الرئيسية / محليات / «التربية»: 4 مراحل لخطة تفعيل «الفصول الافتراضية»

«التربية»: 4 مراحل لخطة تفعيل «الفصول الافتراضية»

وكانت الخطة قد أحيلت لوكيلة الوزارة بالتكليف أنوار الحمدان تمهيداً لرفعها لوزير التربية وزير التعليم العالي الدكتورعادل العدواني في الاجتماع الأخير لمجلس العموم الذي تحفظ عليها، نظراً لتحول التعليم فيها إلى نظام التعليم عن بعد في 3 أيام من شهر رمضان الفضيل وإشغال المعلمين ورؤساء الأقسام في عملية التدريب بالتزامن مع الاختبارات القصيرة التي تجرى حالياً في المدارس.

وتنقسم الخطة التي تنشر «الراي» تفاصيلها إلى 4 مراحل:

المرحلة الأولى

وتضمنت تأهيل المعلمين الجدد لاستخدام تطبيق «تيمز» بواقع 4 ساعات تدريب موزعة على يومين لكل مرحلة تعليمية، على أن يتم عمل دورة تدريبية متكاملة لمعلمي بقية المجالات الدراسية لاحقاً.

المرحلة الثانية

وتشمل تدريب جميع المعلمين ورؤساء الأقسام (عن بعد) على مستجدات تطبيق تيمز بواقع ساعتين بعد الإفطار من 9 إلى 11 مساء، بواقع يوم لكل منطقة تعليمية، وفرضت الخطة الحضور بشكل إجباري لرؤساء أقسام المواد الأساسية، واختياري لمن يرغب من معلمي المواد الأساسية.

المرحلة الثالثة

وتحتوي التطبيق التجريبي وذلك تحسباً لحدوث مشاكل فنية أثناء التطبيق الموسع قد تعوق عملية التطبيق الجماعي على مستوى الوزارة في نفس الوقت، حيث تتم تجربة استخدام الفصول الافتراضية بشكل تجريبي على مستوى المراحل التعليمية خلال يوم دراسي محدد على أن ينفذ اليوم الدراسي عن بعد (يوم تجريبي) في أول أبريل المقبل.

وحددت بعض الخطوات التي أهمها ما يلي:

1 – تتولى إدارات المناطق التعليمية متابعة تنفيذ هذه الخطة التجريبية وتسجيل تقرير فوري مختصر بالملاحظات وتسليمه إلى الوكيل المساعد للتعليم العام.

2 – إدارة نظم المعلومات تتابع حلول جميع المشكلات الفنية التي تتعلق بالحسابات لجميع المستخدمين والفصول الافتراضية.

3 – تقدم إدارة نظم المعلومات تقريراً إحصائياً بأعداد المشاركين من معلمين وطلبة والمشاكل الفنية والملاحظات التي يجب تداركها.

4 – يبدأ اليوم الدراسي في موعده الرسمي في شهر رمضان.

5 – بداية اليوم الدراسي بمقطع قرآني أو حديث أو كلمة.

6 – تمنح صلاحية الدخول للمتابعة والإشراف (للوظائف الإشرافية والقيادية بالمدارس والمنطقة والوزارة وفرق العمل المساندة).

المرحلة الرابعة

وتتضمن التطبيق العملي للفصول الافتراضية على مستوى الوزارة وذلك يومي الأحد والاثنين الموافقين 7 و8 أبريل المقبل، مع مراعاة ما يلي:

1 – أن ينفذ جدول الحصص الأسبوعي للمواد الأساسية.

2 – يمكن لإدارات المدارس استبدال بعض الحصص بما يفيد مصلحة تطبيق الخطة.

3 – المعلم ورئيس القسم مسؤولان عن حفظ وتسليم ملف حضور الطلبة وتسليمه في نهاية اليوم الدراسي لإدارة المدرسة.

4 – يتم تسليم تقرير الحضور والغياب من قبل إدارة المدرسة إلى إدارة المنطقة.

لقاءات تعريفية

تختتم خطة التحول الرقمي مراحلها بعقد لقاءات تعريفية، عن بعد، مع مديري المدارس والموجهين الفنيين على كيفية المتابعة الإدارية والفنية ومتابعة أداء المعلمين.

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*