الرئيسية / برلمان / المجلس يضم استجوابي المبارك ويؤجل استجواب الأذينة ويبدأ مناقشة استجواب رولا

المجلس يضم استجوابي المبارك ويؤجل استجواب الأذينة ويبدأ مناقشة استجواب رولا

جدد مجلس الامة في جلسته العادية الثقة بوزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الصحة الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح بعد التصويت على طلب طرح الثقة المقدم من عشرة نواب إثر استجوابه المقدم من النائب حسين القويعان.

وجاءت نتيجة التصويت على طلب طرح الثقة بالوزير الشيخ محمد العبدالله بعدم موافقة 31 نائبا على الطلب وموافقة 12 نائبا وامتناع 6 من اجمالي الحضور وعددهم 49 نائبا.

وكان رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم قد منح الفرصة للحديث لثلاثة نواب مؤيدين لطلب طرح الثقة وثلاثة معارضين لطلب طرح الثقة حيث تحدث النائب حسين القويعان كأحد المؤيدين قائلا ان نحو 128 طبيبا كويتيا تقدموا بشكوى الى رئيس مجلس الأمة اعتراضا على قرار وزير الصحة بندب الدكتورة كفاية.

وبعدما انتهت استراحة تلت التصويت على طلب طرح الثقة بوزير الصحة الشيخ محمد العبدالله , وتجديد الثقة بغالبية 31 نائبا وامتناع 6 ومعارضة 12 , عادت الجلسة الى الانعقاد مجددا لمتابعة بقية الاستجوابات المطروحة على جدول اعمالها :

وانتقل المجلس الى الاستجواب المقدم من النائب خليل العبد الله للوزيرة رولا

–          الامين العام يتلو طلب بشان اقتراح تمديد الجلسة لحين الانتهاء من الاستجوابات ويوافق المجلس عليه

–          الوزيرة رولا : قرار المحكمة الدستورية اوضح انه ينبغي ان يكون الاستجواب واضحا وان الاستجواب الذي انا بصدده انطوي على عبارات عادية وغامضة وسطحية وسوف اصعد المنصة للشفافية واطالب الرئاسة ان تمنع الاخ المستجوب اذا خرج عن المحاور.

–          الرئيس الغانم يسأل سمو رئيس الوزراء عن صعوده المنصة والرئيس قال : انا جاهز من زمان لكن اطلب ضم الاستجوابين المقدمين من النائبين رياض العدساني وصفاء الهاشم.

–          قالت رولا: انا جاهزة لصعود المنصة في استجواب صفاء الهاشم

–          وقال الوزير الاذينة عن استجواب التميمي والدويسان:لاشك اننا نفتخر بالديمقراطية التي تنعم بها بلدنا وان الصالح العام هو رائد الوزير في عمله وان نكون فريقا واحد لاجل مصلحة الكويت ..واعلنت بالصحف ان كل من يحمل ترخيصا ان ياتي لمكتبي لانصافه ولم يتقدم احد وشكلنا لجنة بين البلدية ولجنة الحسينيات للحفاظ على شعائر الحسينيات ،  وقرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة للتحقيق في الحادث واذا كانت اللجنة تحملني المسؤولية فانا اول من يتحملها لذا اطلب التاجيل

–          يوافق المجلس على التاجيل لجلسة ١٠ ديسمبر

–          صعدت الوزير رولا والنائب خليل العبد الله للمنصة وبدأ الاستجواب

–          الوزير الاذينة: انا جاهز لصعود المنصة بالنسبة لاستجواب النائب العدساني

–          قال ماجد موسى : اطلب  ان يكون فريق الوزيرة رولا المصاحب لها جميعهم من الكويتيين والرئيس الغانم يعلق : الاخ ماجد مهتم بالتكويت لكن الاخوة الوافدين مرحب بهم في مجلس الامة والمجلس يفتح ابوابه لهم.

–          وقال وزير  الخارجية :جلسة ١٠ و١١ ديسمبر سوف تكون الحكومة مشغولة بالقمة الخليجية ,لذلك نريد ان يكون استجواب الاخ الوزير الاذينة الي جلسة غير هذا الوقت وسوف يكون الوزير وحتى سمو الرئيس مشغولين وقد يكون ٢٤ ديسمبر مناسبا.

–          التميمي :جلسة ٢٤ ديسمبر تاريخ بعيد وارجو ان يعقد جلسة خاصة لاستجوابنا

–          وقرر المجلس تحديد جلسة 24 ديسمبر لاستجواب الاذينة المقدم من التميمي والدويسان بعد موافقة النائبين على هذا الموعد.

–          النائب خليل ابل يبدأ مرافعة استجوابه بقوله  : الحكومة لا تعرف المشاريع التي تنمي قدرات الشباب , وتقدم برنامج عمل انشائيا فضفاضيا مضللا..يفترض أنني قدمت استجوابا لان هذا حقي ولا احد يستطيع ان يمنعني من هذا الحق.

وتابع خليل ابل : وواجبنا ان نتصدي لهذه الممارسة , وانا هنا استجوب سلوكا ومنهجية وسياسات ..فالمواطن يجب ان يكون مرفها ويساهم في تنمية بلده وهذه كلمة لحضرة صاحب السمو ,وكل ما تتاخر خطة التنمية وتتأخر تقارير المتابعة وهذا يضر بالبلد.. تاتينا اولويات بشكل عشوائي , فهل هذا تعمد من الحكومة ان تقدم برنامج عمل بهذه الصورة ام هو عجز ؟…الحكومة عاجزة حتى الماء الذي يصل الى المواطن تعترف بأنه ملوث .

وتحدث النائب خلف دميثير من غير مايكروفون مقاطعا ابل ، فرد عليه  ابل : ابو مشعل راح تدفع الضريبة على القيمة المضافة منصوص عليها في برنامج عمل الحكومة.. المقبل راح تدفع ضريبة مبيعات

–          وعرض خليل أبل مقطعا من لقاء تلفزيوني للوزيرة رولا تؤكد فيه انها تتحدى ان ياتي لها شخص بنص برنامج عمل الحكومة على ضريبة دخل تفرض على المواطن.

ويعلق أبل بقراءة نصوص من برنامج عمل الحكومة تؤكد النص على الضريبة المضافة وهي ضريبة المبيعات وقال ابل  :ضريبة القيمة المضافة الواردة في برنامج العمل الحكومي اليست هذه بضريبة لماذا تكذبين على الناس ؟..والمشكلة ان الوزيرة هي المستجوبة , فكيف يصلني منها سؤال بما هي النصائح التي يقترحها النائب لخطوات التنمية ؟

وزاد ابل : واريد أن اعرف دور المعهد العربي للتخطيط في اعداد برنامج الحكومة ..هل يصير ان يصمم مستقبل الكويت بالقص واللصق .. الحكومة تناقض نفسها في برامج عملها الذي ليس فيه جدول زمني اضافه الى انه انشائي ..الحكومة تريد الحفاظ على الطبقة الوسطى برفع الاسعار عليهم.

واضاف ابل : نريد ان نراقب عمل الحكومة بعد اربع سنوات اذا استمر هذا المجلس فيما يخص تعزيز الوحدة الوطنية فلا نجد سبيلا للمحاسبة لانه برنامج قص ولصق.

وقال ابل : ومنذ ان تولت الوزيرة رولا الوزارة لم تقدم اي تقارير متابعة لمجلس الامة ونحن لا ندري ماذا انجز في الخطة التنموية ..الحكومة تريد ان تقدم خطتها للسنة التي مضى منها ٨ اشهر في الايام المقبلة يعني ٨ اشهر نسير بدون خطة.

وتابع خليل ابل : لماذا لم تقدم رولا للمجلس تقريرا واحدا منذ استلامها الوزارة تخبرنا ليش عندكم مشاكل ام لا تريد ان نعرف شيئا تخشه ؟..يفترض ان يكون لحكومة الكويت مصداقية امام المؤسسات الدولية.

–          واضاف ابل : والملاحظ أن الوزيرة رولا استخدمت شتى انواع التعسف وبخاصة في الامانة العامة للتخطيط .. طلعت ناس من الوزارة والامانة بدون اي دراسة ..وطلعت احد الموظفين في الامانة المالية لانه مضى ٣٠ سنة في الخدمة دون ان تأخد راي المسؤول عنه ..ولما طلع توهقوا في الادارة المالية شهرين .. الوزارة توزع الرواتب دون اي خصومات الى ان ردوه مرة اخرى.

وقال خليل ابل :استجوابي هذا لاجل الوطن وليس شخصانيا , ولم اقدمه لمصالح شخصية أو من اجل شخص بعينه .

وقال ابل : وانا اطالب بلجنة تحقيق في اجتماعات كانت تعقد بمكتبها مع شركة منوتر ورجال اعمال ..وهذا في قضية الملف التنموي ونريد كاميرات مراقبة لمعرفة من التجار الذين كانوا يخططون لخطة التنمية  ..واسال الوزيرة ليش كل هذا الحقد على الكويتيين ليش تكرهينهم مو انت كويتية.

 

وكان قد صرح رئيس الوزراء ووزيرة التنمية ووزير الإسكان ووزير الأوقاف: جاهزون لمناقشة استجواباتنا اليوم.
كما وافق مجلس الأمة على طلب رئيس الوزراء ضم الاستجوابين المقدمين من النائبين رياض العدساني وصفاء الهاشم.

من جهته قال وزير الاسكان والأوقاف: مستعد لمناقشة الاستجواب المقدم من العدساني حول الاسكان وأطلب مهلة اسبوعين لمناقشة استجواب التميمي والدويسان حول ازالة الأكشاك.

ووافق مجلس الأمة على طلب الوزير الأذينة بتأجيل الاستجواب الموجه إليه من النائبين عبدالله التميمي وفيصل الدويسان على أن يدرج في جلسة 10 ديسمبر .

 

جدد مجلس الامة الثقة بوزير الصحة الشيخ محمد العبدالله بعدم موافقة 31 نائبا على طلب طرح الثقة وموافقة 12 نائبا على الطلب وامتناع 6 نواب من اجمالي الحضور 49 نائبا.

افتتح رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم الجلسة وتلى الامين العام اسماء الحضور والمعتذرين من النواب والوزراء، واعتذر عن جلسة اليوم : ذكرى عايض الرشيدي.
وبدأ النائب فيصل الدويسان : صاحب الطائرة ابوه مطرود من الطيران المدني وارجو من وزير الداخلية التحقيق في الواقعة (يقصد الطائرة اللاسلكية التي سقطت على احدى الحسينيات).

ووافق المجلس على شطب ما دار في الجلسة الماضية من المضبطة بخصوص الطائرة حيث وافق 43 من حضور 53 .

وانتقل المجلس الى التصديق على المضابط.

وقال النائب علي العمير : النائب فيصل الدويسان ذكر في احدى الجلسات الماضية ان هناك طائرة تجسس تحلق على احدى الحسينيات في الدعية وتبين انها لشاب صغير كان يلهو بها لذلك ارجو شطب هذا الامر من المضبطة حتى لا يأتي احد في الايام القادمة ويقول ان مجتمعنا كان فيه امور غير صحيحة.

وزاد الدويسان : هذا الامر يخالف قواعد الطيران المدني والداخلية لم تقم بدورها خاصة بالنسبة لمخفر الدعية .

فيما قال وزير الداخلية : العضو المحترم الدويسان لا نجارية في لغة الطرح ، وماشاء الله عليه كل اسبوع يأتينا بشغلة.
وسألته هل ابلغتوا قال لا ؟.. وسألته اين الكاميرا التي تتحدث عنها فقال ‘كسرت’ ..هذه الطائرات تباع في محلات الكويت.

من جهته قال جمال العمر : نرفض حديث الاخ فيصل الدويسان عن هذا الشخص المطرود من الطيران المدني لانه غير موجود ولا يستطيع الرد والدفاع عن نفسه.

فيما قال صالح عاشور : المقترحات التي تخص العسكريين وزيادة القرض الاسكاني وعلاوة الاولاد توجد في اللجنة المالية ونرجوا التصويت عليها.

ورد الغانم : ننظر في هذا الامر بعد الانتهاء من بند الاوراق والرسائل الواردة.

وانتقل المجلس الى بند الاوراق والرسائل الواردة.

جمال العمر : الوزراء في الدولة يتسابقون الى تعيين ربعهم في المناصب القيادية, وكنت اتمنى ان يكون مشروع بقانون الخاص بتعيين القيادات ضمن الاولويات ونطالب سمو الرئيس بأن يوقف هذه التعيينات الغير مستحقه خاصة واننا بصدد تعديل حكومي، كما أنه الى الان قانون الاسرة لم يتم تنفيذه , ونقول للحكومة يجب ان يكون هناك تضامن حكومي ولا تجركم وزيرة الى الهاوية وهي تعلم انها خارجة وتريد التأزيم.

 

وشهدت جلسة مجلس الأمة اليوم مساجلة سريعة بين النائبين يوسف الزلزلة ومحمد الجبري , على خلفية اولويات المجلس والحكومة .

 

وبدا السجال بمداخلة الزلزلة : تأسفت انني لم ار في جدول الاولويات أي شي متعلق باستفادة المواطنين، وكنت اتمنى كما كان في لجنة الاولويات في المجلس الماضي الا يكون فقط همها مشاريع قوانين حكومية لا يوجد في جدول الاولويات المقدم في المجلس الحالي اي مقترحات نيابية فالنواب كانهم هم حكومة، لم ار اي اقتراح بقانون يمثل ارادة الامة .

 

وقاطعه عضو اللجنة المالية النائب محمد الجبري , قائلا : لا يزايد علينا احد الكل يعرف من تقدم بالمقترحات الشعبية .

 

الزلزلة يصرخ : اذن ليش ما وضعتم قوانين زيادة علاوة الاولاد او العسكريين او بدل الايجار وغيرها ضمن الاولويات

 

وقال صالح عاشور : الاساس السياسي للمرحلة القادمة خطة لجنة الاولويات , ونسأل هل نستطيع الالتزام بهذه الاولويات الموضوعة؟ والاجابة لا, ولا يمكن تقديم اولويات الحكومة على اولويات المواطنين.

 

من جهته بين العمير : خاطبنا كل رئيس لجنة ما هي اولويات لجنته ؟ نحن كفريق اولويات لم نضع الاولويات من انفسنا , وخاطبنا النواب قبل الحكومة، ومرسوم خصخصة الخطوط الجوية الكويتية ومحاكمة الوزراء معترضه عليهما الحكومة ومع ذلك وضعناهم ضمن الاولويات، اتمنى ان يقف اي نائب حاليا ويخبرنا انه قدم اولوية تخص المواطنين, ولم نضعها نحن نتكلم عما وصلنا وما عرض علينا، لم يحضر في اجتماع فريق الاولويات سوى النائبين خليل العبد الله وجمال العمر، هل اخطأنا عندما وضعنا وقتا كافيا لمناقشة الميزانية .

 

ووافق المجلس على رسالة احالة القوانين الخاصة بالرعاية السكنية من لجنة المرافق الى اللجنة السكنية للاختصاص.

 

وتلى الامين العام طلبا بالزام اللجنة المالية انجاز تقريرها بشان زيادة علاوة الاولاد وضباط الصف والقرض الاسكاني ووافق عليه المجلس.

 

وانتقل المجلس الى مناقشة تقرير اللجنة الصحية بشأن نقل الدكتورة كفاية.

 

ووافق المجلس على مناقشة تقرير اللجنة الصحية بشان نقل الدكتورة كفاية ضمن مناقشة طلب طرح الثقة في وزير الصحة.

 

وقال النائب حسين القويعان : هذا التقرير باطل

 

كما ناشد الراشد : نود الذهاب مباشرة الى الحديث حول المؤدين والمعارضين .

 

وقال النائب حسين القويعان : نريد مناقشة التقرير منفردا بعيدا عن طرح الثقة بوزير الصحة.

 

ورفض المجلس توزيع رد الدكتور عبد الكريم الكندري على تقرير اللجنة الصحية بشان نقل د. كفاية .

 

واوضح الهرشاني : اتمنى ان نترفع عن الاساليب التي ليس لها اساس ..الاخ عبد الكريم الكندري يقول انا لم احضر للجنة وهو يعلم انني اجريت قسطرة بالقلب بالخارج . اتمنى ان نخاف الله ونبتعد عن الاساليب الملتوية .
وصاحب الاستجواب نفسه لم يحضر في اللجنة ونتمنى ان نرتقي في مناقشة الاستجوابات ولا نريد استعراض العضلات.

 

ورد القويعان : انا لم اجرح ابو مشعل (الهرشاني) ولم اسيء اليه.. انا ذكرت واقعة حصلت انه لم يحضر اللجنة وهو أوضح الان , وهذا تقرير اللجنة وقرارها باطل ,لانه نتيجة اجتماع الاحد, ولم يكن فيه دعوات اسمية والمادة 51 واضحة، اجتمعنا يوم الاحد حتى نصوت فقط على التقرير وفوجئنا بخمسة طبيبات وطبيب واتصلوا عليهم في التليفون ودون دعوات رسمية .

 

واعترض النائب اسامة الطاحوس : لا نسمح ان يحدد لنا مقاييس الادب ويقول لنا التزموا اولا.

 

من جهته قال النائب سعدون حماد : الدكتورة طلبت ان نحضر الدكتورة الخالدي بالاسم واحضرناها بناء على طلبها والزميل الاخ حسين القويعان ما حضر الاجتماع وطبعا لا يدري ماذا صار بالاجتماع .

 

ورد النائب حسين القويعان : يوم الاثنين فعلا انا لم احضر وكان يفترض ان توجه دعوات رسمية.. الاطباء يقولون انهم فوجئوا بمكتب الوكيل يتصل بهم يخبرهم اذهبوا لمجلس الامة، اطباء واسماء لم تذكرهم الدكتور كفاية!

 

ورد الهرشاني : ارد على الطاحوس، اي واحد يغلط راح نتصدى له وهذه الاساليب من الترهيب كانت تتخذ ضد الحكومة سابقا ولن تعود ولن نسمح بها .

 

وطلب القويعان الصعود للمنصة ليتحدث في طلب طرح الثقة بوزير الصحة والمجلس يوافق ..وايضا يوافق على دخول فريق القويعان من السكرتاريه ليصاحبوه اثناء حديثه.

 

قال النائب حسين القويعان : وزير الصحة كان مقصرا في محاور الاستجواب، بل وارتكب في هذين الاسبوعين المزيد من الاخفاقات والاخطاء واربك الجهاز الطبي وجعله يخرج في اعتصامات.

 

انظر للدكتور كفاية كمثال للطبيب الكويتي الذي يمكن ان يتعرض للتعسف , وما كان يجب عرض هذا الامر في لجنة تحقيق على اللجنة والصحية لكوني عضو فيها, لكن المجلس قرر ان تكون اللجنة الصحية هي صاحبة الاختصاص.
لا نعلم من استدعى اسماء اطباء معينين , وسالت الدكتورة كفاية عن ذلك وقالت للجنة ان القضية محصورة معي والوزير والوكيل , بل وطالبت الاخت كفاية ان تعرف ماذا قال الاطباء الذين استدعتهم اللجنة حتى ترد لكن لم يخبرها احد.
هذه اللجنة تقربرها باطل واي نائب يقعد في ديوانية ويقول انه بنى قناعته بناء على تقرير اللجنة فهذا كلام باطل وغير صحيح لان لجنة التحقيق مخالفة لنص المادة 51 من اللائحة الداخلية.

 

واسال مقرر اللجنة بالله العظيم الم يقل الضيوف انهم اخبروا الان بالذهاب لمجلس الامة ولم تتم دعوتهم رسمية .

 

وأيضا : مناقصة المستشفيات الاربعة الغيت بعد ان علم بعض التجار انه ليس لهم نصيب فيها ,ووزارة الصحة اصبحت مطية لبعض التجار .

 

اثنان من المستشفيات رسيت مناقصتهما على شركتين تحت الميزانية المقررة لماذا لم تنفذوها؟ لا تقصون علينا وتضللون الشعب وتقول انكم تحافظون على المال العام..
يا نواب الامة خلفكم شعب يحاسبكم ورب العالمين .

 

وكذلك , عادة وزير الصحة انه لا يرد على الاسئلة وقد وجهت اليه 12 سؤالا يتضمن كل واحد منهم من سته والى سبعة محاور ولم يرد لانه للاسف ما يداوم في وزارة الصحة ,وانا تحسفت اني دفعت الوزير الى ان يداوم لانه عندما داوم عفس وزارة الصحة.

 

(وعرض القويعان خبر اصابة سالبة جهراوية بالسل وقال وينكم يانواب الجهراء ) .

 

كما أنه ليس صحيحا ما يقوله وزير الصحة انه يعمل على لم الشمل انما وزير الصحة اطلق مرض الايدز في الكويت ..وزير الصحة يريد المكابرة ولو على حساب صحة اهل الكويت مع الاسف، وتريدوني ان ادعوا على من يطلقون مرض الايدز يخدمون بالمطاعم ترى انا سيد ودعوتي مستجابة , والامانة يا شعب الكويت شلتها من رقبتي وحطيتها رقبتكم .

 

خليل الصالح ( يتحدث معارضا طرح الثقة ): تم الالغاء في مناقصات المستشفيات الاربعة بناء على وجود مثالب وفق لجنة المناقصات المركزية.

 

وعما قاله القويعان في تكلفة الحمام الواحد في المستشفيات 25 الف دينار , فنحن لا نقبل بهذا لكن هذه التكلفة تتضمن صيانة جذرية للحمامات وبعض المكاتب وليس صحيحا ما عرضه المستجوب الذي كان يريد النيل من وزير الصحة .

 

وعن التوسعات في المستشفيات التي يقوم بها الديوان الاميري فهذه الامور باختصار شديد لم تكن في عهد الوزير الحالي انما كانت بعهد الوزراء هلال الساير وعلي العبيدي واشكر الأخ المستجوب انه حرك المياه الراكدة .

 

لكن عن مرض الايدز فهذا اختصاص وزارة الداخلية لان المرضى بالايدز اناس هاربون , والقرار الذي اتخذه الوزير بشان الدكتورة كفاية سليم وفقا لقرارات ديوان الخدمة المدنية فمن ضمن صلاحيات الوزير الندب وعرفنا ان هناك مشكلة في المستشفى الاميري واتضح ذلك للوزير في زيارته قبل ندب الدكتورة كفاية لذلك ارادوا ان يضفوا على الامر شكلا سياسيا .

 

وعرض الصالح لقاء تلفزيونيا له تضمن مداخله له مع الدكتورة كفاية خلال اتصال تليفوني .

 

وعلق النائب الدكتور عبد الكريم الكندي: شفنها بالامس شفنها باليوتيوب ..كل الكويتيين شافوها

 

خليل الصالح : الدكتورة كفاية لا تستغل القدرات التمريضية لديها وهناك أسرة فاضية ليس عليها مرضى , واحدى الطبيبات منتقلة من الجهراء الى الاميري تقول ان هناك ارتياحا بعد نقل الدكتورة كفاية .

 

وقال عبد الكريم الكندري : لماذا سحب الموضوع من اتصال نائب عليك كان نتيجته نقل الدكتورة كفاية الى امور اخرى؟
المتاجرة بالقضية امر مرفوض , فتم رفض طلب الدكتورة اطلاع اللجنة على رسالة من وكيل الوزارة واستدعاء رؤساء العناية المركزة بالمستشفيات الاخرى, كما أنه ليس من صميم عمل لجنة التحقيق البحث عن امور مفضوحة لحماية الوزير. الوزير الذي تحدث عن كفاءة الدكتورة قال في لجنة التحقيق بان القرار بسبب سوء تعامل الدكتورة كفاية مع زميلاتها.
وطالب النائب خليل الصالح نقطة نظام ويصارخ عبد الكريم الكندري اي نقطة نظام يطلبها
ورد الرئيس الغانم: انا من احدد نقاط النظام ..ويرد عبد الكريم الكندري لا اللائحة هي من تحدد.

 

وقال النائب فيصل الدويسان (معارض طرح الثقة) :بعض ما جاء من محاور في الاستجواب غير دستورية لان الوزير جديد والوقت الذي قضاه في الوزارة لم يسمح له بالتغيير ً,واطالب بتشكيل لجنة تحقيق في الوفيات بسبب اخراجهم من العناية المركزة ..الاستجواب ضعيف وطرح الثقة حق للنواب ولكن الوزير لا يستحق طرح الثقة فالوزير يعمل على قدم وساق وتولى وزارة ممتلئة بالاخطاء .

 

واكد النائب حسين قويعان : اتحدى الدويسان ان ياتي واحد يشترك معي بالجد السادس معين في وزارة الصحة , وانا اقوله ليش تغير موقفك وانت كنت رقم عشرة في الموقعين على طلب طرح الثقة .

 

وقال النائب خلف دميثير : الاخ الدويسان يقولي انت طول عمرك حكومي اتركني اكون حكوميا اليوم.. اقوله حكومة الكويت شرف لاي انسان ولا اتردد ان اكون المتصدي والمدافع عن الحكومة طالما هي على حق.

 

الدويسان : نعم انا معترض على كثير من الامور التي اختلف من الحكومة فيها , وارفض ان تظلم وزيرا كله حيوية ونشاط وشباب ..وجاي يشتغل وتسجوبه.

 

وقال اسامة الطاحوس (مؤيد طرح الثقة ): كيف الوزير يدش بوزارة الصحة وهو يقول انا كالاعمى الذي يتحسس الجدران؟
ويصرح ان اسرة المستشفى الاميري غير متوائمة بسبب وجود الدكتورة كفاية ؟..هات لي وزارة متوائمة في الكويت؟
ليش ما تحسست عن المواءمة في المال العام يا وزير الصحة، وينك لم تتحسس عن 2 مليون دينار ؟ تدخلك في الشان الاداري خاطئ يا وزير الصحة! لم تتحسس على مختبر المستشفي الاميري الذي قال عنه الاطفاء انه لا يوجد به مخارج امان ؟ الم تتحسس عن صفقة الورق , وتبديد 3 مليون دينار كويتي قيمة شراء فحوصات الايدز والكبد الوبائي؟
ودليل فشل ان يقول الوزير انه ارسل جميع مرضى السرطان للعلاج بالخارج.

 

وزارة الصحة ميته اكلينيكيا والوزير ذبحها ,والدكتورة كفاية ياتيها اتصال يقولها الوزير احرجتينا سياسيا كم واحد اتصل واشتكي على طبيب ؟ لماذا لم تاخذوا بهم.
اطالب الوزير بمحاسبة جميع الاطباء الذين تم الشكي عليهم انا اعلم ان الوزير معدي معدي .

 

ياوزير الصحة ..قدم استقالتك رحمة بالكويت ..لكي لا نجعل الصحة عرضه للصفقات السياسية ,واسال النواب ان يضعوا الكويت والله امام اعينهم .

 

ماضي الهاجري (معارض طرح الثقة بعد تنازل محمد الجبري له ): النائب حسين القويعان ضرب المثل على الاستجواب الراقي وايضا وزير الصحة رد وبثبات ..والقضية الصحية لا يختلف عليها احد ..والاخ القويعان الم بها كونه طبيبا.

 

هناك بعض الاخطاء ومن يعمل لابد ان يخطئ وليس هناك خاسر في هذا الاستجواب وهذه فرصة للوزير ان يستفيد من مكامن الخلل والاخ القويعان لا يريد راس الوزير.

 

بلا ادنى شك لا نقبل باي نقل تعسفي سواء الدكتورة كفاية او اي موظف باي وزارة .

 

وما وصلنا من تقرير للجنة التحقيق في شان ندب الدكتورة كفاية يفيد بعدم وجود اي تعسف تجاه الاخت كفاية ويمكن للموظف ان يلجأ للقضاء وتقرير اللجنة انه انهاء ندب وهناك حالات مماثلة تمت ايضا .

افتتاح جلسة مجلس الامة

وافق مجلس الامة في جلسته العادية اليوم اثناء مناقشة بند كشف الاوراق والرسائل الواردة على رسالة رئيس فريق دراسة الاولويات البرلماني النائب الدكتور علي العمير بشأن اولويات المجلس والحكومة لدور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الرابع عشر.
كما وافق المجلس على رسالة رئيس لجنة المرافق العامة البرلمانية النائب الدكتور علي العمير التي يطلب فيها ان يحال الى اللجنة الاسكانية البرلمانية التقرير الثاني للجنة الشؤون التشريعية والقانونية المتضمن مجموعة من الاقتراحات بقوانين بتعديل بعض احكام القانون رقم 47 لسنة 1993 في شأن الرعاية الاسكانية وكذلك مجموعة من الاقتراحات المتعلقة بالرعاية السكنية والمدرجة على جدول اعمال اللجنة وذلك عملا بالمادة 58 من اللائحة الداخلية لمجلس الامة.
ووافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة شؤون ذوي الاحتياجات الخاصة البرلمانية النائب ماضي الهاجري يطلب فيها ان تحال اليها الاقتراحات برغبة المدرجة على جدول اعمال لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل البرلمانية عملا بالمادة 58.

 

 

بدأ مجلس الأمة بمناقشة طلب طرح الثقة بوزير الصحة الشيخ محمد عبدالله الصباح ثم التصويت عليه.

 

وافق مجلس الامة في بداية الجلسة اليوم وبناء على طلب النائب علي العمير على شطب ما جاء على لسان النائب فيصل الدويسان في الجلسة الماضية بشأن ما قال بأنه طائرة كانت تجسس فوق احدى الحسينيات.
وقال وزير الداخلية: لا نجاري النائب الدويسان في حديثه فكل أسبوع يأتي بموضوع جديد، والمجلس يوافق على شطب مداخلته حول طائرة التجسس من المضبطة.

وانتقل المجلس لبند الرسائل الواردة بعد الانتهاء من التصديق على المضبطة.

 

يناقش مجلس الأمة اليوم ستة استجوابات في جلسة علنية يتوقع ان تمتد ساعات طويلة نظرا للبنود التي تتضمنها ولطبيعة الاستجوابات التي تستغرق وقتا طويلا لمناقشة محاورها والردود عليها وتعليقات المؤيدين والمعارضين لها.

وسيصوت المجلس في بداية الجلسة على طلب مقدم من عشرة نواب لطرح الثقة بوزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الصحة الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح والذي قدم في جلسة يوم 12 نوفمبر الجاري.

ويناقش المجلس بعد ذلك الاستجواب الموجه من النائب الدكتور خليل عبدالله لوزيرة الدولة لشؤون مجلس الامة ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية الدكتورة رولا دشتي والمتضمن محورين.

وبعد ذلك الاستجواب سيناقش المجلس الاستجواب الموجه من النائب رياض العدساني لوزير الدولة لشؤون الاسكان ووزير الدولة لشؤون البلدية سالم الأذينة المتضمن محورين ثم الاستجواب المقدم من النائبة صفاء الهاشم لسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بشان برنامج عمل الحكومة.
ويناقش المجلس بعد ذلك الاستجواب المقدم من النائبة الهاشم لوزيرة الدولة لشؤون مجلس الامة ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية بشان تعيين وافد من الجنسية العراقية كامين على اسرارها في وزارة التخطيط والتنمية.

وسيناقش المجلس ايضا الاستجواب المقدم من النائبين عبدالله التميمي وفيصل الدويسان لوزير الدولة لشؤون الاسكان ووزير الدولة لشؤون البلدية بشأن المساس بالوحدة الوطنية وزعزعة الجبهة الداخلية وإساءة استعمال السلطة ومخالفة القانون وانتهاك الدستور.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*