الرئيسية / عربي وعالمي / الجامعة العربية تستنكر القصف الجوي في سوريا وأيدت طلب ليبيا لتوفير الدعم العسكري لجيشها وحكومتها الشرعية

الجامعة العربية تستنكر القصف الجوي في سوريا وأيدت طلب ليبيا لتوفير الدعم العسكري لجيشها وحكومتها الشرعية

دعا مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين اليوم الى الاسراع في وضع استراتيجية عربية لمساعدة ليبيا عسكريا في مواجهة تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).
واكد المجلس في ختام اجتماعه غير العادي الخاص لبحث التطورات الخطيرة في ليبيا الحاجة الملحة الى وضع استراتيجية عربية تضمن مساعدة ليبيا عسكريا في مواجهة ارهاب تنظيم (داعش).
ودعا الدول العربية الى تطبيق قرارات مجلس الامن ولاسيما القرار رقم 2214 والتي تدعو الى دعم ليبيا في حربها ضد الارهاب.
واعرب المجلس عن ارتياحه لمواصلة عقد جولات الحوار الوطني الليبي بمدينة جنيف السويسرية برعاية الامم المتحدة مناشدا الاطراف الليبية ‘ التحلي بالمرونة واعلاء مصلحة ليبيا العليا وسرعة تشكيل حكومة وفاق وطني’.
ودعا المجتمع الدولي الى دعم الحكومة الليبية في مواجهة الانتهاكات والمجازر التي يرتكبها تنظيم (داعش) في حق الابرياء مطالبا ‘ بوضع خطة شاملة تكفل محاربة الارهاب من دون الاقتصار في ذلك على بلدان او مناطق او منظمات بعينها’.
وجدد المجلس تأكيده على ضرورة الالتزام باحترام وحدة وسيادة ليبيا وصيانة اراضيها والحفاظ على استقلالها السياسي والالتزام بالحوار السياسي الليبي ونبذ العنف ودعم العملية السياسية الجارية في مدينة (الصخيرات) المغربية تحت رعاية الامم المتحدة.
واشاد ايضا بالانتصار الذي تحقق اثر انتفاضة مدينة (درنة) وثوارها بدعم من السلاح الجوي للجيش الليبي ضد تنظيم (داعش).
من جانب آخر اعرب مجلس الجامعة عن ادانته الشديدة لقيام الميليشيات الحوثية باحتلال مبنى سفارة الامارات بالعاصمة صنعاء مطالبا باخلاء مقر السفارة فورا واعادة تسليمها.
واكد دعم دولة الامارات في حقها باحالة مرتكبي الاعتداء للمساءلة والعدالة مشددا على ان احتلال مبنى السفارة يعد عملا اجراميا وانتهاكا صارخا لقواعد القانون الدولي واتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961.
وأشاد المجلس بالجهود التي تبذلها الامارات العربية المتحدة لعودة الاستقرار الى ربوع اليمن. وكانت الميليشيات الحوثية احتلت السفارة الاماراتية في صنعاء امس الاول.
وتشارك الامارات في عملية عسكرية بدأها تحالف تقوده السعودية في 26 من مارس الماضي من أجل دعم الحكومة الشرعية في اليمن.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*