الرئيسية / برلمان / العضو د.عبد الرحمن الجيران يقدم تعديلاً على اللائحة الداخلية

العضو د.عبد الرحمن الجيران يقدم تعديلاً على اللائحة الداخلية

كشف العضو د.عبدالرحمن الجيران عن تقدمه بتعديل جديد على قانون اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، يشترط بموجبه قبل إجراء التصويت على تشكيل اللجان الدائمة للمجلس، أن تعرض على المجلس الإحصائيات المتعلقة بنسب حضور وغياب الأعضاء لاجتماعات اللجان الدائمة في الفصل التشريعي أو دور الانعقاد السابق.
وقال الجيران لـ’الجريدة’: ‘لقد تضمن الفصل الرابع من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة الأحكام المتعلقة باللجان، إذ تنص المادة 42 على أن يؤلف المجلس خلال الأسبوع الأول من اجتماعه السنوي اللجان اللازمة لأعماله، كما حددت المادة 43 اللجان الدائمة سماتها ومهامها، وأجازت المادة 44 للمجلس تكوين لجان أخرى دائمة أو مؤقتة حسب حاجة العمل’.
وأضاف ‘أما المادة 45 فقد نصت على أن يكون اختيار أعضاء اللجان بالانتخاب وبالأغلبية النسبية لأعضائه، وأن يشترك كل عضو في لجنة على الأقل أو لجنتين على الأكثر، وألا يكون العضو رئيساً أو مقرراً لأكثر من لجنة دائمة واحدة، وأن ينتخب العضو عدداً لا يجاوز نصف العدد المطلوب لكل لجنة’، لافتاً إلى أن الفقرة الأخيرة من ذات المادة نصت على أن تملأ الأماكن الشاغرة في اللجان بطريقة القرعة ممن لم يشتركوا في عضوية أي لجنة أو لجنة واحدة.
وأوضح الجيران أن التعديل المقترح هو إضافة فقرة جديدة للمادة 45 من اللائحة المشار إليها، وتوجب عرض أو تلاوة إحصائيات نسب حضور وغياب الأعضاء لاجتماعات اللجان في الفترة السابقة، وذلك قبل التصويت على تشكيل اللجان.
وقال إن ‘الغاية من ذلك إحاطة المجلس علماً قبل بدء التصويت بموقف كل عضو ومقدار مواظبته وحرصه على الحضور والمشاركة في عمل اللجنة، وحتى يكون تصويت المجلس مبنياً ومستنداً إلى معطيات موضوعية وقائماً على تقييم عادل لأداء الأعضاء’.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*