الرئيسية / عربي وعالمي / إيران توقع صفقة شراء منظومة ‘اس 300’ الصاروخية الأسبوع المقبل

إيران توقع صفقة شراء منظومة ‘اس 300’ الصاروخية الأسبوع المقبل

قال وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان اليوم إن بلاده ستوقع صفقة شراء منظومة (اس 300) الدفاعية الصاروخية في روسيا خلال الأسبوع المقبل موضحا ان طهران ستتسلم المنظومة في فترة قصيرة بعد التوقيع.
وأضاف دهقان في مؤتمر صحفي بمناسبة اليوم الوطني لصناعة الدفاع ان ‘ايران تتعاون مع روسيا في مجال تصميم الطائرات المقاتلة وتصنيعها ‘ مشيرا الى أن بلاده لا تقبل التعاون مع اي دولة اخرى في مجال تصنيع الطائرات المقاتلة.
وبين ان ‘ايران لا تقبل ايضا فرض قيود على انشطتها الدفاعية المستخدمة للأغراض الدفاعية بعيدا عن اية اغراض نووية ولا تسعى لتصنيع صواريخ بمدى أكثر من ألفي كيلومتر’.
واوضح دهقان ان ‘الصناعة العسكرية في ايران تركز على مجال (الجو فضاء) والصواريخ البالستية بمختلف أنواعها وتعول على مدى الصواريخ التي تصنعها لمواجهة التهديدات المحتملة ضدها’.
وفي هذا الصدد ذكر ان ايران حققت انجازات ملحوظة في مجال صناعة صواريخ كروز من خلال تطبيق المرحلة الأولى من اختبار صواريخ (ارض – ارض) من طراز (سومار) مبينا ان المرحلة الثانية من الاختبار ستجري خلال الاشهر المقبلة.
وحول الانشطة في موقع (بارتشين) النووي أكد وزير الدفاع الايراني أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية قامت في عام 2005 بأخذ العينات من الموقع وبعد إجراء الاختبارات أعلنت عدم توصلها الى اي شيء يتعلق بأغراض نووية او عسكرية.
وفي موسكو أكدت وكالة أنباء (انترفاكس) الروسية نقلا عن مصادر وصفتها بالمطلعة ان ‘روسيا ستزود ايران بأربع وحدات من منظومة (اس 300) الصاروخية في اطار عقد جديد’.
يذكر ان الجانبين الروسي والايراني وقعا في عام 2007 عقدا يقضي بتزويد طهران بمنظومة (اس 300) الصاروخية بقيمة تبلغ 900 مليون دولار.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*