الرئيسية / اقتصاد / “الكويت الدولي”: نمو محفظة التمويل نتيجة مساهمتنا بتمويلات مشتركة محليا وخليجيا

“الكويت الدولي”: نمو محفظة التمويل نتيجة مساهمتنا بتمويلات مشتركة محليا وخليجيا

قال بنك الكويت الدولي (كي.اي.بي) ان نمو محفظته التمويلية خلال الاشهر التسعة الاولى من 2018 جاء نتيجة التوسع في معظم القطاعات الى جانب الزيادة في مساهمة البنك بالتمويلات المشتركة عالية الجودة محليا وخليجيا.
جاء ذلك في البيان الصادر عن مؤتمر المحللين والمستثمرين للربع الثالث من 2018 والذي تم نشره على موقع بورصة الكويت اليوم الاربعاء تطبيقا لأحكام المواد (2-4-8) من قواعد البورصة الخاصة بمجموعة الأسهم في (السوق الأول).
وعزا (كي.اي.بي) تراجع ايرادات الاستثمار في الاشهر التسعة الاولى من العام الجاري مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي الى بيع البنك بعض الاستثمارات في 2017 مما زاد في حجم ايرادات الاستثمار بشكل غير متكرر في ذلك العام.
وقال نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي في البنك رائد بوخمسين ان البنك انطلق من مرحلة تطوير استراتيجته الى مرحلة تنفيذها والتي تركز على تبسيط العمليات وتعزيز الخدمات المصرفية فضلا عن تقديم خدمات اضافية انعكست على الاداء المالي لبنك الكويت الدولي (كي.اي.بي).
واضاف بوخمسين ان التوقعات ترجح ان يعود الاقتصاد الكويتي الى مرحلة النمو خلال العام الجاري وذلك بعد الانكماش الذي شهده عام 2017 من 3ر3 في المئة سلبا في عام 2017 الى 3ر2 في المئة ايجابا في العام الحالي ونحو 1ر4 في المئة العام المقبل.
من جانبه قال مدير عام ادارة الرقابة المالية والتخطيط في بنك الكويت الدولي اجاي توماس ان النتائج المالية للاشهر التسعة تعتبر دليلا على النجاح في تطبيق الاستراتيجية المعتمدة حيث شكلت صافي الايرادات التمويلية نحو 79 في المئة من الايرادات التشغيلية مقارنة ب 76 في المئة في الاشهر التسعة الاولى من 2017.
واضاف توماس ان البنك واصل استثماره في علامته التجارية الجديدة والبنية التحتية لتقنية المعلومات من خلال تحديثات لتحسين تجربة الخدمات المصرفية الرقمية مع استمرار الرقابة على التكاليف الاخرى مشير الى ان البنك حقق نموا في اجمالي الاصول بنسبة 10 في المئة لتصل الى 1ر2 مليار دينار كويتي (نحو 9ر6 مليار دولار امريكي) في نهاية سبتمبر الماضي.
واشار الى ارتفاع المحفظة الاستثمارية بشكل معتدل وبنسبة 5 في المئة في الفترة المذكورة لتصل الى 130 مليون دينار (نحو 429 مليون دولار) مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي كما ارتفعت ودائع العملات بقيمة 136 مليون دينار (نحو 9ر537 مليون دولار) وبنسبة 12 في المئة لتصل الى 3ر1 مليار دينار (نحو 3ر4 مليار دولار).
وعزا ارتفاع تكلفة التمويل في الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 48 في المئة مقارنة بنسبة 22 في المئة في الفترة السابقة الى الزيادة في حجم محفظة التمويل إضافة الى ارتفاع اسعار الفائدة قصيرة ومتوسطة الاجل بين المصارف.
يذكر ان بنك الكويت الدولي اعلن عن تحقيقه ارباحا صافية بلغت 5ر15 مليون دينار (نحو 2ر51 مليون دولار) في الاشهر التسعة الاولى من 2018 بنسبة نمو 15 في المئة مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*