الرئيسية / اقتصاد / ازدهار الاستثمار الأجنبي في سوق التجارة الإلكترونية الإماراتي

ازدهار الاستثمار الأجنبي في سوق التجارة الإلكترونية الإماراتي

أفاد تحليل من غرفة تجارة دبي أن قيمة سوق التجارة الإلكترونية في الإمارات من المتوقع أن تصل إلى 9.2 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2026 ، بينما من المتوقع أن تزيد حصة القطاع من إجمالي مبيعات التجزئة في الإمارات العربية المتحدة بنسبة 12.6٪ في نفس العام.

وسلطت الدراسة ، المستندة إلى بيانات من Euromonitor ، الضوء على العديد من العوامل التي تعزز نشاط التجارة الإلكترونية في الإمارات العربية المتحدة ، فضلاً عن فرص النمو عالية الإمكانات. نسلط الضوء على تطورات السوق هذه.

سجل إجمالي مبيعات التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات العربية المتحدة نموًا ملحوظًا في عام 2021 ، حيث وصل إلى 4.8 مليار دولار أمريكي خلال العام ، مقارنة بـ 2.6 مليار دولار أمريكي في عام 2019 ، العام السابق لـ COVID.

شكلت الأجهزة المحمولة ، مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ، غالبية معاملات التجارة الإلكترونية في العام الماضي حيث وصل سوق التجزئة عبر الأجهزة المحمولة إلى 2.6 مليار دولار أمريكي ، وهو ما يمثل 44٪ من إجمالي قيمة سوق التجارة الإلكترونية.

 

ومن المتوقع أن تسجل مبيعات التجزئة عبر الأجهزة المحمولة معدل نمو سنوي مركب يبلغ 15.6٪ خلال الفترة 2022-2026 لتصل إلى 4.6 مليار دولار أمريكي.

ووفقًا للتقرير ، فضل المتسوقون في الإمارات مواقع البيع بالتجزئة المحلية على تجار التجزئة في الخارج.

في عام 2021 ، شكلت مواقع التجارة الإلكترونية المحلية 73٪ في المتوسط ​​من إجمالي المبيعات بينما حصلت المواقع الأجنبية على 27٪ فقط.

وذكر التقرير أنه على الرغم من التفضيل الواضح للمشترين الذين يستخدمون المواقع الإلكترونية المحلية ، فمن المتوقع زيادة المنافسة من تجار التجزئة الإلكترونيين الأجانب في المستقبل.

بين عامي 2022 و 2026 ، من المتوقع أن تنمو منصات التجارة الإلكترونية الأجنبية بنسبة 19.2٪ ، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 34٪ في حصتها في السوق.

 

شكلت الإلكترونيات الاستهلاكية في دولة الإمارات العربية المتحدة المنتجات الأكثر مبيعًا عبر الإنترنت في عام 2021 بحصة 34٪ ، وتتكون بشكل أساسي من الهواتف الذكية وملحقات الهاتف وملحقات الكمبيوتر والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة التلفزيون.

وشكلت الملابس والأحذية 31٪ والأغذية والمشروبات 12٪ والمنتجات الإعلامية 8٪ والإكسسوارات الشخصية 5.8٪ والأجهزة الاستهلاكية 3.3٪.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*