جديد الحقيقة
الرئيسية / أقسام أخرى / فن وثقافة / فيلم (مسخرة) يختتم فعاليات السينما الجزائرية بمهرجان القرين الثقافي

فيلم (مسخرة) يختتم فعاليات السينما الجزائرية بمهرجان القرين الثقافي

اختتمت الايام السينمائية الجزائرية مساء الأمس بعرض الفيلم الكوميدي (مسخرة) الحائز على عدد من الجوائز العربية والعالمية في صالة سينما ليلى غليري ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي ال21.
وتدور فكرة الفيلم الذي اخرجه الجزائري الياس سالم حول عائلة تعيش في أقاصي الريف الجزائري وقلق ابنها (منير) من عدم زواج أخته (ريم) لاصابتها بمرض النوم القهري.
وتتطور احداث الفيلم ليجد (منير) زوجا ثريا لأخته لكن يتقدم صديقه لخطبتها في نفس الوقت مع رغبة اخته في الزواج منه الا ان (منير) يرفض هذا الزواج حيث يتناول العمل هذه المعضلة بمناقشة التقاليد الأسرية والقيود التي يفرضها المجتمع على تلك الاسرة.
وحاول المخرج الياس سالم من خلال هذا الفيلم ابراز دور المرأة في المجتمع الجزائري والتي بالرغم من هيمنة وسيطرة الرجل في الحياة العامة فانه اظهر المرأة في فيلمه بأنها هي القائدة في البيت.
وشارك في تمثيل أحداث الفيلم عدد من الوجوه الفنية الجزائرية ومنها سارة رفيق والياس سالم ومحمد بوشايب وريم تعكوشت ومراد خان ومروان زميلي.
وحصل فيلم (مسخرة) على أكثر من عشر جوائز عربية وعالمية في أكبر المهرجانات من بينها جائزة المهر العربي بمهرجان دبي عام 2008 وجائزة أحسن فيلم بمهرجان القاهرة في نفس العام وجائزة أحسن عمل أول بمهرجان أيام قرطاج السينمائية بتونس في عام 2008 ايضا.
ويعد هذا الفيلم أول فيلم سينمائي طويل للمخرج الياس سالم الذي درس الكوميديا بالمعهد الوطني للفنون الدرامية بباريس وسبق له أن أخرج عدة افلام قصيرة منها (لحاسة) و(جون فارس) و(بن العم).
وتتواصل فعاليات مهرجان القرين غدا بافتتاح معرض اصدارات المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب في سوق شرق ويستمر لمدة ثلاثة ايام واقامة محاضرة ترجمة الاعمال العربية للغة الروسية للاستاذ اوليج بافيكين برابطة الادباء الكويتيين.
يذكر ان مهرجان القرين الثقافي ال21 الذي يضم حوالي 51 فعالية ثقافية وادبية وفنية يقام تحت رعاية سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ويستمر حتى ال24 من الشهر الجاري.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*