الرئيسية / برلمان / مشادة بين حمدان العازمي ودشتي كادت ان تصل للأيدي و رفع الحصانة عن دشتي والعتيبي والفضل

مشادة بين حمدان العازمي ودشتي كادت ان تصل للأيدي و رفع الحصانة عن دشتي والعتيبي والفضل

شهدت جلسة اليوم مشادة بين النائبين حمدان العازمي وعبدالحميد دشتي كادت تصل للتشابك بالأيدي وذلك خلال مناقشة طلب رفع الحصانة عن دشتي..

العازمي: انت اكبر قبيض تقبض داخلياً وخارجياً

دشتي: روح ادفع اجارات الجمعية اللي عليك

واقتربا من بعضهما ولكن تدخل النواب حال دون تحولها لعراك بالايدي.

من جهة اخرى حصلت مشادة بين النائبين مبارك الحريص وجمال العمر بعد ان تم التطرق لمحافظ البنك المركزي.

ووافق مجلس الامة في جلسته العادية اليوم بالاجماع على قانون حماية الطفل في مداولته الاولى على ان يتم التصويت على القانون بمداولته الثانية في الجلسة القادمة.
وعرف القانون الطفل في مادته الاولى بأنه ‘كل ذكر او انثى لم يبلغ 18 سنة ميلادية’ حيث اكدت المذكرة الايضاحية ان هذا القانون جاء لحماية الطفل في كافة الجوانب الصحية والاجتماعية والتعليمية والثقافية والنفسية والجزائية.
وشددت على أن الأسرة هي اللبنة الأساسية الاولى في المجتمع لنمو الأطفال وعليه ينبغي ان تولى لها رعاية خاصة لتتمكن من الاضطلاع الكامل بمسؤولياتها لينشأ في بيئة عائلية وجو من الاهتمام والرعاية والراحة والتربية بروح المثل الاعلى.
وتضمن القانون في بابه الأول الأحكام التمهيدية والعامة وتعريف الطفل وتحديد الفئات العمرية والحقوق والواجبات العامة للطفل فيما تناول الباب الثاني الرعاية الصحية للطفل وشروط مزاولة مهنة التوليد وكيفية قيد المواليد ونظم تطعيم الطفل وتحصينه وغذاء الطفل وغيره في حين تطرق الباب الثالث لدور الحضانة.
وتناول الباب الرابع من القانون حق التعليم للطفل وفي الباب الخامس تطرق الى رعاية الطفل العامل والام العاملة فيما ركز الباب السادس على رعاية الطفل ذي الاعاقة والتأكيد على حماية حقوقه من المساس.
وتطرق الباب السابع لثقافة الطفل وتنشئته السليمة فيما تطرق الباب الثامن للحماية الجزائية للطفل حيث أفرد تشريعات خاصة لهذا الباب كحماية الطفل من أخطار المرور وحمايته من التعرض للخطر في حين تناول الباب التاسع نظم المعاملة الجزائية للمعتدي على الطفل.
ومن جانب اخر وافق المجلس بالاجماع على مشروع القانون بإصدار قانون (نظام) مزاولة المهن الطبية البيطرية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مداولتيه الاولى والثانية.

كما وافق مجلس الامة على طلب نيابي بشأن تأجيل البند السادس من جدول الاعمال والمتعلق بردود الحكومة على تقارير ديوان المحاسبة التي عرضت في جلسة 12 من فبراير الماضي الى جلسة الغد. كما وافق المجلس على طلب رئيس لجنة المرافق العامة البرلمانية على إعادة تقرير رقم 11 بشأن الاقتراح بقانون حول انشاء الهيئة العامة لادارة الازمات والكوارث الى اللجنة وفقا للمادة 59 من اللائحة الداخلية لإعادة النظر في دراسته.
ووافق المجلس على طلب نيابي بشأن ‘مطالبة وزير الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح بالتحقيق بما ورد على لسان رئيس جمعية الشفافية الكويتية في مؤتمر صحافي والتغريدات التي كتبها وإعادة نشرها وتسيئ الى المجلس وأعضائه من خلال اتهام الاعضاء بالكذب عندما بينوا رأيهم بتقارير الجمعية بأنها غير صحيحة وجعلت الكويت في أواخر الدول في الشفافية على أن يتضمن تقرير الوزارة أسباب تشويه صورة الكويت في تقاريرها وأسباب استقالة مجموعة من اعضاء هذه الجمعية على ان يقدم تقرير للمجلس خلال ثلاثة أشهر’.
ورفض المجلس طلبا نيابيا بتشكيل لجنة تحقيق برلمانية بشأن ‘تجاوزات محافظ البنك المركزي’ في ما أثير حول تداوله للاسهم واكتتابه بزيادة رأس مال أحد البنوك’ حيث طلب وزير المالية أنس الصالح رفض الطلب كون موضوع التحقيق منظور فعليا امام القضاء.

كما وافق مجلس الامة على طلب النيابة العامة في الاذن برفع الحصانة النيابية عن النائب الدكتور عبدالحميد دشتي في قضية (جنح الصالحية) بينما رفض رفعها عن النائب نبيل الفضل في قضية (جنح صحافة).

كما رفعت الحصانة عن النائبين سعدون العتيبي في قضية (جنح مرئي ومسموع) ونبيل الفضل في قضية (جنح مباحث) بمضي شهر منذ وصول طلب النيابة الى المجلس حيث اعتبر اذنا برفع الحصانة.

كما وافق مجلس الامة في جلسته العادية اليوم على عدد من الرسائل الواردة من لجان برلمانية عدة والحكومة والواردة على جدول أعماله.
كما وافق المجلس على إحالة تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية بشأن مشروع القانون بتعديل المادة الخامسة من القانون رقم 39 لسنة 2010 بتأسيس شركات كويتية مساهمة تتولى بناء وتنفيذ محطات القوى الكهربائية وتحلية المياه في الكويت إلى لجنة المرافق العامة البرلمانية يوم الاحد المقبل وبعد دراسة لجنة المرافق العامة يرفع الى مجلس الامة في الجلسة المقبلة.
ووافق المجلس على رسالة واردة من وزير الدولة لشؤون مجلس الامة ووزير النفط الدكتور علي العمير يطلب فيها استعجال نظر بعض مشروعات القوانين العسكرية المقدمة من الحكومة وهي مشروع قانون بتعديل بعض أحكام مواد القانون رقم 32 لسنة 1967 في شأن الجيش والمحال بمرسوم رقم 81 لسنة 2000 ومشروع قانون في شأن حظر استحداث وانتاج وتخزين الاسلحة الكيميائية والمحالة بالمرسوم رقم 358 لسنة 2006 والمشروع قانون بشأن الخدمة الوطنية العسكرية والمحال بمرسوم رقم 300 لسنة 2009.
وعلاوة على ذلك وافق المجلس على رسالة واردة من رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والارشاد البرلمانية يطلب فيها احالة الاقتراح بقانون في شأن الاستعانة بالكويتيين المتقاعدين كحراس أمن في المدارس الحكومية الى لجنة تنمية الموارد البشرية الوطنية للاختصاص.
ووافق المجلس على رسالة من لجنة الشكاوى والعرائض البرلمانية تتضمن عرض التوصية بوقف أي اجراء من وزارة التجارة والصناعة بما يخص الشركة الخليجية الدولية للاستثمار يكون الهدف منه تصفية الشركة وسحب ترخيصها وذلك حتى انتهاء اللجنة من فحص الشكوى.
وعرض المجلس في البند ذاته رسالة من سمو أمير البلاد ردا على تهنئة رئيس وأعضاء مجلس الامة بمناسبة الذكرى الرابعة والخمسين للعيد الوطني والذكرى الرابعة والعشرين للتحرير.
كما عرض رسالة من سمو ولي العهد ردا على تهنئة رئيس وأعضاء مجلس الامة بمناسبة الذكرى الرابعة والخمسين للعيد الوطني والذكرى الرابعة والعشرين للتحرير بالتزامن مع الذكرى التاسعة لتولي سموه ولاية العهد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*