الرئيسية / برلمان / الدوسري يقترح تخصيص 100 مليون دينار لدعم الطلبة الكويتيين

الدوسري يقترح تخصيص 100 مليون دينار لدعم الطلبة الكويتيين

تقدم النائب ناصرالدوسري باقتراح بقانون بإنشاء صندوق طالب العلم برأسمال 100 مليون دينار لمساعدة الطلبة الكويتيين الراغبين في استكمال دراستهم للحصول على الدرجة الجامعية أو الماجستير والدكتوراه ولا تنطبق عليهم شروط القبول في كليات جامعة الكويت أو في كليات ومعاهد التطبيقي، أو شروط الابتعاث في الخارج .من خلال منحهم قروض حسنة أو منحة لاتسترد.

ونص الاقتراح في مادته الأولى: على أن ينشأ بوزارة التعليم العالي صندوق يسمى » صندوق طالب العلم » يختص بمساعدة الطلبة الكويتيين الراغبين في استكمال دراستهم للحصول على الدرجة الجامعية أو للحصول على درجة الماجستير والدكتوراه ولا تنطبق عليهم شروط القبول في كليات جامعة الكويت أو في كليات ومعاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، أو شروط الابتعاث لاستكمال دراستهم في الخارج، ولا يقل رأسماله عن مئة مليون دينار كويتي ويكون إنشاء هذا الصندوق لمدة عشر سنوات قابلة للتجديد بقرار من مجلس الوزراء.

ونصت المادة الثانية على أن يكون للصندوق مجلس أمناء برئاسة وزير التعليم العالي وعضوية أربعة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وذلك بالأقدمية المطلقة ويضع هذا المجلس اللائحة الداخلية للصندوق ، وتتضمن نظام العمل به وشروط وإجراءات الاستفادة منه.

وتكون المساعدة المالية التي يقدمها الصندوق للطلبة في صورة قرض حسن من دون فائدة أو في صورة منحة لا تسترد ويختص هذا المجلس بوضع اللائحة الداخلية للصندوق، كما نصت المادة الثالثة على أن يتم تمويل المبلغ المخصص للصندوق من الاحتياطي العام للدولة.

وأوضحت المذكرة الإيضاحية للاقتراح بقانون أن الكثير من الكويتيين يرغبون في استكمال دراستهم العليا من دون أن تتوافر لديهم الإمكانات المالية اللازمة لذلك.

لذا أعد هذا الاقتراح بقانون بهدف إنشاء صندوق طالب العلم بوزارة التعليم العالي يختص بتمويل دراسة الطلبة الكويتيين الراغبين في استكمال دراستهم للحصول على الدرجة الجامعية أو درجة الماجستير والدكتوراه ولا ينطبق عليهم شروط القبول في كليات جامعة الكويت أو في كليات ومعاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، أو شروط الابتعاث لاستكمال دراستهم في الخارج، وهذا ما نصت عليه المادة الأولى من هذا الاقتراح.

كما نصت المادة الأولى على أن المبلغ المخصص لهذا الصندوق لا يقل عن مئة مليون دينار كويتي، ويكون إنشاء الصندوق لمدة عشر سنوات قابلة للتجديد بقرار من مجلس الوزراء.

وأوضحت المادة الثانية أن يكون للصندوق مجلس أمناء برئاسة وزير التعليم العالي وعضوية أربعة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

ويضع هذا المجلس اللائحة الداخليـة للصندوق ونظام العمل به وإجراءات وشروط الاستفادة منه ، كما نصت هذه المادة على أن تكون المساعدة المالية التي يقدمها الصندوق للطالب في صورة قرض من دون فائدة أو منحه لا تسترد .
ونصت المادة الثالثة على أن يتم تمويل المبلغ المخصص للصندوق من الاحتياطي العام للدولة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*