الرئيسية / عربي وعالمي / بدء أعمال الجمعية العمومية لمنظمة (أسوساي) في ماليزيا بمشاركة كويتية

بدء أعمال الجمعية العمومية لمنظمة (أسوساي) في ماليزيا بمشاركة كويتية

بدأت هنا اليوم أعمال الجمعية العمومية ال13 للمنظمة الآسيوية لهيئات الرقابة العليا (أسوساي) والتي تستضيفها العاصمة الماليزية كوالالمبور على مدى أربعة أيام بمشاركة كبيرة من ديوان المحاسبة الكويتي.
وقال وكيل ديوان المحاسبة اسماعيل الغانم في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) هنا اليوم ان الجمعية العمومية للمنظمة الآسيوية لهيئات الرقابة العليا ستتناول موضوعات رقابية مهمة وستشارك الكويت فيها بخبراتها وتجاربها.
وأضاف الغانم أنه يصاحب فعاليات هذه الجمعية جلسات الندوة السادسة لأجهزة الرقابة حيث ستقدم فيها مجموعة من الأوراق والبحوث لمناقشتها بين أعضاء المنظمة لتخرج بعد ذلك بمجموعة من التوصيات توافق عليها الجمعية العمومية.
وذكر أنه يصاحب فعاليات الجمعية العمومية أيضا معارض للأجهزة الرقابية المشاركة مبينا أن ديوان المحاسبة شارك بشكل بارز في ركنه بالمعرض حيث عرض مطبوعات ومنشورات الديوان بمناسبة مرور 50 عاما على تأسيسه.
وأشار الى أن تجربة دولة الكويت في استخدام تقنية المعلومات في التدقيق تعتبر جيدة جدا وذلك يتوافق مع شعار الجمعية العمومية وهو “الاستفادة من التقنيات الحديثة لتحسين جودة وفعالية الرقابة” مؤكدا أن لدى ديوان المحاسبة نظم معلومات يمارس التدقيق فيها على بيانات الجهات المشمولة بالرقابة.
وأضاف “نستخدم نظم معلومات متقدمة لها علاقة بالتدقيق ونقوم بتدريب جميع منسوبينا على الرقابة من خلال نظم المعلومات ولدينا نظام متميز في نظام إدارة العمليات الرقابية بشكل الكتروني وهو نظام يساعد المدقق على حفظ كل بياناته والرجوع بسهولة الى كل المستندات المهمة”.
وذكر الغانم أن ديوان المحاسبة مرشح لعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة (أسوساي) للفترة ما بين 2015 وحتى 2018 وستقام الانتخابات والإعلان عن النتائج في اليوم الأخير من الجمعية العمومية.
وبين أن الكويت سبق ان انضمت الى عضوية المجلس التنفيذي للمنظمة في دورتين سابقتين احداهما في تايلند والأخرى في اندونيسيا وكانت مدة العضوية ست سنوات مؤكدا أهمية هذا المجلس الذي سيضع خطط واستراتيجية المنظمة.
وقال ان المجلس التنفيذي للمنظمة سيضع خطة لثلاث سنوات مقبلة توزع على نشاطات متعددة منها النشاط العلمي والتدريبي والبحثي في مجال المهنة مشيرا الى أن المجلس التنفيذي يقوم بعقد اجتماعاته بشكل دوري لتطوير أجهزة الرقابة في آسيا .
من جهته قال الوكيل المساعد للشؤون الادارية والمالية عصام المطيري في تصريح مماثل ل(كونا) ان الكويت عضو في المنظمة الآسيوية لهيئات الرقابة العليا (أسوساي) منذ عام 1984 وأن التجربتين السابقتين في المجلس التنفيذي أعطتا دافعا قويا للترشح في عضوية المجلس للفترة المقبلة.
وأضاف المطيري أن وجود الكويت ضمن هذا المجلس سيطور أداء ديوان المحاسبة من خلال تبادل المعلومات والخبرات بين الأجهزة الرقابية الآسيوية وذلك لمواكبة تطورات المهنة ومحاولة الأخذ بأحدث الأساليب والمعايير الدولية .
وذكر أن خصائص المجلس ستكون فنية بالدرجة الأولى حيث ستكون هناك لجان متفرعة من المجلس لتوزيع الأدوار وذلك لتحديد أهداف المنظمة وأولوياتها ووضع خطة لها للأعوام المقبلة مما يسهم في مجهودات أجهزة الرقابة في القارة ورفع مستواها الرقابي .
من جانبه أكد سفير دولة الكويت لدى ماليزيا سعد العسعوسي عقب حضوره اليوم افتتاح أعمال الجمعية العمومية دعم السفارة ومساندتها لجهود ديوان المحاسبة الكويتي في انتخابات المجلس التنفيذي للمنظمة .
وأشار العسعوسي الى أن ديوان المحاسبة يشارك في أعمال هذه الجمعية العمومية بوفد كبير برئاسة الغانم مشيدا بمشاركة ديوان المحاسبة بالمعرض المصاحب بعرض أهم الكتب والمنشورات للتعريف به.
ويحرص ديوان المحاسبة الكويتي على توسيع تعاونه وتفاعله مع جميع الأنشطة التي تتم في المنظمة الآسيوية لهيئات الرقابة العليا (أسوساي) والمنظمات الأخرى التي يشارك في عضويتها .
كما يحرص على توفير الدعم اللازم للحفاظ على الأموال العامة وضمان استخدامها الأمثل وتحقيق التنمية المستدامة في اطار الاستقلالية والشفافية والحوكمة حيث قدم مقترحات عدة لدعم عمل المنظمة منها استمرار الاعتماد على التخطيط كمنهج عمل لدى (أسوساي) وزيادة التعاون بين الأعضاء .
يذكر أن رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبدالرزاق افتتح اليوم اعمال الجمعية العمومية ال13 للمنظمة الآسيوية لهيئات الرقابة العليا (أسوساي) .
ويضم وفد الديوان المشارك في الاجتماع كلا من وكيل ديوان المحاسبة اسماعيل الغانم والوكيل المساعد للشؤون الادارية والمالية عصام المطيري ومدير الادارة الثانية للرقابة على الشركات فهد المباركي ومدير ادارة المنظمات الدولية فيصل الانصاري ومراقب الاعلاوام لعلاقات العامة عامر العتيبي ومنسق اول منظمات دولية عبدالعزيز علي .
وتشهد أعمال الجمعية العمومية مشاركة 45 جهازا رقابيا في المنظمة لبحث واعتماد العديد من التقارير والموضوعات المختصة في شؤون المحاسبة والرقابة وعمل المنظمة .
كما ستناقش الجمعية العمومية تقارير حول الأنشطة التدريبية وأنشطة مبادرة (انتوساي) العالمية للتنمية وتعاون (أسوساي) ومنظمة (يوروساي) الأوروبية وسيتم أيضا استعراض تقارير لجنة (إنتوساي) للمعايير المهنية ومجموعة العمل لتدقيق تكنولوجيا المعلومات إضافة إلى بحث التقرير حول اللجنة المالية والادارية ل (إنتوساي) والتقرير حول مجموعة عمل (أسوساي) للتدقيق البيئي .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*