الرئيسية / اقتصاد / أهم الشركات الأميركية التي قلصت عدد موظفيها

أهم الشركات الأميركية التي قلصت عدد موظفيها

أعلنت شركة Beyond Meat لإنتاج اللحوم النباتية عن خطة لتسريح 200 موظف، مما يجعلها أحدث شركة تعيد تقييم عدد موظفيها، حيث يخشى أصحاب العمل أن ينزلق الاقتصاد إلى الركود.

 

تسريحات الموظفين حسب الجدول الزمني بدءًا من الأحدث:

 

14 أكتوبر/تشرين الأول 2022:

 

قال مسؤولون في شركة Beyond Meat، التي تأسست وانطلقت على مدى السنوات القليلة الماضية ، أن الشركة ستسرح 19% من قوتها العاملة، حيث تكافح الشركة التي مقرها كاليفورنيا مع انخفاض الطلب على اللحوم النباتية مدفوعة بالتضخم حيث يختار المستهلكون بدائل أرخص.

 

13 أكتوبر/تشرين الأول 2022:

 

تقوم شركة Oracle بتسريح 201 موظف، وفقًا لمنافذ متعددة، مستشهدة بالوثائق المقدمة إلى إدارة تطوير التوظيف في الولاية، بعد شهرين من بدء الشركة في تسريح عدد غير معلن من موظفيها الذين يبلغ عددهم 143 ألف موظف، كجزء من خطة أكبر لتخفيض آلاف الوظائف (لم ترد أوراكل على الفور على استفسار من فوربس).

 

12 أكتوبر/تشرين الأول 2022:

 

أفادت بلومبرغ مستشهدة بمصادر غير مسماة، على دراية بالأمر، أن شركة Intel قد تخفض أكثر من 22 ألف من موظفيها البالغ عددهم 113700 (حوالي 20%)، بعد توقع مالي مخيب للآمال من قبل الشركة في يوليو/تموز، ملقية باللوم على التدهور الاقتصادي “المفاجئ والسريع”، في حين تراجع سهمها بأكثر من النصف خلال العام الماضي ليصل إلى 25.04 دولار (رفضت شركة إنتيل التعليق).

 

11 أكتوبر/تشرين الأول 2022:

 

خفضت شركة Brex عدد موظفيها إلى حوالي 1150 موظفًا حيث سرّحت 136 موظفًا، مع محاولة الشركة التكيّف مع “بيئة الاقتصاد الكلي الجديدة” التي “تستدعي مستوى جديدًا من التركيز والانضباط المالي”، كما كتب الرئيس التنفيذي بيدرو فرانشيسكي في منشور مدونة.

 

6 أكتوبر/تشرين الأول 2022:

 

أتت عمليات التسريح في شركة Peloton، التي تؤثر على نحو 12% من الموظفين، بعد شهرين من مذكرة للموظفين حصلت عليها بلومبرغ كشفت عن أن صانع معدات التمارين الرياضية حذف نحو 800 وظيفة، وأعلن عن خطط لإغلاق المتاجر ورفع أسعار دراجة Bike+ وأجهزة المشي.

 

4 أكتوبر/تشرين الأول 2022:

 

أخبرت مصادر مجهولة بلومبرغ أن Meta تخطط لإغلاق مكتبها في مانهاتن، بعد أسبوع واحد من تنفيذ الشركة لتجميد التوظيف، وبعد أقل من شهر من تقرير صحيفة وول ستريت جورنال أنها تعيد تنظيم الأقسام وتمنح بعض موظفيها البالغ عددهم 83553 شهرًا للتقدم لشغل مناصب مختلفة داخل الشركة، على الرغم من أن متحدثًا باسم الشركة أخبر منفذ الأخبار هذا الأسبوع أن ميتا “ملتزمة التزامًا راسخًا بمكتب نيويورك”.

 

29 سبتمبر/أيلول 2022:

 

تستعد شركة SoftBank لتسريح ما لا يقل عن 150 من 500 عامل يعملون في صندوق Vision Fund، ذراع رأس المال الاستثماري للتكتل الياباني، والذي سيؤثر على 30% من الموظفين، وفقًا لـبلومبرغ، وهي خطوة ألمح إليها مؤسس SoftBank الملياردير والرئيس التنفيذي ماسايوشي سون الشهر الماضي بعد خسارة فصلية قياسية قدرها 23 مليار دولار (من غير الواضح ما إذا كانت عمليات التسريح ستؤثر على الموظفين في لندن، وفي وادي السيليكون وميامي).

 

28 سبتمبر/أيلول 2022:

 

أعلنت شركة DocuSign للتوقيع الإلكتروني، مقرها سان فرانسيسكو، عن تسريح 9% من موظفيها الذين يزيد عددهم عن 7400 موظف (حوالي 670 موظفًا)، قائلة إن التخفيضات “ضرورية لضمان الاستفادة من فرصتنا طويلة الأجل وإعداد الشركة للنجاح في المستقبل”.

 

 

 

26 سبتمبر/ أيلول 2022:

 

أفادت KCCI التابعة لقناة CBS في ولاية أيوا أن مصرف Wells Fargo “ويلز فارغو”، أعلن عن خطط لتسريح 36 موظفًا، ما رفع إجمالي تسريح الموظفين في البنك منذ أبريل/ نيسان إلى أكثر من 400 موظف، بعد قرار المصرف في وقت سابق من هذا الشهر، بتسريح نحو 75 موظفًا من قسم الرهن العقاري المنزلي، (لم يرد مصرف ويلز فارغو على الفور على استفسار من فوربس).

 

21 سبتمبر/ أيلول 2022:

 

أعلنت Meta “ميتا” عن إعادة تنظيم أقسامها، وأعطت العديد من موظفيها البالغ عددهم 83553 موظفًا، شهرًا للتقدم لوظائف مختلفة داخل الشركة، وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال، التي أشارت إلى أن إعادة الهيكلة هذه من المتوقع أن تكون الخطوة الأولى نحو تخفيضات أكبر في عدد الموظفين.

 

21 سبتمبر/ أيلول 2022:

 

في خطوة مماثلة، نبهت Google “غوغل” أيضًا نحو 50 موظفًا، ما يقارب من نصف الموظفين العاملين في منطقة حاضنة الشركات الناشئة Area 120، أنهم يحتاجون إلى العثور على دور داخلي جديد في غضون ثلاثة أشهر، إذا أرادوا البقاء في غوغل.

 

21 سبتمبر/ أيلول 2022:

 

أفادت KCRG المحلية التابعة لقناة ABC أن منفذ الملابس Nordstrom “نوردستروم”، يخطط لتسريح 231 موظفًا في مركز توزيع في ولاية أيوا اعتبارًا من الشهر المقبل، مستشهدة بمتحدث رسمي قال إن هذه الخطوة ضرورية “للتوافق بشكل أفضل مع الاحتياجات الحالية لأعمالنا”، (لم ترد Nordstrom على طلب استفسار من فوربس).

 

20 سبتمبر/ أيلول 2022:

 

قالت مصادر لصحيفة وول ستريت جورنال إن شركة GAP “غاب” قد تقتطع ما يصل إلى 500 وظيفة مؤسسية من مكاتبها في نيويورك وسان فرانسيسكو، بالإضافة إلى المكاتب في آسيا، (أكد المتحدث باسم GAP عمليات التسريح إلى فوربس، ولكنه لم يقدم المزيد من التفاصيل).

 

16 سبتمبر/ أيلول 2022:

 

أعلنت AbbVie “أبفي” عن خطط لتسريح 99 موظفًا، بينما تخطط Bristol Myers Squibb “بريستول مايرز سكويب” لتسريح 261 موظفًا، وفقًا لملفات إفصاح شاهدتها Endpoints News، ما يجعلهما أحدث شركتين للأدوية تقللان القوى العاملة لديهما، بعد Biogen “بيوجين”، وTeva “تيفا” التي يقال إنها خفضت 300 وظيفة الشهر الماضي.

 

14 سبتمبر/ أيلول 2022:

 

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة Twilio “تويليو” جيف لوسون عن خفض 11% (نحو 800 – 900 من موظفي الشركة البالغ عددهم 8 آلاف موظف)، قائلًا إن القوى العاملة نمت “بسرعة كبيرة”، و”دون تركيز كافٍ” على مدار العامين الماضيين.

 

13 سبتمبر/ أيلول 2022:

 

ذكر موقع Axios أن شركة Warner Bros. Discovery، التي تشكلت إثر اندماج بين شركتَي إنتاج في أبريل/ نيسان، يمكن أن تسرح “المئات” من موظفي مبيعات الإعلانات، من جانبي WarnerMedia وDiscovery، إذ تتطلع الشركة إلى تقليص حجم فريقها الإعلاني الذي يمثل HBO، وCNN، وDiscovery، وTurner، وWarner Bros. Entertainment، وفقًا لـموقع Insider، نقلًا عن مصادر غير مسماة.

 

12 سبتمبر/ أيلول 2022:

 

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن مصرف Goldman Sachs “غولدمان ساكس” عادة ما يسرح من 1% إلى 5% من عماله كل عام كجزء من مراجعات الأداء السنوية، لكنه علّق هذا البرنامج خلال جائحة كوفيد- 19، واقترح البنك الاستثماري في وقت سابق من هذا العام أنه سيعيد التخفيضات، التي من المتوقع أن تكون أقرب إلى 1% من العمال في جميع القطاعات، ويمكن أن تحدث في وقت ما هذا الشهر، مستشهدة بأشخاص على دراية بالخطط.

 

9 سبتمبر/ أيلول 2022:

 

سرّحت شركة Beaumont-Spectrum “بومونت – سبكتروم”، التي تشكلت في وقت سابق من هذا العام من اندماج بين Beaumont “بومونت” وSpectrum “سبكتروم”، 400 موظف، مع صراع شبكة الرعاية الصحية، و”الضغوط المالية الكبيرة جراء التضخم التاريخي، وارتفاع تكاليف الأدوية والعمالة، وكوفيد- 19، وانتهاء تمويل قانون CARES Act (لمكافحة فيروس كورونا، ودعم جهود الإغاثة، وتعزيز الأمن الاقتصادي) إذ إن التعويض لا يتناسب مع النفقات”.

 

2 سبتمبر/ أيلول 2022:

 

ذكرت التقارير أن مصرف Citigroup “سيتي غروب” قام بعمليات تسريح في قسم الرهن العقاري السكني الذي أخبر مصدر بلومبرغ أنه يضم أقل من 100 وظيفة، مع استمرار برودة سوق الإسكان، في أعقاب ارتفاع التضخم وجولات رفع معدلات الفائدة الأخيرة التي قام بها الاحتياطي الفيدرالي.

 

2 سبتمبر/ أيلول 2022:

 

أعلنت SoftBank، شركة إدارة الاستثمارات ومقرها طوكيو، عن خطط لتخفيض ما يصل إلى 20% من موظفي رأس المال الاستثماري لصندوق Vision Fund المقدر عددهم بـ 500 موظف، بعد ثلاثة أسابيع من تسجيل الصندوق لخسارة قياسية قدرها 23.1 مليار دولار في الربع المالي المنتهي في يونيو/ حزيران.

 

2 سبتمبر/ أيلول 2022:

 

وفقًا لرويترز، يمكن لمصرف الاستثمار Credit Suisse “كريدي سويس” أن يلغي ما يصل إلى 5 آلاف وظيفة، في حين يسعى المصرف المتضرر من الفضائح إلى تغيير سمعته وتقليل التكاليف.

 

31 أغسطس/ آب 2022:

 

أعلنت شركة Snap “سناب”، المطورة لتطبيق سناب شات المحمول ومقرها كاليفورنيا، عن خطط لتسريح أكثر من 1200 موظف (ما يقارب من 20% من موظفيها)، في جولتها الثانية من تخفيضات الوظائف هذا الصيف، وفقًا لمذكرة داخلية حصلت عليها سي إن إن.

 

31 أغسطس/ آب 2022:

 

كشفت شركة Bed Bath & Beyond عن خطط لتسريح 20% من القوى العاملة لديها، والحصول على 500 مليون دولار من التمويل الجديد، إذ تغلق شركة التجزئة المتعثرة 150 متجرًا “منخفض الإنتاج”، وسط مشاكل مستمرة مع انخفاض المبيعات.

 

31 أغسطس/ آب 2022:

 

أُفيد أن شركة VF Corporation، الشركة الأم لعلامات تجارية مثل Vans، وTimberland، وNorth Face، قد سرحت 300 موظف، وألغت 300 وظيفة مفتوحة (أقل من 1% من إجمالي قواها العاملة في العالم)، وكتب الرئيس التنفيذي ستيف ريندل، في رسالة داخلية إلى الموظفين حصلت عليها مجلة Denver Business Journal، أن التخفيضات تأتي وسط بيئة “من المرجح أن تستمر في التميز بالتقلبات”، (أكدت الشركة لفوربس تسريح العمال، ولكن لم تقدم المزيد من التفاصيل).

 

26 أغسطس/ آب 2022:

 

أعلن مقرض الرهن العقاري عبر الإنترنت Better.com عن جولته الثالثة من عمليات التسريح هذا العام، إذ سرّح ما يقارب من 250 موظفًا، كما قال عامل لم يذكر اسمه لموقع TechCrunch، ليصل إجمالي عمليات التسريح للشركة منذ ديسمبر/ كانون الأول إلى نحو 4 آلاف، إذ تكافح الشركة في ظل تراجع حاد في سوق الإسكان.

 

25 أغسطس/ آب 2022:

 

أعلن الرئيس التنفيذي المؤقت لشركة DataRobot، دبانجان ساها، التي تتخذ من بوسطن مقرًا لها، عن الجولة الثانية من تخفيضات الوظائف منذ مايو/ أيار في خطوة “للتكيف مع ديناميكيات السوق المتغيرة”، وعلى الرغم من أن الشركة لم تحدد عدد الموظفين المغادرين، فإن LinkedIn أفادت أنها ستؤثر في 26% من موظفيها، ما يعني، وفقًا لموقع TechTarget، ما يقارب من 260 من موظفيها الألف.

 

25 أغسطس/ آب 2022:

 

قامت شركة الشاحنات الأميركية Xpress “إكسبرس”، ومقرها ولاية تينيسي، بتسريح 5% من القوى العاملة في الشركة، كما أكد متحدث رسمي لشركة WTVC التابعة لشركة ABC المحلية، ما رفع إجمالي التسريح لهذا الصيف إلى ما يقارب من 140 موظفًا، بعد جولة من التخفيضات في مايو/ أيار، إذ سرّحت 5% أخرى من موظفي الشركة، وقيل في ذلك الوقت أن عددهم نحو 70 موظفًا.

 

22 أغسطس/ آب 2022:

 

أعلنت شركة Ford أنها ستتخلى عن نحو 3 آلاف من موظفي المكاتب والمتعاقدين، مع خفض الإنفاق والانتقال إلى إنتاج السيارات الكهربائية، وفقًا لصحيفة Wall Street Journal.

 

19 أغسطس/ آب 2022:

 

قام بائع الأثاث عبر الإنترنت في بوسطن Wayfair، بإلغاء 870 وظيفة (ما يقارب من 5% من موظفي الشركة الذين يبلغ عددهم 18 ألفًا)، وفقًا لمذكرة داخلية من الرئيس التنفيذي نيراج شاه، حصلت عليها صحيفة Boston Globe التي ذكرت أن الشركة كانت تعيد البناء بعد جائحة كوفيد- 19، لكن “الفريق كبير جدًا على البيئة الحالية”.

 

18 أغسطس/ آب 2022:

 

قامت شركة البرمجيات New Relic بتسريح 110 موظفين، بما في ذلك 90 موظفًا في الولايات المتحدة (نحو 5% من القوى العاملة فيها)، وكتب الرئيس التنفيذي بيل ستابلز في بيان على موقع الشركة، أن التخفيضات ضرورية في ضوء “المعلومات الحالية حول اتجاهات النمو وتوقعات السوق”.

 

16 أغسطس/ آب 2022:

 

قلّصت Audacy، ثاني أكبر شركة راديو في الولايات المتحدة، ومقرها فيلادلفيا، 5% من قوتها العاملة (مقدرة بنحو 250 موظفًا)، كما أفاد راديو Inside Radio، وقال الرئيس التنفيذي ديفيد فيلد، إن التخفيضات تأتي “في ضوء الرياح المعاكسة للاقتصاد الكلي الحالية”.

 

16 أغسطس/ آب 2022:

 

ذكرت شركة Apple، وهي الشركة الأكثر قيمة في العالم، أنها سرّحت 100 متعاقد من مسؤولي التوظيفات مع تباطؤ التوظيف، كما أفادت بلومبيرغ.

 

15 أغسطس/ آب 2022:

 

ألغت HBO ماكس 70 وظيفة (14% من القوى العاملة) في محاولة لخفض التكاليف التي تأتي بعد أربعة أشهر من استحواذ Discovery على الشركة الأم لـ HBO ماكس، WarnerMedia، بمبلغ 43 مليار دولار، وبعد أسبوع من إعلان الشركة عن خطط لدمج خدمة البث مع Discovery+ في أقرب وقت في العام المقبل، كما أفاد موقع Deadline.

 

12 أغسطس/ آب 2022:

 

أعلنت Peloton “بيلوتون”، التي اكتسبت شعبية عندما أغلقت الصالات الرياضية أبوابها خلال جائحة كوفيد- 19، عن جولة شاملة من عمليات التسريح في مذكرة للموظفين حصلت عليها بلومبرغ، بعد ستة أشهر من قيام الشركة التي مقرها نيويورك، بإلغاء 2800 وظيفة.

 

12 أغسطس/ آب 2022:

 

قامت شركة Signify Health للخدمات الصحية المنزلية، ومقرها تكساس، بتسريح 489 موظفًا، وهي خطوة لخفض التكاليف تأتي بعد أسابيع من قيام شركة CVS للرعاية الصحية بتقديم عرض لشراء الشركة، حسبما أفادت منافذ متعددة.

 

11 أغسطس/ آب 2022:

 

أعلن الرئيس التنفيذي لتطبيق التأمل Calm، ديفيد كو، عن خطط لتسريح 90 موظفًا (20% من القوى العاملة في الشركة) في مذكرة للموظفين، قائلًا، “نحن كشركة لسنا محصنين ضد تأثيرات البيئة الاقتصادية الحالية”.

 

10 أغسطس/ آب 2022:

 

أعلنت شركة Nutanix الناشئة في مجال التكنولوجيا، ومقرها كاليفورنيا، عن خطط لإلغاء 270 وظيفة (4% من قوتها العاملة) بحلول نهاية أكتوبر/ تشرين الأول، وفقًا لملف هيئة الأوراق المالية والبورصات، في محاولة لتقليل النفقات.

 

10 أغسطس/ آب 2022:

 

ذكرت التقارير أن شركة Microsoft سرّحت 200 موظف، بعد أقل من شهر من إعلانها تسريح 1% من موظفيها البالغ عددهم 180 ألفًا وفقًا لموقع Business Insider، وستكون التخفيضات القادمة في فريق تجارب الحياة الحديثة للشركة.

 

10 أغسطس/ آب 2022:

 

أفادت قناة CNBC أن متجر السلطات السريع Sweetgreen سرّح 5% من القوى العاملة، وعزا خسائر الشركة إلى بطء العودة إلى المكاتب، وبقاء حالات كوفيد- 19.

 

9 أغسطس/ آب 2022:

 

قامت شركة تصميم مواقع الويب Wix.com بجولتها الثانية من عمليات التسريح هذا العام، إذ سرحت 100 موظف، كما قال رئيس الشركة ورئيس العمليات نير زوهار، للصحيفة الإسرائيلية Calcalist، “شهد العالم أزمة اقتصادية وشهدنا الناتج المحلي الإجمالي الأميركي ينخفض دون نمو”.

 

9 أغسطس/ آب 2022:

 

أعلنت شركة Hootsuite الكندية لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي عن خطط لتخفيض 30% من عدد موظفيها المقدر بـألف موظف.

 

8 أغسطس/ آب 2022:

 

كشفت شركة Groupon عن خطط لتسريح 15% من القوى العاملة (500 موظف)، في المقام الأول في أقسام التكنولوجيا والمبيعات في الشركة، وكتب الرئيس التنفيذي كيدار ديشباندي، في رسالة إلى الموظفين حصلت عليها فوربس: “هيكل التكلفة لدينا وأداؤنا غير متوافقين”.

 

8 أغسطس/ آب 2022:

 

ذكرت صحيفة The Verge أن شركة Snap المطورة لتطبيق Snapchat، التي يقع مقرها في كاليفورنيا، بدأت تسريح عدد غير معلوم من موظفيها البالغ عددهم 6 آلاف موظف، بعد تقرير أرباح مخيب للآمال صدر الشهر الماضي، مستشهدة بمصادر مجهولة.

 

5 أغسطس/ آب 2022:

 

قلصت شركة iRobot، صانعة Roomba، نسبة 10% من قوتها العاملة (140 موظفًا)، إذ تعيد الشركة هيكلتها بعد أن اشترتها Amazon مقابل 1.7 مليار دولار، كما أخبرت الشركة فوربس، مضيفة أن تخفيضات الوظائف لم تكن مرتبطة بالاستحواذ.

 

4 أغسطس/ آب 2022:

 

أفاد مطور ألعاب الفيديو Jam City، ومقره كاليفورنيا، بتسريح ما بين 150 – 200 موظف، ما يقارب من 17% من قوته العاملة، حسب VentureBeat، مشيرًا إلى أن التخفيضات تأتي “في ضوء الاقتصاد العالمي الصعب وتأثيره في صناعة الألعاب”.

 

3 أغسطس/ آب 2022:

 

أفادت صحيفة Wall Street Journal مستشهدة بمصادر مجهولة أن أكبر صاحب عمل خاص في الولايات المتحدة، شركة Walmart، يخطط لتسريح 200 من موظفيه، بينما تسعى الشركة إلى إعادة الهيكلة.

 

2 أغسطس/ آب 2022:

 

خفضت شركة التداول عبر الإنترنت Robinhood نسبة 23% من موظفيها، مع استشهاد الرئيس التنفيذي فلاد تينيف، بانخفاض في نشاط التداول، وارتفاع التضخم، و”انهيار سوق العملات المشفرة الواسع”، وتأتي الخطوة بعد أن قامت Robinhood بتسريح 9% من موظفيها بدوام كامل في أبريل/ نيسان، في مجموعة من التسريحات وصفها تينيف أنها لا تكفي.

 

1 أغسطس/ آب 2022:

 

بدأت شركة Oracle لتكنولوجيا البيانات، التي تتخذ من تكساس مقرًا لها، في تسريح عدد غير معلوم من موظفيها الذين يقدر عددهم بـ 143 ألف موظف، كجزء من خطة أكبر لتخفيض آلاف الوظائف، كما ذكر موقع The Information، مستشهدًا بمصدر غير مسمى (تم التكهن بشائعات عن تخفيضات في الوظائف في Oracle لمدة شهر تقريبًا).

 

27 يوليو/ تموز 2022:

 

قامت شركة اللياقة البدنية F45 Training بتسريح 110 موظفين، أو 45% من القوى العاملة، إذ تنحى الرئيس التنفيذي آدم غيلكريست.

 

26 يوليو/ تموز 2022:

 

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة التجارة الإلكترونية Shopify، توبي لوتك، عن تسريح ألف موظف (10% من القوى العاملة)، قائلًا إن الطلب المرتفع على التسوق عبر الإنترنت خلال الجائحة قد هدأ، وأن الشركة قامت برهان “لم يؤت ثماره”.

 

22 يوليو/ تموز 2022:

 

قامت شركة Whoop للساعات، ومقرها بوسطن، بتسريح 15% من قوتها العاملة، وأخبرت Boston Globe أن لديها الآن 550 موظفًا (ما يعني أنها سرّحت ما يقارب من 97) مضيفة في بيان، “نظرًا لمدى تطور البيئة الكلية سلبًا، نحتاج إلى النمو بمسؤولية، والتحكم في مصيرنا”.

 

21 يوليو/ تموز 2022:

 

ألغت شركة 7-Eleven، التي تدير 13 ألف متجر في جميع أنحاء أميركا الشمالية، 880 وظيفة، بعد أكثر من عام بقليل من الانتهاء من صفقة بقيمة 21 مليار دولار لشراء Speedway.

 

20 يوليو/ تموز 2022:

 

سرّحت الشركة الناشئة للعقارات Flyhome، ومقرها سياتل، 20% من موظفيها، البالغ عددهم 200، إذ تمر الشركة “بظروف اقتصادية غير مؤكدة”.

 

20 يوليو/ تموز 2022:

 

تخطط شركة فورد لتسريح ما يصل إلى 8 آلاف موظف، بينما تسعى شركة صناعة السيارات إلى التحول نحو إنتاج السيارات الكهربائية، حسبما ذكرت بلومبرغ.

 

19 يوليو/ تموز 2022:

 

أعلنت الرئيسة التنفيذية لشركة Vimeo، أنجالي سود، على LinkedIn أن شركة الفيديو عبر الإنترنت تخفض 6% من قوتها العاملة “للخروج من هذا الانكماش الاقتصادي شركة أقوى”.

 

19 يوليو/ تموز 2022:

 

قامت الشركة الناشئة في مجال البرمجيات الصحية الآلية Olive، مقرها أوهايو، بتسريح 450 موظفًا، أي ما يقارب من 35% من الشركة، إذ اعترف الرئيس التنفيذي شون لاين أن التزام الشركة “بالتصرف على وجه السرعة” أدى إلى موجة من التوظيف، ثبت أنها أكثر من اللازم، ما دفعه إلى “إعادة التفكير في هذا النهج”.

 

18 يوليو/ تموز 2022:

 

قامت منصة التداول للعملات المشفرة Gemini بتسريح 68 موظفًا، أو 7% من موظفيها، بعد أقل من شهرين من تخليها عن 10% من قوتها العاملة، وفقًا لـموقع TechCrunch.

 

14 يوليو/ تموز 2022:

 

أعلنت شركة تداول الرموز غير القابلة للاستبدال OpenSea، ومقرها نيويورك، في تغريدة، أنها قامت بتسريح 20% من موظفيها بسبب المخاوف من “عدم استقرار الاقتصاد الكلي الواسع” مع احتمال “الانكماش المطول”.

 

13 يوليو/ تموز 2022:

 

ذكر موقع TechCrunch أن الشركة الناشئة ChowNow لطلبات الطعام عبر الإنترنت قد سرّحت 100 شخص، إذ إنها تتراجع عن ميزانية “كبيرة وطموحة” لم تتمكن من تحقيقها وسط مخاوف من أن السوق دون نمو يمكن أن يغذي الركود.

 

13 يوليو/ تموز 2022:

 

خفضت Tonal، شركة اللياقة البدنية في المنزل، 35% من قوتها العاملة وسط تدهور “مناخ الاقتصاد الكلي وتحديات سلسلة التوريد العالمية”.

 

12 يوليو/ تموز 2022:

 

ذكرت رويترز أن Tesla قامت بتسريح 229 موظفًا من قسم القيادة الذاتية، وأغلقت مكتبها في سان ماتيو، كاليفورنيا، بعد أسابيع فقط من إرسال الرئيس التنفيذي إيلون ماسك رسالة بريد إلكتروني إلى المديرين التنفيذيين قائلًا إن لديه “شعور سيئ للغاية” حول الاقتصاد، ويخطط لخفض 10% من القوة العاملة.

 

12 يوليو/ تموز 2022:

 

تم التخلي عن نحو 1500 موظف في شركة Gopuff الناشئة للتوصيلات الدولية، (10% من موظفيها) وتم إغلاق 76 من مستودعاتها الأميركية، وفقًا لرسالة إلى المستثمرين أبلغت عنها بلومبرغ لأول مرة، مع ابتعاد الشركة عن نموذج “النمو مهما كانت التكاليف”.

 

12 يوليو/ تموز 2022:

 

قال الرئيس التنفيذي لشركة LoanDepot لقروض الرهن العقاري في كاليفورنيا، فرانك مارتيل، في بيان له عن خطط لتسريح ألفي عامل بحلول نهاية العام، ما رفع التسريح لعام 2022 إلى 4800، أي أكثر من نصف موظفي الشركة البالغ عددهم 8500، وسط تراجع سريع في سوق الإسكان الذي “تقلص بشكل حاد ومفاجئ”.

 

11 يوليو/ تموز 2022:

 

كشفت شركة صناعة السيارات الكهربائية Rivian عن خطط لتسريح 5% من موظفي الشركة البالغ عددهم 14 ألفًا في الأماكن التي نمت “بسرعة فائقة” خلال جائحة كوفيد- 19، ووقف توظيف العمال غير العاملين في المصانع، وفقًا لبريد إلكتروني داخلي من الرئيس التنفيذي آر جي سكارينغ، كما ذكرت بلومبرغ.

 

7 يوليو/ تموز 2022:

 

أعلنت شركة Re/Max العقارية عن خطط لتسريح 17% من قوتها العاملة بحلول نهاية العام، بهدف تحقيق 100 مليون دولار من الإيرادات السنوية المتعلقة بالرهن العقاري بحلول عام 2028.

 

22 يونيو/ حزيران 2022:

 

قام مصرف JPMorgan Chase، أكبر بنك في البلاد، بتسريح أو إعادة تعيين أكثر من ألف موظف من موظفيه البالغ عددهم 274948 موظفًا، مشيرًا إلى ارتفاع الرهن العقاري وزيادة التضخم.

 

15 يونيو/ حزيران 2022:

 

أعلنت شركات العقارات Compass وRedfin عن خطط لتخفيض 10% و8% من القوى العاملة لديها، على التوالي، بعد انخفاض مبيعات المنازل من أبريل/ نيسان إلى مايو/ أيار بنسبة 3.4%، وفقًا للرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين، وسط مخاوف من أن سوق الإسكان الذي كان ساخنًا من قبل قد هدأ.

 

14 يونيو/ حزيران 2022:

 

علم نحو 1100 موظف في شركة Coinbase أنه تم تسريحهم بعد فقدان الوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بعملهم، ما يمثل انخفاضًا بنسبة 18% لعدد موظفي شركة التشفير، وهي خطوة وصفها الرئيس التنفيذي براين أرمسترونغ بأنها ضرورية “للبقاء بوضع جيد خلال هذا الانكماش الاقتصادي”، وهي علامة تحذير من الركود، و”شتاء للعملات المشفرة” بعد ازدهار لمدة 10 سنوات.

 

21 مايو/أيار 2022:

 

أرسل الرئيس التنفيذي لشركة بيع السيارات المستعملة Carvana، إيرني غارسيا الثالث، بريدًا إلكترونيًا إلى 2500 موظف، أي 12% من القوى العاملة في الشركة، لإبلاغهم بأنهم فقدوا وظائفهم، بعد أسبوع واحد من تجميد التوظيف الجديد، إذ تبنت الشركة ما يبدو وكأنه ركود وشيك في مبيعات السيارات وتقريرات سلبية عن “التبذير” في الشركة.

 

تحذيرات الخبراء

بحلول شهر أكتوبر/تشرين الأول، بدأ خبراء الاقتصاد مرة أخرى يخشون أن تتعمق السوق الهابطة إلى المزيد من الركود الذي لا مفر منه، حتى بعد أن أظهر تقرير صادر مؤخراً عن وزارة العمل أن معدل البطالة بلغ أدنى مستوياته منذ خمسين عاماً، حيث بلغ 3.5% في سبتمبر/أيلول، وهو أدنى مما كان متوقعاً بنسبة 0.2%.

 

ومع ذلك، كان عدد الوظائف الجديدة هو الأدنى منذ أبريل/نيسان 2021، مع إنشاء 263 ألف وظيفة، بانخفاض من 315 ألف في أغسطس/آب.

 

ومن ناحية أخرى، وجدت بيانات جديدة من وزارة التجارة أن أسعار السلع ارتفعت بنسبة أسوأ من المتوقع بلغت 6.2% في أغسطس/آب، وهو ما يشير إلى أن التضخم لم يهدأ، مع توقع شركة EY Parthenon حدوث ركود.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*