الرئيسية / أقسام أخرى / فن وثقافة / 30 فيلماً تتنافس على جائزة مهرجان مراكش

30 فيلماً تتنافس على جائزة مهرجان مراكش

انطلقت فعاليات الدورة ال 16 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش وسط حضور مميز للعديد من النجوم من مختلف دول العالم واحتفاء خاص بالسينما الروسية.
وذكرت ادارة المهرجان في بيان ان 30 فيلما من 28 دولة ستشارك في هذه الدورة التي انطلقت مساء يوم امس الجمعة وتستمر حتى العاشر من الشهر الجاري اذ سيتنافس 14 منها على جائزة (النجمة الذهبية) كبرى جوائز المهرجان.
واضافت ان “الافلام المشاركة موزعة على ثلاث فئات هي المسابقة الرسمية وفئة (افلام خارج المسابقة) وفئة (نبضة قلب)”.
واوضحت الادارة ان 14 فيلما منها سبعة افلام هي الاولى او الثانية لمخرجيها ستشارك في المسابقة الرسمية لهذه الدورة فيما ستشارك في الفئة الثانية 10 افلام من فرنسا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان وألمانيا.
ووفقا للادارة سيشارك في فئة (نبضة قلب) ستة افلام منها ثلاثة هي الاولى لمخرجيها كفيلم (ميموزا) للمخرج أوليفيه لاكس الذي فاز بجائزة افضل فيلم في مهرجان القاهرة.
ولفتت الى ان السينما الروسية تحل ضيف شرف على المهرجان اذ سيشارك وفد روسي من 30 ضيفا بينهم مخرجون وممثلون في مقدمتهم المخرج كارين شنخنازاروف رئيس (موس فيلم) اقدم شركة انتاج روسية.
ومن الافلام الروسية التي ستعرض خلال هذه الدورة نسخة جديدة من الفيلم الروسي الكلاسيكي الشهير (المدمرة بوتكمين) للمخرج سيرجى إيزنشتاين احد رواد السينما في العالم.
وتضم لجنة التحكيم التي يرأسها المخرج المجري بيلا تار نخبة من المخرجين والممثلين من كندا وايطاليا والهند واستراليا والارجنتين وفرنسا والمغرب.
يذكر ان هذا المهرجان ينظم بشكل سنوي ويعد من اهم المهرجانات العالمية وخاصة في دول حوض البحر الابيض المتوسط وهو يستقطب كبار السينمائيين في العالم وتقدم فيه اربع جوائز هي (النجمة الذهبية) و(الجائزة الكبرى) وجائزة (لجنة التحكيم) وأفضل ممثلة وممثل.
(كونا)

 

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*