جديد الحقيقة
الرئيسية / أقسام أخرى / فن وثقافة / محاضرة حول اثر الادب العربي بالاداب الاوربية بمهرجان القرين الثقافي

محاضرة حول اثر الادب العربي بالاداب الاوربية بمهرجان القرين الثقافي

اقام المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب محاضرة ادبية بعنوان (اثر الادب العربي في الاداب الاوربية) للباحث في الادب والتاريخ مهنا المهنا في المكتبة الوطنية الليلة ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي ال21.
وتناول الباحث المهنا في المحاضرة مدى تاثير المؤلفات والابداعات الادبية العربية في فنون الروايات والشعر والقصص “الحيواني” والكوميديا في الاداب الاوربية وخصوصا في ادب شمال اسبانيا وجنوب فرنسا الذي تاثر بالادب العربي بعد حكم المسلمين لبلاد الاندلس.
وقال المهنا ان من ابرز التغيرات التي طرات على الادب الاوربي هو قيام “نهضة شعرية” فيها من قبل الشعراء الجوالين الذين احدثت اشعارهم نقلة نوعية في الادب اذ استبدلوا مواضيع اشعارهم المتعلقه بالدين والكنيسة والمكتوبة باللغة اللاتينية الى اشعار رومانسية تتناول الحب العفيف والعشق والجمال والبطولة وبلغة عامية.
واشار الى المكانة الرفيعة للادب العربي ونوابغ المثقفين والشعراء والادباء العرب لدى نظرائهم الاوروبيين الذين اقتبسوا منهم ونهلوا من انتاجهم الفكري وسار بعضهم على درب مدارس العرب الادبية مستعرضا بدايات النهضة الفكرية الادبية الاوربية والتي مثلت صدى للمؤلفات الادبية العربية والاسلامية.
وذكر ان مؤلفات مثل (الف ليلة وليلة) و(كليلة ودمنه) وحادثة (الاسراء والمعراج) وديوان (حافظ الشيرازي) والشعر الاندلسي تعد من اشهر المؤلفات العربية تاثيرا بالادب الاوروبي والعالمي حيث استوحي منها العديد من القصص والرويات الشعبية الاوروبية والعالمية.
واوضح ان قصة (سندريلا) وهي من اشهر الروايات الشعبية التي انتشرت عالميا هي بالاصل قصة من الادب الشعبي اليمني واسمها (قصة وريقة الحناء) حيث انتقلت هذه القصة الى اوروبا عن طريق الاندلس.
يذكر ان مهرجان القرين الثقافي ال21 يضم عدد من الفعاليات الثقافية والفنية المتنوعة من بينها عروض مسرحية وسينمائية وندوات ومحاضرات فكرية وامسيات شعرية ومعارض تشيكلية وتستمر فعالياته حتى 24 الشهر الجاري.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*