جديد الحقيقة
الرئيسية / محليات / الأكاديمية الكويتية ليلى الحداد تحصل على جائزة أفضل بحث عالمي حول السرطان

الأكاديمية الكويتية ليلى الحداد تحصل على جائزة أفضل بحث عالمي حول السرطان

أعلنت جامعة الكويت، اليوم الاثنين، حصول عضو هيئة التدريس في كلية العلوم الدكتورة ليلى الحداد ضمن فريق بحثي مشترك مع جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية على جائزة أفضل بحث عالمي في مجال دراسة أمراض السرطان من مؤسسة (أي إس إس إن – آوورد) في الهند.

وقالت (الجامعة) في بيان صحافي إن الجائزة التي حصلت عليها الحداد وهي عضو هيئة التدريس في قسم الكيمياء والفريق المكون من الدكتور جمال الدين هريسة والدكتور فارس العنزي جاءت إثر «بحث متميز» بعنوان (تطوير نظائر نيميسوليد كمثبط مزدوج.. لعلاج السرطانات النسائية).

وأوضحت أن الفريق تناول من خلال البحث الممول والمدعوم من جامعة الكويت تصميم مركبات كيميائية تشبه الأدوية الخافضة للحرقة في الجسم.

ووفق البيان فقد تم توصيف هذه المركبات بشكل كامل كيميائيا وفيزيائيا في مختبرات مشاريع التسهيلات العامة في كلية العلوم ثم تم توصيفها حيويا على خلايا سرطان الثدي لتستهدف بروتينات زيادة النمو في الخلايا وهما (الصدمة الحرارية 27) الذي تنتجه الخلايا عند التعرض لضغوط و(التيوبيولين) وله دور كبير في انقسام الخلايا ولكليهما دور في زيادة نمو الخلايا السرطانية.

وذكر أن نتائج التحليل الحيوي أظهرت أن هذه المركبات تتصف بأنها مضادة للسرطان بحيث تثبط نمو خلال سرطان الثدي بمعدل يقل عن 3.73 ميكرومولار.

ونقل البيان عن الفريق البحثي شكره لقطاع الأبحاث في جامعة الكويت نظير دعم وتمويل هھذا المشروع وتذليل كافة الصعوبات أمام الباحثين وتوفير أغلبية الأجهزة المطلوبة بغية مساعدة الباحث على الرقي في مجال البحث العلمي ورفعة الجامعة وخدمة المجتمع.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*