الرئيسية / عربي وعالمي / إطلاق الربط التجريبي للشبكة الإلكترونية الخليجية لتبادل ونقل المعلومات بين مختلف الجهات

إطلاق الربط التجريبي للشبكة الإلكترونية الخليجية لتبادل ونقل المعلومات بين مختلف الجهات

أعلن المدير العام للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات عبداللطيف سريع السريع هنا اليوم عن اطلاق الربط التجريبي للشبكة الالكترونية الخليجية بين الكويت وقطر والسعودية في خطوة اولى تستهدف مستقبلا ربط بقية الدول الخليجية لتعزيز الحكومة الالكترونية فيها.

وقال السريع لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركته في الاجتماع ال15 للجنة التنفيذية للحكومة الالكترونية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ان الاجتماع سيناقش موضوعات عدة تتعلق بالشبكة الخليجية الموحدة بين هيئات الحكومات الالكترونية الخليجية.

واضاف انه جرى اليوم الربط التجريبي لشبكات بعض الدول الجاهزة وهي الكويت والسعودية وقطر ليجري التواصل عبر هذه الشبكة مباشرة من تلك الدول للجنة لاحاطتهم علما بجهوزية الشبكة موضحا ان الدول المتبقية ستنضم الى تلك الشبكة خلال الاسبوعين المقبلين ومن ثم سيتم اقرار بعض البنود وعرضها على اللجنة الوزارية في اجتماعها القادم في مارس المقبل.

واكد اهمية هذه الشبكة التي كان هناك حرص على تنفيذها خلال العام الماضي واستكملت هذا العام متوقعا تدشين شبكة الربط بين الدول الاعضاء المتبقية وهي الامارات والبحرين وعمان خلال الشهر المقبل.

واوضح ان هذه الشبكة ستساعد جميع الجهات الحكومية لكل دولة على نقل وتبادل المعلومات بين الجهات النظيرة لها في دول مجلس التعاون.

واضاف انه سيتم مناقشة البوابة الالكترونية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي مبينا ان هذه البوابة ستحوي الكثير من البيانات والوثائق والمعلومات عن دول مجلس التعاون الخليجي وستتضمن كل انجازات دول مجلس التعاون في مجال الحكومة الالكترونية والتجارب الناجحة في هذه الدول.

وقال انه تم اليوم عرض كامل للبوابة الالكترونية ثم سيتم تحديد موعد اطلاقها متوقعا اطلاقها خلال الاجتماع الوزاري الشهر المقبل كمرحلة تجريبية عبر وضع بعض المعلومات عن جاهزية الخدمات في دول مجلس التعاون.
وذكر انه سيتم ايضا مناقشة جائزة الخليج الالكترونية التي ستعقد في مملكة البحرين خلال هذا العام موضحا انه سبق ان اقيمت الجائزة في سلطنة عمان والكويت والامارات.

واضاف انه سيصاحب هذه الجائزة معرض للجهات الحكومية تقدم فيه خدماتها وانجازاتها في مجال تكنولوجيا المعلومات اضافة الى وجود مؤتمر عالمي مصاحب لها تقدم من خلاله كل دولة ورقتي عمل.

وقال ان مشاركتنا في هذه اللجنة تأتي استكمالا للمشاركات السابقة لاستعراض بعض التجارب في دول مجلس التعاون موضحا ان كل دولة ستعرض بعض المبادرات في هذا المجال.

وافاد بأن دولة الكويت قطعت شوطا كبيرا هذا العام في انجاز بعض الخدمات الالكترونية التي تم وضعها على جدول الاعمال في الخطة التنفيذية.

واضاف ان هذا العام شهد تدشين اول خدمة تكاملية في الكويت وهي خدمة القرض الاجتماعي والمسؤول عنه بنك الائتمان الكويتي موضحا انها خدمة متاحة حاليا على البوابة الالكترونية الرسمية للدولة.
واشار الى انه تم خلال هذا العام كذلك التعاون والتنسيق مع الادارة العامة للاطفاء حيث ‘بدأنا باصدار التراخيص من خلال الاجهزة الالكترونية بحيث يستطيع الجميع الحصول عليها الكترونيا من الاجهزة التي سيتم توفيرها في جميع مناطق الكويت’.

وذكر انه تم خلال الاسبوع الماضي تدشين خدمات الكترونية في بلدية الكويت لتجديد التراخيص والاعلانات واصبحت متوفرة على البوابة الالكترونية بحيث يمكن من خلالها الاستفادة من المواطنين والقطاع الخاص.

واشار الى الخدمات الحالية الموجودة على البوابة الالكترونية الرسمية التي تقدم لاكثر من جهة حكومية خدمات تجاوزت اكثر من ألف خدمة مضيفا انه يجري التنسيق حاليا مع بعض الجهات الحكومية لاطلاق خدماتها كوزارة الصحة والمؤسسة العامة للرعاية السكنية ووزارة التجارة والصناعة ووزارة الداخلية.

واوضح ان هناك خطة وجدولا زمنيا تم وضعه هذا العام مع وزارة العدل لاطلاق خدماتها في القريب العاجل مبينا ان مجلس الوزراء يحث الجهات الحكومية دائما على توفير وتبسيط الاجراءات للخدمات الحكومية للمواطنين والمقيمين.
وقال انه نتيجة لذلك بدأت الجهات الحكومية بتنفيذ هذه المشاريع بالتعاون والتنسيق مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات.

وذكر ان الكويت تقدمت 14 مرتبة بين دول العالم في مجال الحكومة الالكترونية واصبحت الان في المرتبة 49 على مستوى العالم من اصل 198 دولة مشيرا الى ان دول الخليج تقدمت هذا العام لتحل في اول 50 دولة في هذا المجال ما يعطي للمجلس حافزا لتقديم خدمات افضل.

وقال ان هناك اعمالا خاصة لهيئات الحكومة الالكترونية لدول المجلس وهي مسؤولة عن البنية التحتية من خلال توفير الشبكات والبوابات الرسمية ومراكز الخدمة والاستشارات والدعم المالي وما تحتاجه من امور اساسية.
واوضح ان الحكومة الالكترونية الخليجية الموحدة هي مشروع تعاون بين دول مجلس التعاون لانشاء شبكة خليجية تخدم الجهات الحكومية بهدف تسهيل عملها من خلال بناء بنية تحتية لاستفادة الجهات الحكومية المعنية مع بعضها.
يذكر ان قطر ممثلة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تستضيف فعاليات الاجتماع ال15 للجنة التنفيذية للحكومة الالكترونية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم وغدا بحضور رؤساء هيئات وبرامج الحكومة الالكترونية بدول المجلس وممثلي الامانة العامة للمجلس.

ويناقش الاجتماع العديد من الموضوعات المتعلقة بتطوير خدمات الحكومة الالكترونية بدول الخليج بما في ذلك مناقشة المبادرات المشتركة ووضع معايير للبوابات الرسمية لدول المجلس.

كما تبحث اللجنة مشروع الربط الشبكي بين الدول الاعضاء وتحديد القطاعات التي يمكن ان تستفيد من وجود هذه الشبكة وتقرير دولة قطر بخصوص تطوير بوابة لادارة المعرفة بين دول الخليج وما تم انجازه في هذا الخصوص.

وستقوم اللجنة كذلك ببحث العديد من المواضيع والتقارير المتعلقة بجوانب التعاون المشترك بين الدول الاعضاء في مجال خدمات الحكومة الالكترونية اضافة الى اعداد مشروع جدول اعمال الاجتماع الرابع للجنة الوزارية للحكومة الالكترونية بدول المجلس المقرر عقده في قطر خلال مارس القادم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*