الرئيسية / اقتصاد / موجة شراء انتقائية وترقب أرباح وراء ارتفاع البورصة بداية الاسبوع

موجة شراء انتقائية وترقب أرباح وراء ارتفاع البورصة بداية الاسبوع

استهل سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) تعاملات بداية جلسة الاسبوع اليوم على ارتفاع وسط ترقب المتداولين أرباح الشركات المدرجة عن عام 2104 لاسيما المصارف التي دوما ما تسبق غيرها في الافصاحات عن عن البيانات المالية.
وفي موازاة ذلك تأتي موجات الشراء الانتقائية وعكست تلك الارتفاعات المؤشرات الرئيسية للسوق التي اغلقت في المنطقة الخضراء.
وكان ملاحظا في مسار الجلسة ازدياد حالة الشراء الانتقائي من جانب بعض المجموعات الاستثمارية التي عادت بأسهمها إلى السوق مجددا ما خلق نوعا من الرواج على القطاعات الاكثر تاثيرا في مجريات الاداء العام.
وجاء في صدارة تلك القطاعات قطاع الخدمات المالية كما ساهمت مكونات أسهم مؤشر (كويت 15) بصورة مباشرة في محافظة المؤشرات الرئيسية الثلاثة على اللون الاخضر.
وفي ما يبدو فإن سهم احدى شركات الاتصالات المدرج حديثا في السوق قاد موجة الشراء في السوق بصورة لافتة بسبب الدخول عليه اضافة الى بعض الاسهم المتداول عليها سواء كانت الشعبية أو المتوسطة في اشارة الى عدم التفات السوق الى المؤثرات الخارجية التي كانت تؤثر عليه سلبا وتحديدا اسعار النفط.
وكان لافتا في الجلسة منذ بدايتها حتى قرع جرس الاغلاق الارتفاعات الجماعية التي طالت العديد من القطاعات وسط أنباء انتشرت بين المتداولين عن توقعات تحقيق بعض البنوك لأرباح مرضية عن عام 2014 مقارنة مع 2013 والترقب لمزيد من المحفزات التي تغريهم للولوج بأوامر الشراء الاسبوع المقبل.
وأغلق المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) الجلسة مرتفعا 9ر71 نقطة الى مستوى 9ر6562 نقطة وبلغت القيمة النقدية نحو 2ر25 مليون دينار تمت عبر 7481 صفقة نقدية وكميات أسهم بلغت 14ر346 مليون سهم.
من جانب ثان ذكر تقرير اقتصادي متخصص عن أداء البورصة الاسبوع الماضي ان المؤشرات الثلاثة مازالت تحت الضغط حيث استمرت في اتجاهها السلبي وسط افتقار السوق الى حركة تداول داعمة لهذا النزول حيث بقيت التداولات في مستوى أقل من الأسبوع قبل الماضي.
وقال تقرير شركة (بيتك كابيتال) إن نزول السوق كان نتيجة للأداء الضعيف لمعظم الأسهم لاسيما الأسهم الكبيرة والمتوسطة كما بلغ حجم التداول 12ر1 مليار سهم منخفضا بنسبة 6ر23 في المئة كما انخفضت القيمة السوقية الاجمالية للسوق بنسبة 1ر1 في المئة لتستقر عند 3ر29 مليار دينار متأثرة بالأداء الضعيف لمعظم الأسهم الكبيرة والمتوسطة.
وأشار الى أنه من أصل 56 شركة اسلامية ارتفعت أسعار أسهم 17 شركة بينما تراجعت أسعار أسهم 20 شركة وانخفضت القيمة السوقية للشركات الاسلامية بنسبة طفيفة بلغت 37ر0 في المئة واستقرت عند 04ر7 مليار دينار في نهاية الأسبوع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*