الرئيسية / برلمان / السؤال الموجه من عضو مجلس الأمة فيصل محمد الكندري لوزير النفط بخصوص مستشار الرئيس التنفيذي

السؤال الموجه من عضو مجلس الأمة فيصل محمد الكندري لوزير النفط بخصوص مستشار الرئيس التنفيذي

 

السيد / رئيس مجلس الامة                                        المحترم .

تحية طيبة وبعد :

يرجى التكرم بتوجيه السؤال التالي الى السيد / وزير النفط و وزير الدولة لشئون مجلس الامة المحترم .

( نــص الســــؤال )

 

1 – قرار مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية رقم 16/2014 والمؤرخ 20 / 3 / 2014 بشأن استحداث وظيفة قيادية كمستشار مخالف لاحكام قرار مجلس الوزراء رقم 666 لسنة 2001 لعدم استحداث ووجود هذه الوظيفة من ضمن الهيكل التنظيمي للمؤسسة للتسكين على هذه الوظيفة لا محل له ومخالف للقانون وعليه يرجى افادتي بالتالي

ا – ما هو الوضع القانوني والوظيفي لمستشار الرئيس التنفيذي ؟

 

ب- نما الى علمنا انه عند غياب الرئيس التنفيذي للمؤسسة حل محله في هذه الوظيفة مستشاره وطبقا لاحكام مرسوم تنظيم مجلس ادارة المؤسسة يتوجب ان يكون نائب رئيس مجلس ادارة المؤسسة هو الرئيس التنفيذي بالوكاله او بالتكليف كما وانه عند عدم تواجد الرئيس التنفيذي لاي سبب يصدر رئيس مجلس ادارة المؤسسة قرارا بتحديد من يكلف مكانه طوال مدة عدم تواجده على راس العمل ويكون من بين الاعضاء المنتدبين ، فما هو الاساس اللائحي او القانوني لاسناد مهمة الرئيس التنفيذي للمؤسسة للمستشار ؟

 

ج – ما هي الاعمال التي قام بها مستشار الرئيس التنفيذي اثناء توليه وظيفة الرئيس التنفيذي وما هي القرارات التي اتخذها وهل من صلاحياته اتخاذ اي اجراء من اجراءات الرئيس التنفيذي للمؤسسة اذا كانت الاجابة بنعم فيرجى تزويدي بصلاحيات المستشار المعتمدة وما هي القرارات التي اتخذها ؟

 

د – هل يحق لمستشار الرئيس التنفيذي للمؤسسة رئاسة مجلس ادارة شركة نفط الكويت وهل يعد ذلك مخالفا للمراسيم المنظمة والنظام الاساسي للشركة ام لا ؟ اذا كانت الاجابة بنعم يرجى تزويدي بالانظمة المسموح بها لذلك والمعتمدة والمراسيم المنظمة لذلك .

 

2 – ورد بتقرير ديوان المحاسبة للعام 2013 – 2014 بشأن مؤسسة  البترول الكويتية وشركاتها التابعة ( صفحة 46 ) عدم حصول المؤسسة على اعتماد مجلس الخدمة المدنية للهيكل التنظيمي الخاص بها وايضا التعديلات التي تمت عليها وذلك بالمخالفة للمادة الاولى من قرار مجلس الوزراء رقم 666 لسنة 2001 بشأن ضبط نمو الهياكل التنظيمية بالوزارات والادارات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة ، ما هي الاجراءات التصحيحية المتخذة من قبل المؤسسة لتصحيح التغييرات المخالفة للقانون التي اجريت سنة 2013 ؟ يرجى تزويدي بها ان وجدت.

 

3 – يرجى تزويدنا بكافة الانظمة المتعلقة بتنظيم عضوية واعمال مجلس ادارات الشركات النفطية التابعة ؟

مقـدمـه

فيصـــل محمـــد الكنـــدري

الكـويت فـي : 20 ينــــــــاير 2015

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*