الرئيسية / برلمان / العضو نبيل الفضل يسأل عن تكلفة العلاج بالخارج ومعايير الإرسال وعدد الحالات المرضية

العضو نبيل الفضل يسأل عن تكلفة العلاج بالخارج ومعايير الإرسال وعدد الحالات المرضية

وجّه العضو نبيل الفضل سؤالاً الى وزير الصحة، جاء فيه ما يلي:
نصت المادة (123) من الدستور بأن: (يهيمن مجلس الوزراء على مصالح الدولة، ويرسم السياسة العامة للحكومة، ويتابع تنفيذها، ويشرف على سير العمل في الإدارات الحكومية). وقد بيّن المشرع الدستوري ان رئيس مجلس الوزراء مسؤول عن رسم السياسة العامة للحكومة، في حين ان الوزراء يختص كل منهم في مجال عمله بتنفيذ هذه السياسة العامة.
وحيث إنه من ضمن عناصر السياسة العامة للحكومة ما بيّنته المادة (15) من الدستور بأن: (تعنى الدولة بالصحة العامة وبوسائل الوقاية والعلاج من الأمراض والأوبئة)، فإن رئيس مجلس الوزراء يختص وفقاً لمسؤولياته الدستورية برسم السياسة الصحية للدولة وما تتضمنه هذه السياسة من علاج في الخارج.
وقد كان موضوع العلاج في الخارج محل جذب بين مجلس الأمة والحكومة، حتى وصل الأمر أن كان هذا الموضوع محل استجوابات عديدة قدمت من بعض أعضاء مجلس الأمة الى العديد من وزراء الصحة في مجالس أمة متعاقبة، كما ان العلاج بالخارج كان ولايزال للترضية السياسية قبل الحاجة المرضية.
ولكن مع كل ذلك، وعلى الرغم من أهمية هذا الموضوع وتكلفته الباهظة فإن الحكومة مازالت على نهجها القديم بإرسالها العديد من المواطنين للعلاج في الخارج مع تفاقم تكلفته والمصاريف العامة، وحتى الآن لم تقدم الحكومة سياستها بشأن ذلك.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 – بيان بالتكلفة المالية للعلاج في الخارج عن الأعوام منذ 2008 حتى 2014 كل عام على حدة.
2 – بيان بعدد الحالات التي أرسلت للعلاج في الخارج منذ عام 2008 حتى 2014.
3 – ما المعايير التي تسير عليها الوزارة لإرسال الحالات المرضية للعلاج في الخارج؟
4 – ما الخطة المرسومة لسياسة الوزارة في إرسال الحالات المرضية للعلاج في الخارج لتجنب ما تتسبب به تكلفته الباهظة من إرهاق للميزانية؟
5 – ما الخطة المرسومة لسياسة الوزارة من أجل وقف إرسال الحالات المرضية للعلاج في الخارج؟
6 – ما جدوى وجود وزارة الصحة وما تقدمه من رعاية صحية في البلاد علاوة على ما يخصص لها من ميزانية مليارية في ظل قيام بعض الجهات بإرسال الحالات المرضية للعلاج في الخارج؟
7 – ما الأسباب أو القصور الموجود في وزارة الصحة وما تقدمه من رعاية صحية للمواطنين حتى تعتمد الدولة على العلاج في الخارج؟ وما الخطة المرسومة منكم لمعالجة تلك الأسباب والقصور المشار اليهما؟
8 – ما الجدول الزمني المتوقع لتتوقف الدولة نهائياً عن إرسال الحالات المرضية للعلاج في الخارج؟

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*