الرئيسية / محليات / المدعج عقب رفع سعر الديزل: حصر الشركات المتلاعبة بالأسعار وإحالتها إلى النيابة العامة

المدعج عقب رفع سعر الديزل: حصر الشركات المتلاعبة بالأسعار وإحالتها إلى النيابة العامة

في اول رد فعل رسمي على تفعيل القرار الحكومي برفع الدعم عن منتجي الديزل والكيروسين اعتبارا من أمس، بعدما أظهرت مواقع التواصل الاجتماعي رفض المواطنين قيام بعض التجار برفع أسعار منتجاتهم، كشف نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التجارة والصناعة د.عبدالمحسن المدعج عن توجيه إدارة الرقابة التجارية لتكثيف حملاتها التفتيشية على السوق المحلي لرصد حالات ارتفاع الأسعار المصطنع في بعض مواد البناء والإنشاء وغيرها بذريعة رفع الدعم الحكومي عن مادة الديزل.

وقال المدعج لـ «كونا» ان حجة ارتفاع الأسعار غير مبررة، إذ إن رفع الدعم عن الديزل لا يشمل المصانع المحلية، مشيرا في الوقت ذاته الى أن تراجع أسعار النفط عالميا سبب آخر يؤكد عدم وجود أسباب حقيقية لزيادة أسعار المواد الإنشائية.

وأكد ان فريق إدارة الرقابة التجارية سيبدأ حصر الشركات التي قامت برفع أسعارها تمهيدا لاتخاذ الخطوات القانونية تجاهها وإحالتها الى النيابة العامة.

وشدد على أن الوزارة حريصة على المحافظة على ثبات أسعار مواد البناء وعدم تحميل المواطنين أي كلفة إضافية مصطنعة.

هذا ومع بداية تفعيل القرار الحكومي برفع الدعم عن منتجي الديزل والكيروسين اعتبارا من الأمس الموافق 1 يناير 2015، اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي أمس بردود أفعال عدد من المواطنين الذين رفضوا قيام بعض التجار برفع أسعار منتجاتهم.

وفي اول ردة فعل حكومية على القرار كشف مصدر مسؤول في وزارة التجارة والصناعة أن الوزارة أجرت مسوحات للأسعار قبل ارتفاع أسعار الديزل وان سعر التكلفة بالنسبة لشركات الخرسانة لا يتعدى 700 فلس وهناك شركات تحصل على دعم من قبل الدولة فلا يجوز لها أن ترفع أسعارها وان الشركات التي لا تأخذ دعما قد ترفع السعر لكن بنسب صغيرة جدا ومقبولة.

وحذر مسؤول «التجارة» ان الوزارة لن تقف مكتوفة الأيدي تجاه الارتفاعات المصطنعة بل انها ستحيل المخالفين إلى النيابة التجارية.

استغلال سيئ

على صعيد متصل، حذر الخبير الاقتصادي محمد النقي من الاستغلال السيئ لبعض التجار، مطالبا وزارة التجارة بمراقبة السوق ومعاقبة من يسيء التصرف او يرفع السعر بطرق غير مبررة وأنها اذا لم تقم بدورها فستكون هناك تجاوزات كبيرة على حساب المواطن.

وزاد قائلا: الحكومة تقدم دعم للتجار أو للمصانع بهدف دعم الصناعة المحلية، وليس دعم ثرائهم على حساب المستهلك.

وأنهى النقي تصريحه قائلا: كان يفترض من هؤلاء التجار ان يستقبلوا العام الجديد بما يسعد المواطنين وليس بمثل هذه الأمور التي تعكر صفو المواطنين والجهات الحكومية.

ارتفاع الأسعار

من جانبه توقع الخبير الاقتصادي محمد المخيزيم ارتفاع أسعار المنتجات التي تعتمد على الديزل في منتجاتها مثل الخرسانة والمواد الغذائية التي يتم استيرادها من خلال السفن ووسائل النقل الأخرى.

وأوضح أن نسبة الارتفاعات المتوقعة للأسعار ستقارب الـ 30%، مشيرا إلى أن الواقع يشير إلى أن أي سلعة يرتفع ثمنها بنسبة 100% فعند نزول سعرها لن تنخفض عن 30%.

وزاد قائلا: «لا اعتقد ان وزارة التجارة والصناعة ستحكم السعر».

تويترات

هذا وقد تداول بشكل سريع على تويتر كتاب لاحدي الشركات تضمن رفع أسعار الخرسانة 3.5 دنانير لكل متر مربع اعتبارا من 1 يناير 2015 وانه لم يتم توريد الخرسانة للعميل إلا بعد موافقته الخطية، وذلك نظرا لارتفاع أسعار الديزل والمواد الأولية.

وذكرت إحدى الشركات أيضا أن زيادة أسعار الديزل من قبل شركة البترول الوطنية سوف تؤدي الى زيادة في تكلفة عملية إنتاج الخرسانة الجاهزة ونتيجة لذلك فإنه سيتم زيادة أسعار بيع الخرسانة الجاهزة ابتداء من تاريخ تطبيق القرار الفعلي من قبل شرطة البترول الوطنية وسوف نقوم بموافاتكم بقيمة الزيادة بسعر البيع فور الانتهاء من تقدير جميع التكاليف المترتبة على هذا القرار.

وكانت هناك مجموعة من التغريدات نذكر منها:

٭ أين لجان الوزارة التي شكلتها من سنة لمعالجة ارتفاع الأسعار؟ هناك 3 لجان ومنها واحدة برئاسة المدعج ولم تعقد أي اجتماع منذ شهور.

٭ ارتفاع الأسعار يشمل جميع السلع من بداية السنة امس المواد الإنشائية والمواد الغذائية والمواد الاستهلاكية ووسائل التوصيل بنسبة 100%.

٭ اثار ارتفاع سعر الديزل بدأت سريعا، تنكر الماء 3000 ليتر أصبح 10 دنانير كان سعره 5 دنانير ودرب الرمل زاد 10 دنانير.

٭ وين وزارة التجارة حنشوف الأفعال مو الكلام طالعين فيها سنضبط الأسعار ولن يكون هناك ارتفاع فيها، والله عيب.

٭ ارتفاع الأسعار نتيجة ارتفاع الديزل كان متوقعا حتى ممن لا يعرف ابجديات الاقتصاد.

٭ ارتفاع أسعار الديزل راح يرتفع معه كل شيء.

٭ لم تقم وزارة التجارة بأي إجراءات لضبط ارتفاع الأسعار والبلد مقبل على انفلات أسعار جنوني استعدادا لرفع سعر الديزل.

٭ الديزل والغاز ارتفع سعره، شكو ترفعون سعر حفاظات الأطفال، شنو الارتباط اللي بينهم يا تجار الفلوس؟

٭ عندما ارتفع سعر النفط لم يستفد المواطن وعندما هبط سعر النفط أول من سيدفع الثمن المواطن.

٭ هبط سعر النفط، الأسعار لم تهبط، ارتفع سعر الديزل، الأسعار بصعود، معادلة صعبة.

٭ رفع سعر الديزل لمقاومة التهريب عقوبة جماعية للناس بدلا من معاقبة اللصوص الكبار، اللصوص سينتقلون إلى سرقة شيء آخر فهم فوق القانون.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*