الرئيسية / برلمان / اجتماع ‘الميزانيات’ بحضور السلطتين

اجتماع ‘الميزانيات’ بحضور السلطتين

بحضور رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم ونائب رئيس مجلس الأمة مبارك الخرينج وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك ورئيس ديوان المحاسبة عبد العزيز العدساني عقدت لجنة الميزانيات والحساب الختامي اجتماعاً لها ظهر اليوم الأحد في قاعة مكتب مجلس الأمة وذلك لمناقشة ملاحظات الديوان على الحسابات الختامية .

وقد استمع الأعضاء الــ ( 33 ) الذين حضروا الاجتماع ، بالإضافة إلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية الشيخ سالم عبد العزيز الصباح وكبار مسئولي الوزارة إلى أهم الملاحظات التي أوردها ديوان المحاسبة حول بعض الوزارات والهيئات الحكومية.

الحضور من الأعضاء :

رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم ونائب رئيس مجلس الأمة العضو مبارك الخرينج وأمين سر المجلس العضو يعقوب الصانع ومراقب المجلس العضو سعود الحريجي ورئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي العضو عدنان عبد الصمد وأعضاء اللجنة كل من د. يوسف الزلزلة و د. علي العمير ورياض العدساني ومحمد الجبري ود. محمد الحويلة ، والأعضاء عبد الله الطريجي وعسكر العنزي ود. معصومة المبارك وجمال العمر و فيصل الشايع وحمدان العازمي وعوده الرويعي وسعد الخنفور وحمد سيف الهرشاني وماضي الهاجري ومحمد طنا ود. حسين القويعان ود.عبد الكريم الكندري وطلال السهلي وخليل الصالح ومبارك الحريص وفيصل الكندري وعبد الله التميمي ومحمد مروي الهدية ود. منصور الظفيري وكامل العوضي وحمود الحمدان وأسامة الطاحوس .

الحضور من الجانب الحكومي :

سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية الشيخ سالم عبد العزيز الصباح ، ورئيس جهاز متابعة الأداء الحكومي الشيخ أحمد مشعل الأحمد الصباح ، ونائب رئيس جهاز متابعة الأداء الحكومي د. عادل الشلال ، ووكيل وزارة المالية خليفة مساعد حمادة ، والوكيل المساعد لشؤون المحاسبة العامة في وزارة المالية براك الشيتان .

الحضور من ديوان المحاسبة :

رئيس ديوان المحاسبة عبد العزيز العدساني .

3:21:41 PM

أكد النائب عسكر العنزي أن ‘هناك توافقا نيابيا حكوميا بان يكون هناك بعض الاقتراحات بقانون للحد من المخالفات في وزارات الدولة , وتعمل علي مراقبة جميع الجهات وبخاصة الجهات الاربعة ذات المحافظ المليارية كالتأمينات والنفط مراقبة شاملة ‘.

واضاف بعد اجتماع لجنة الميزانيات اليوم بحضور رئيس الحكومة ومجلس الأمة :’سمعنا ملاحظات من رئيس لجنة الميزانيات تؤكد ان بعض الوزارات تلعب دون رقيب او حسيب ‘.

وعلي صعيد اخر طالب عسكر سمو رئيس مجلس الوزراء بأن’ يمدد للاخوان الضباط العسكريين المميزات العسكرية للضباط والتي سوف تنتهي في 30 الجاري , لمدة عام’.

عقب إجتماع لجنة الميزانيات قال مقرر اللجنة د. محمد الحويلة أن إجتماع اليوم إستمع فيه الجانب الحكومي لملاحظات اللجنة بحضور سمو رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الأمة ورئيس ديوان المحاسبة ووزير المالية، وتم مناقشة الملاحظات والمخالفات المتكررة في تقارير ديوان المحاسبة.

وقد بادر سمو رئيس الحكومة بالتأكيد على الأخذ بملاحظات اللجنة ومن لا يتعامل أو يتفاعل مع إجتماعات وملاحظات اللجنة علية أن يذهب إلى بيته كما وحرص سموه على أن يكون هناك إجتماع اخر لاتخاذ خطوات تنفيذية لتلافي الملاحظات المتكررة التي ذكرها تقرير ديوان المحاسبة، وقد ثمنت اللجنة التفاعل السريع من قبل معالي رئيس المجلس وسمو رئيس الحكومة

وأضاف الحويلة أن هناك ملاحظات كثير تم إستعراضها ومنها الإستعجال بتشكيل لجنه تابعه لمجلس الوزراء مهمتها متابعة ملاحظات ديوان المحاسبة ودراسة الحسابات الختامية وذلك من أجل الحد من المخالفات والأخطاء المتكررة وعلاجها وعلى أن تفعل مبدأ المسألة والمحاسبة للمسؤولين المقصرين وكذلك تفعيل مواد القانون الخاص بإنشاء ديوان المحاسبه في ما جاء بالباب الرابع المخالفات المالية وتأديب المسؤولين، أيضًا تفعيل دور المراقبين الماليين من حيث زيادة العدد المعيين في الوزارات وكذلك من حيث التدريب والتطوير وتمكينهم مهنيًا وقانونيًا، وإنشاء هيئه للمراقبين الماليين تكون جهة مستقلة وذات صلاحيات واسعة للأخذ بملاحظات ديوان المحاسبة، وكل ذلك يهدف إلى حماية المال العام وضبط الهدر به والتجاوزات عليه ، فكان إجتماع إيجابي وإستثنائي أستمعت من خلاله اللجنة إلى سمو رئيس الحكومه ورئيس المجلس ورئيس الديوان ووزير الماليه وإلى آراء وملاحظات النواب علي أن يتم كذلك عمل إجتماع آخر قريبًا لاستعراض إجراءات المعالجه ولاتخاذ خطوات تنفيذية.

من جهته تقدم رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي النائب عدنان عبد الصمد بالشكر الي سمو رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الأمة ورئيس ديوان المحاسبة ووزير المالية وجميع من حضر اجتماع لجنته لمناقشة تلافي تكرار مخالفات في الوزارات واردة في تقارير ديوان المحاسبة .

وقال :’ استطعنا ان نوصل الفكرة الي اعلي مستوي من القيادة السياسية في البلد وهما رئيسا السلطتين التشريعية والتنفيذية ‘.

وذكر ان ‘سمو الرئيس كان متفاعلا ومتجاوبا مع الاراء التي طرحها الحضور’,مشيرا إلى أنه’قد يكون هناك تباين في الاراء التي طرحها سمو الرئيس ورئيس ديوان المحاسبة وكذلك النواب الحضور , لكن سيتم تدارس جميع الاراء داخل اللجنة’

وكشف ان’ سمو الرئيس اكد انه سوف يطلب من جميع الوزراء حضور اجتماعات لجنة الميزانيات متي مايتم استدعاؤهم لمعرفة ما يدور في وزاراتهم’,مضيفا’ سموه قال للحضور ليس لدينا مانع في دراسة جميع الافكار المطروحة بطريقة عملية’.

وقال عبد الصمد :’من ضمن الافكار المطروحة اعادة احياء لجنة متابعة ملاحظات ديوان المحاسبة بخصوص الحسابات الختامية والتابعة لمجلس الوزراء حيث اقتنع سموه باعادة احياء هذه اللجنة ‘.

وزاد:’بالنسبة لوزارة المالية طرحت فكرة ان يكون هناك وكيل مستقل للميزانية والحساب الختامي لاسيما وان الميزانية حاليا وصلت 21مليار ونصف المليار’, مشيرا الى انه كان يأمل ان ‘يكون هناك وزير للخزانة لكن نظرا لوجود القيود التشريعية فلا يمكن ‘.

وقال :’ابلغنا سمو الرئيس ووزير المالية بضرورة تعيين عدد من المحاسبين المدربين ‘.

وذكر انه يريد’ من خلال لجنة الميزانيات اعداد منهج دراسي عن الميزانية والحساب الختامي يسلم لدولة الكويت لتدريسه’.

واضاف ان ‘فك التشابك بين ديوان الخدمة المدنية ومجلس الخدمة المدنية هو من ضمن الحلول المطروحة ووعدت الحكومة بدراسة الموضوع ,وكذلك تفعيل ادارات التدقيق الداخلية بالجهات الحكومية من ضمن الحلول المطروحة ‘,مشددا علي ان ‘التدقيق الداخلي لابد ان يتبع اعلي مستوي ولا يقتصر فقط علي التبعية للمدير فيتبع رئيس مجلس الادارة مثلا ‘
وصف رئيس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك الصباح حضوره للجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية بسابقة حميدة.
واضاف الرئيس جابر المبارك في تصريح للصحافيين في مجلس الامة اليوم عقب مغادرته اجتماع اللجنة ‘كما تعلمون بان اللجان نقاشاتها سرية ولكن حضرنا واطلعنا على امور عدة في اللجنة’.
وبسؤاله عن ما تردد عن عدم حضور الحكومة لجلسة 24 الشهر الجاري رد قائلا ‘ بان الحكومة لم تتخذ قرارا في هذا الامر’.

وعُقد اليوم اجتماع موسع للجنة الميزانيات الساعة 11 صباحا في قاعة مكتب المجلس بحضور رؤساء السلطتين وديوان المحاسبة وجميع اعضاء المجلس لمناقشة ملاحظات الديوان على الحسابات الختامية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*