوز للضيوف في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للمباراة.

وتستأنف التصفيات بمباريات الجولتين الخامسة والسادسة في الثامن و13 من تشرين أول/أكتوبر المقبل على الترتيب.