الرئيسية / برلمان / «الأولويات»: «الصوت الواحد» و«جامعة جابر» على الجلسة المقبلة

«الأولويات»: «الصوت الواحد» و«جامعة جابر» على الجلسة المقبلة

اتفقت لجنة الاولويات البرلمانية والحكومة في اجتماعهما امس على القوانين المقرر ادراجها على جدول أعمال الجلسة المقبلة، وأبرزها المداولة الثانية على تعديلات قانون انشاء هيئة الزراعة وقانون الهيئات الرياضية وتعديلات قانوني التأمينات الاجتماعية والمرافعات المدنية وقانون الاتجار بالمواشي وجامعة جابر.
وقال رئيس اللجنة النائب يوسف الزلزلة في تصريح للصحافيين بمجلس الامة امس، ان الاجتماع انتهى الى الاتفاق على القوانين المقرر ادراجها في الجلسة المقبلة المقرر عقدها 21 الجاري.
وأضاف الزلزلة ان القوانين التي تم الاتفاق عليها هي المداولة الثانية على الاقتراح بقانون بشأن اضافة مواد (5 مكررا و5 مكررا (أ) و5 مكررا (ب)) الى القانون رقم 94 لسنة 1983 الخاص بإنشاء الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية والاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بالقانون رقم 42 لسنة 1978 بشأن الهيئات الرياضية والقانون رقم 5 لسنة 2007 بشأن تنظيم بعض أوجه العمل في كل من اللجنة الاولمبية الكويتية والاتحادات والاندية الرياضية (الصوت الواحد لانتخابات الاندية).
وأضاف ان الاولويات تشمل كذلك التعديل على قانون التأمينات الاجتماعية والمتعلق بمميزات المحالين الى التقاعد وتعديل بعض أحكام قانون المرافعات المدنية والتجارية الصادر بالمرسوم بالقانون رقم 38 لسنة 1980 والاقتراح بقانون بشأن الترخيص بتأسيس شركة مساهمة كويتية باسم الشركة الوطنية للاتجار في المواشي.
وأوضح أنه في  الجلسة التكميلية المقرر عقدها 22 الجاري ستخصص ساعتان في آخرها للطلب المقدم من بعض النواب لمناقشة قانون جامعة جابر ومخرجات التعليم الثانوي ومدى امكانية الجامعات على استيعاب اعداد الخريجين.

الإعلام الإلكتروني

 من جهة أخرى، قررت اللجنة التعليمية البرلمانية مناقشة الردود الحكومية على التقارير المدرجة على جدول اعمالها خلال اجتماع تعقده الاسبوع المقبل، وقررت ايضا البدء في الحلقات النقاشية المتعلقة بالاعلام الالكتروني والمرئي والمسموع الاسبوع الذي يليه.
وقال رئيس اللجنة د. عودة الرويعي، في تصريح للصحافيين: «قررنا بعد اجتماع امس عقد اجتماع الاسبوع المقبل لمناقشة الردود الحكومية على تقارير اللجنة وعددها 83 ردا، ليتسنى لنا كتابة تقريرنا بشأنها، ولا ريب انه عمل مضن، ولكننا نسعى الى الانتهاء من جهوزية التقارير ورفعها الى المجلس».
واضاف الرويعي: «في الاسبوع بعد المقبل سنبدأ في الحلقات النقاشية الخاصة بالاعلام الالكتروني والمرئي والمسموع وقانون المطبوعات»، مؤكدا انها خطوة جادة وتعزز المشاركة المجتمعية في التشريع خصوصا ان الدعوة وجهت الى جمعيات النفع العام ذات الصلة والجهات الحكومية الرسمية وكل شخص لديه الرغبة في المشاركة «نرحب به».
وذكر ان اللجنة ستناقش خلال الفترة المقبلة خطة وزارة التربية في مواجهة الامتحانات والخطة للسنة المقبلة 2015/ 2016 لافتا إلى ان اللجنة ستناقش مع وزارة الاعلام آلية تطبيق القوانين المتعلقة بالحقل الاعلامي عند اقرارها، اضافة الى مناقشة موضوعات تخص المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وخصوصا في موضوع كيفية تعزيز الثقافة في المواطنة الصالحة.
وأكد الرويعي ان الدولة مطالبة بالاهتمام بالمفاصل التعليمية والتربوية لخلق جيل تضخ فيه روح المواطنة الصالحة ونشر الثقافة المجتمعية السليمة.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*