الرئيسية / برلمان / «الميزانيات»: «الإطفاء» تعاني بطئاً في تنفيذ المشاريع

«الميزانيات»: «الإطفاء» تعاني بطئاً في تنفيذ المشاريع

اجتمعت لجنة الميزانيات والحساب الختامي لمناقشة ميزانية الإدارة العامة للاطفاء للسنة المالية 2015/2016 وتبين للجنة من خلال المناقشة ما يلي:
قدرت مصروفات الادارة للسنة المالية 2015/2016 بـ 126.754.000 دينار وبانخفاض عن المصروفات المقدرة للسنة المالية السابقة في حين تم تقدير الايرادات بـ2.226.000 دينار بزيادة قدرها 106 في المئة عن السنة المالية السابقة.
وفيما يتعلق بمتابعة اللجنة لتسوية ملاحظات ديوان المحاسبة على الادارة، فقد أفاد ديوان المحاسبة اثناء الاجتماع بأنه تسلم من الإدارة ردا على ملاحظاته بتاريخ 25/3/2015 وجار دراسته لتقييمه.
اما فيما يتعلق ببند التوظيف فقد أدرجت الادارة 20 وظيفة جديدة للوظائف العامة و115 وظيفة لدورة ضباط صف برتبة وكيل عريف.
وناقشت اللجنة تقدير بند «ابحاث ودراسات» حيث تم ادراج مبلغ 1.486.000 دينار لبرنامج تحويل مركز اعداد رجال الاطفاء إلى اكاديمية معتمدة محليا وعالميا وهو مشروع مدرج ضمن برنامج خطة التنمية والذي تم تقدير تكلفته الاجمالية سابقا بالتعاون مع جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بـ 8 ملايين دينار، الا ان الادارة افادت بأن تكلفة هذا المشروع ستزيد عن هذا التقدير السابق وفقا لتقديرات المكتب الاستشاري للمشروع.

المكاتب الاستثمارية

وأبدت اللجنة اعتراضها على الآلية المتبعة حاليا من الجهات الحكومية مع المكاتب الاستشارية في تقدير التكاليف الاجمالية للمشاريع، حيث يؤخذ بتوصية تلك المكاتب كأمر مسلم به مع غياب دور وزارة المالية في التأكد من مدى صحة هذه التقديرات ودراستها بشكل أعمق عما هو معمول به حاليا، وهو ما يؤدي بالنهاية ان خطة التنمية تفرض على الميزانية العامة للدولة التزامات مالية غير مدروسة جيدا لتنفيذها. وأوصت اللجنة بان يكون لوزارة المالية دور أكبر في التأكد من صحة تقديرات المكاتب الاستشارية للمشاريع والا يدرج اي مشروع في الميزانية الا بعد ان يتم تقدير التكلفة الاجمالية النهائية بالتنسيق مع الوزارة، خاصة ان بند «ابحاث ودراسات» يكلف الدولة سنويا مبالغ تصل إلى 100 مليون دينار، ناهيك عن الاستشارات والدراسات في القطاع النفطي التي لا تدخل ضمن هذه التقديرات، وهي بحاجة الى وقفة جدية لدراستها.
اما فيما يخص تحديث تجهيزات وسائل النقل والمعدات للادارة العامة للاطفاء فقد تبين للجنة ان شراء الدفعة الخامسة من الاليات والمعدات تم تنفيذه مؤخرا بعد تأخير دام 3 سنوات بسبب طول الدورة المستندية في اجراءات الطرح والترسية.
وفيما يخص المشاريع الانشائية فقد تم ادراج اعتمادات مالية لعدد 13 مشروعا بقيمة 4.680.00 دينار ورغم تحسن مستويات الصرف على بعض المشاريع فإنه لا تزال هناك عدة مشاريع اخرى تعاني بطئا في التنفيذ في مراكز الاطفاء بمناطق عبدالله المبارك والقيروان وجنوب الجهراء والمنقف والجهراء وأوصت اللجنة بضرورة الاسراع في انجازها لخدمة أهالي تلك المناطق.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*