الرئيسية / محليات / الباحث الفلكي عادل المرزوق : الخميس 18 يونيو اول ايام رمضان والعيد يوم 17 يوليو

الباحث الفلكي عادل المرزوق : الخميس 18 يونيو اول ايام رمضان والعيد يوم 17 يوليو

توقع الباحث الفلكي الكويتي عادل يوسف المرزوق ان يكون شهر رمضان المبارك هذا العام ثلاثون يوما وان يصادف اليوم الاول منه يوم الخميس 18 يونيو المقبل بعد ان يولد مساء يوم 16 يونيو في الساعة 5.6 عصرا وسيغيب عند الساعة 6.35 مساءا في حين الشمس ستغيب عند الساعة 6.48 مساء مما يجعل من المتعذر رؤية الهلال لأن الشمس لن تغرب قبل زوال هلال بدء رمضان.
وشدد الباحث الفكي الكويتي الذي اعتاد خلال السنوات الاربع الاخيرة على اصدار حساباته وتوقعاته في شأن بدء الشهر الفضل واول ايام العيد ومدة الصيام في مثل هذا الوقت من كل عام ، على ان القاعدة الاساسية في اعتماد الرؤية وفي الافطار واعتماد يوم العيد تستند على النص الشرعي الذي يشترط الصيام على رؤيته والافطار على رؤيته عملا بقول الرسول الكريم صل الله عليه وسلم ( صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته).
وقال المرزوق ان الحسابات الفلكية الخاصة بتكهنات بدء وانتهاء الشهر المبارك لا تتعدى كونها اجتهادات ولا يمكن ان تتعدى على الشرع وانما تؤخذ للاستئناس بها فقط .
وتبعا لذلك توقع ان يكون يوم الجمعة الموافق 17 يوليو هو اول ايام عيد الفطر السعيد وان صلاة العيد ستقام في الساعة 5.14 صباحا.
واشار الى ان مدة الصيام في اليوم الاول من رمضان هذا العام ستكون 15.36 ساعة بعدما تغيب الشمس في تمام الساعة 6.49 دقيقة .
وقال ان رؤية هلال العيد ستكون ممكنة لأن الشمس ستغيب عند تمام الساعة 6.49 مساء فيما يغيب القمر بعدها عند تمام الساعة 6.55 مساء مما يعطي الفرصة لرؤية الهلال على مدى ست دقائق.

عن Alhakea Editor

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*