الرئيسية / كتاب وآراء / ليس كل الأمم تقف عاجزة أمام ذاتها!.. برأي حمود الحطاب

ليس كل الأمم تقف عاجزة أمام ذاتها!.. برأي حمود الحطاب

شفافيات  /  فقدان الأمة وعيها بذاتها

د. حمود الحطاب

يقول الركابي : “إن أقسى شيء يواجهه الإنسان في حياته هو مجابهة ذاته, والوقوف أمام نفسه وجها لوجه”.
يستطيع الإنسان أن يبني سدا ليقاوم به الفيضانات, أو يتصدى لثعبان أو تمساح زاحف فيرديه قتيلا, بيد أنه تجاه نفسه يقف مهزوما ضعيفا متخاذلا مترددا كطفل مدلل أو طفل يتيم لا يقوى أن يقول أمام جبروت اندفاعها وتوريطها له شيئا. وقد يلجأ هذا الطفل إلى التراجع والهرب أو الاستغاثة بالآخرين لتخليصه مؤقتا من هذا الموقف.
وكذلك هي الأمم.
وليس كل الأمم تقف عاجزة أمام ذاتها أو تهرب من مواجهة الأخطار التي تحدق بها,وقد تكون هذه الأخطار داخلية فتاكة وقد تكون خارجية متربصة تتحين الفرص وتبحث عن الحجج للانقضاض على هذه الأمة فتزيلها من الوجود وتمحو آثارها وتاريخها وكل ما يتعلق بوجودها فتصبح رمادا بعد عين وليس أثرا بعد عين.
هناك أمم هربت من واقعها الذي كان مجرد أمجاد من كراتين وطبول وأناشيد وموسيقى حماسية, هربت عند المواجهة, واستسلمت لعدوها وفرت بجلدها من الخطر, وأمم أخرى قاومت العدوان وضحت بالغالي والنفيس أمام العدو الأكثر شراسة وإجراما في التاريخ, واجهته وصدته, وانتزعت حقها منه عنوة وردت كيده في نحره, وأعادت تكوين كل بناها التحتية والفوقية وتغلبت على صعوبات الموارد, وصنعت من الهواء والرمال ومن القدرات البشرية لديها ما جعلها تخطط أن تكون أقوى أمة على الأرض.
كم يعيبنا ونحن نسافر بالآلاف لتلك الدول التي أغنتنا عن كل ماسواها ثم لا نعرف أنها دولة الهمم الشامخة.
إلى اللقاء –

 

عن Alhakea Editor

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*