الرئيسية / بلدي / البلدية: شركات التنظيف باشرت أعمالها حسب حملة «#خلها _نظيفة»

البلدية: شركات التنظيف باشرت أعمالها حسب حملة «#خلها _نظيفة»

انطلقت يوم الجمعة الماضي أعمال النظافة المكلفة بها شركات التنظيف المتعاقدة معها بلدية الكويت في حلتها الجديدة بدخول آليات ومعدات الشركات بسلاسة وإنسيابية تحت مراقبة ومتابعة فرق إدارات النظافة واشغالات الطرق في جميع المحافظات.
وتحظى مراقبة سير أداء شركات التنظيف في جميع المحافظات من قبل إدارات النظافة العامة وإشغالات الطرق بدعم وإهتمام وزير الأوقاف والشئون الإسلامية وزير الدولة لشئون البلدية فهد الشعلة وإشراف مباشر لمدير عام بلدية الكويت المهندس أحمد المنفوحي للإرتقاء بمستوى النظافة.
وتولي بلدية الكويت اهتمام كبير بالعمل الميداني المتواصل لرفع مستوى النظافة في جميع المحافظات عبر إبرامها لعقود النظافة الجديدة بشروط ومواصفات فنية عالية الجودة وتسخير كافة الإمكانات والجهود لتحقيق أعلى مستويات النظافة.
وإنطلاقا من حرص بلدية الكويت على الإرتقاء بمستوى النظافة العامة على الشواطئ والمنتزهات البحرية وفي الأسواق ومختلف الساحات أمام المرافق العامة بكافة  المناطق السكنية بجميع محافظات الكويت، فقد قامت إدارة العلاقات العمة بإطلاق حملة (#خلها _نظيفة) تزامناً  مع العمل بعقود شركات التنظيف الجديدة وستستمر لمدة 6 أسابيع.
وفي هذا السياق، قال نائب المدير العام لقطاع الخدمات خلف مسعود المطيري، إن شركات التنظيف باشرت أعمالها حسب الخطة التي وضعتها البلدية وقد تم البدء في تنفيذ أعمال خدمات النظافة العامة الجديدة وفقاً للعقود المبرمة مع شركات التنظيف لجميع محافظات دولة الكويت.
وأوضح أن العقود الجديدة تشمل أعمال خدمات النظافة العامة من كنس آلي ويدوي وتجميع ونقل النفايات إلى الأماكن المخصصة من جميع المناطق في جميع المحافظات.
وأشار إلى أن هذه العقود سيتم تنفيذها من قبل شركات محليه متخصصه باعمال التنظيف وقد تم الكشف على جاهزيتها من قبل اللجنه الفنيه المختصه بالبلديه و التأكد من مطابقة الآليات والسيارات والتجهيزات الوارده بالعقود للمواصفات الفنيه المطلوبه المنصوص عليها في العقود المبرمه مع الشركات المتعاقده مع البلديه والتي ستؤدي اعمال النظافة بالوجه المطلوب وحسب ما هو متفق عليه.
وأضاف بأن عدد الشركات التي ستقوم باعمال خدمات النظافة العامه (١٧) شركة محليه ستقوم بتنفيذ عدد (١٧) عقد كل على حده بالمحافظات الست ، لافتا إلى أن لكل محافظه عدد ( ٣ ) عقود فيما عدا محافظة مبارك الكبير عدد ( ٢ ) عقد بالتناسب مع المساحه الجغرافيه للمحافظة.
وناشد المواطنين و المقيمين التعاون مع بلدية الكويت لضمان خروج شركات النظافة الحاليه ودخول شركات النظافة الجديده محلها بشكل لا يخل بمستوى النظافة وسير العمل.
وبدوره، اوضح مدير ادارة النظافة العامة وإشغالات الطرق بفرع بلدية محافظة العاصمة مشعل العازمي بأنه قد تم إستلام آليات ومعدات النظافه في محافظة العاصمة حيث تتبعها 3 عقود  13 ، 14 ،15 وقد بدأ العمل بها .
وبين العازمي، أن العقود الجديده  فيها نقله نوعيه لتقديم خدمة النظافة على أعلى مستوى لتلائم البيئة الكويتية ، لافتا في هذا الخصوص إلى إنه قد تم إدخال آليات جديده حيث تم وضع بعض المعايير والمواصفات الفنية لمواكبة دولة الكويت  من حيث طبيعتها ومخرجات نفايتها  وقد تم وضع هذه الآليات بعد دراسة الفنيين في لجنة النظافة وبعد أخذ طلبات المحافظات من توفير آليات ومعدات لتغطية محافظاتهم من ناحية عدم تكدس النفايات أو كنس الشوارع  وقد تم وضع  جداول لوقت دخول الكباسات بعد تحديد مدير عام البلدية لمواعيد إخراج القمامة من الساعه السادسة مساء إلى الساعه الثانية عشر بعد منتصف الليل وبعدها سيدخل المكبس لتنظيف الحاويات الموجوده داخل المناطق السكنية .
وأوضح العازمي بأنه قد تم وضع جداول للكنس الآلي واليدوي وستقوم الكناسات بتطبيق الجداول ، مشيرا إلى متابعة مشرفي المراكز للشركات  العاملة بالمحافظة وسيتم تطبيق بنود عدم التزام الشركات في حال وجودها.
وبين العازمي بأنه قد تم وضع خطه من قبل إدارة النظافة العاصمة بالعاصمة لتلافي أي أخطاء قد تحصل في بداية تنفيذ العقودالجديده.
ومن جانبه، قال مدير ادارة النظافة العامة وإشغالات الطرق بفرع بلدية محافظة الفروانية سعد الخرينج  بأن عقود النظافة الجديدة التابعة لمحافظة الفروانية تتضمن ٣ عقود عقد رقم ٢٣ / ٢٠١٦/ ٢٠١٧ لأعمال النظافة العامة لمناطق ( خيطان – ابقى خيطان – الفروانية – العمرية – الرابية – الرحاب – إشبيلية ) و عقد رقم ٢٤ / ٢٠١٦ / ٢٠١٧ لأعمال النظافة العامة لمناطق( الرقعي – الأندلس- العارضية- الفردوس – المنطقة الصناعية ) و عقد رقم ٢٥/ ٢٠١٦ / ٢٠١٧ لأعمال النظافة العامة لمناطق( جليب الشيوخ – المطار – الضجيج – صباح الناصر – عبدالله المبارك – رجم خشان – صيهد العوازم.
ولفت الخرينج إلى المناطق الجديدة التي تضمنتها عقود النظافة في محافظة الفروانية منطقة غرب عبدالله المبارك السكنية ( صيهد العوازم).
وأشار الخرينج إلى آلية توزيع الحاويات في المناطق السكنية كما ورد بعقود النظافة المبرمة بين بلدية الكويت وشركات النظافة التابعة لمحافظة الفروانية حيث بين إلتزام مقاول( شركات النظافة ) بوضع وتوزيع حاويات بلاستيكية ومعدنية جديدة حسب النوع والحجم وفقا للمواصفات المرفقة في وثائق المناقصة لكل وحدة سكنية وكل عمارة استثمارية مع تغطية تلك الحاويات.
وأضاف الخرينج بأن كافة مناطق العقد تكفي لاحتواء الكميات الناتجة عنها من النفايات يوميا في خلال ( ٦٠ ) يوم من بداية العقود الجديدة حيث ان عقود النظافة السابقة تشترط على شركات النظافة بعد انتهاء العقود عدم سحب تلك الحاويات وأن تبقى في مناطق العقد بعد نهاية العقد لمدة( ٦٠ ) يوم، وتقوم شركات النظافة الجديدة بتوزيع حاوية بلاستيكية واحدة سعة ( ٢٤٠ ) لتر لكل وحدة سكنية و حاوية معدنية سعة ( ١١٠٠ ) لتر لكل عمارة استثمارية ،و حاوية معدنية سعة ( ١٢ م٣ ) يتم وضعها في كل منطقة من مناطق العقد بحيث لا تقل عن عدد ( ٢ ) حاوية لتفريغ نفايات الكناسات .
وتابع قائلا بإنه على مقاول (شركات النظافة ) باستبدال التالف والمفقود من تلك الحاويات طوال مدة العقد و أن تكون تلك الحاويات جديدة لم يسبق استخدامها من قبل كما يجب أن يسجل على تلك الحاويات عبارة ( مخصصة لخدمات بلدية الكويت ) وكذلك مواعيد إخراج  النفايات .
ومن جهته، قال مدير ادارة النظافة بفرع بلدية محافظة الجهراء فهد القريفة بأن عقود النظافة الجديدة بدأت بتشغيل جميع معداتها في جميع محافظة الجهراء وخصوصاً منطقة النسيم الجديدة والقصر والمناطق الصناعية والعبدلي وكبد وجميع المناطق في المحافظة .
ومن ناحيته، قال مدير إدارة النظافة بفرع بلدية حولي محمد الجبعة إنه قد تم بدء العمل بعقود النظافة الجديده ، مشيرا إلى إنه قد تمت عملية خروج شركات النظافة الحاليه ودخول الشركات لمباشرة أعمالها بشكل طبيعي ولم يؤثر ذلك على سير العمل أو مستوى النظافة ، حيث أن الشركات الجديدة المبرم معها عقود لتنفيذ أعمال النظافة العامة بمحافظة حولي شركات محليه عريقه متخصصة في أعمال التنظيف .
وأكد الجبعة على أن أعمال النظافة اليومية تتنوع ما بين كنس آلي وكنس يدوي وتجميع ونقل النفايات وتتم بشكل يومي وفقا لخطة تشغيل قد تم إعدادها وتنفذ وفقا لجدول زمني معد وينناسب مع طبيعة كل منطقه سكنية أو إستثمارية أو تجارية.
وأوضح الجبعة بأن آلية تنظيف المناطق التجارية والإستثمارية تتم من الساعه 4 فجرا حتى 12 ظهرا لعمال الكنس وبالنسبه لتنظيف المحلات التجاريه والإستثمارية والمواقف من الساعه 4مساء إلى 10 مساء ، أما تنظيف الشواطئ فتتم من الساعه 4 مساء إلى 10مساء.
ولفت إلى إن عمليات الكنس اليومي تتم من الساعه 4 صباحا إلى السادسه صباحا.
وأكد بأن الشركات الجديده باشرت بوضع الحاويات المحدد أعدادها وأماكن توزيعها بكل عقد.
وبدوره، قال مدير ادارة النظافة العامة وإشغالات الطرق بفرع بلدية محافظة الاحمدي فيصل العتيبي بأن عقود النظافة تغطي جميع المناطق الجديدة (صباح الاحمد والخيران السكني والبحري والمنقف الجديد وقطعة 4 الصباحية ).
وأوضح بأن أعمال النظافة اليومية تتضمن رفع القمامه  وكنس الشوارع ورفع الأنقاض المجهولة وغسيل الشوارع والساحات والمواقف وسحب المياه الراكدة في الشوارع.
ومن جانبه، أوضح مدير ادارة النظافة العامة وإشغالات الطرق بفرع بلدية محافظة مبارك الكبير ملفي الحوالي بأن الإدارة تقوم بمتابعة الشواطئ التابعه لها والتأكد من قيام شركات النظافة بتنظيف تلك الشواطئ وقد تم وضع جدول لآلية تنظيف تلك الشواطئ حسب شروط العقد.
وأشار إلى أن مشرفي مراكز النظافة يقومون بمتابعة اعمال شركات النظافة العاملة في نطاق المحافظة للتأكد من قيامها بالأعمال المطلوبة منها حسب ما جاء بعقود النظافة .

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*