الرئيسية / برلمان / النصف: شتائم دشتي لم تنقص من قدري واعتذاره لن يرفعني

النصف: شتائم دشتي لم تنقص من قدري واعتذاره لن يرفعني

دشتي لنواب التحالف: راح أمسح فيكم الأرض.. محد خرب البلد غيركم يا حرامية

بعد أن رفع المجلس الحصانة عنه في قضية الإساءة لرئيس تحرير صحيفة

دشتي لراكان: أنت مُصر أن تكون صبياً عند هلال حتى في المجلس!

أكد النائب راكان النصف عقب جلسة مجلس الامة امس ان البعض طالبه بالرد على ما بدر من كلام بذيء من احد الاشخاص، واضاف: لم ارد احتراما لقاعة عبدالله السالم واحتراما لتاريخ من دخلوا هذه القاعة منذ المجلس التأسيسي.
وأردف النصف «عموما الشتيمة لم تنقص من قدري والاعتذار لن يرفعني».
وحصلت مشادة خلال حديث دشتي كمقرر للجنة حيث كان النائب راكان النصف تقدم نحو الرئاسة متحدثاً مع رئيس الجلسة مبارك الخرينج ثم نزل للقاعة وطالب الرئيس دشتي بضرورة الاختصار، فرد دشتي بالقول وموجهاً حديثه لراكان النصف: اقعد مكانك.. هذا هلال هو معزبه.. حتى أهنيه مصر تصير صبي.. اقعد واطلب دورك.. اركد.. كل ساعة قائم.. تناقز وتحرض الرئيس.. ما راح يرد عليك.. وهنا قال الخرينج: يجب أن تعتذر وأنت رجل محترم وتحترم الآخرين، وأرجو أن تعتذر، فرد دشتي مخاطباً الرئيس: قول للمجلس شقالك علشان ابيّن لك.. هذا يحركه هلال اللي رئيس التحالف ومحمد الصقر..
وقال دشتي: إن اللجنة تبحث بكل قانونية.. وهذا هو نهج اللجنة التشريعية.
وطالب النائب جمال العمر بنقطة نظام ورفض رئيس الجلسة الخرينج.
وقال العمر: مو على كيفك وافتح المكروفون وأنت قاعد تسيء للجلسة.
ونوّه الخرينج انه لا يوجد نظام.
فقال العمر: ارفع الجلسة لأن إدارة الجلسة سيئة.
وأكد النائب خلف دميثير ان نقاط النظام حق للنائب.
وقال الخرينج: لا أستطيع أن أعطيه نقطة نظام.
وقال النائب راكان النصف: لابد أن أردّ عليه.

خلال التصويت على تقرير اللجنة التشريعية القاضي بعدم رفع الحصانة عن النائب عبدالحميد دشتي حدث لغط كبير بدأ عندما طرق رئيس الجلسة مبارك الخرينج المطرقة سائلا المجلس هل يوافق على التقرير فأعلن موافقة المجلس وبذلك عدم رفع الحصانة ويبلغ وزير العدل بذلك، الا ان الخرينج بعد ان اعلن ذلك عاد فطلب التصويت نداء بالاسم وعندما شرع الامين العام مناداة النواب بأسمائهم لوحظ خروج عدد كبير منهم الى خارج القاعة وقبل انتهاء التصويت اعلن الرئيس عدم توافر النصاب الكافي وطلب من مراقب المجلس تنبيه النواب في الاستراحة بضرورة الوجود داخل القاعة لاكمال النصاب فحضر عدد منهم ومن بينهم النائب عدنان عبدالصمد الذي حضر ولكنه لم يصوت وكذلك النائب محمد البراك الا انه صوت لاحقا بالموافقة على التقرير والنائب محمد الجبري الذي أشر له النائب راكان النصف بالرفض فصوت كما اشار عليه النصف الا ان النائب دشتي لاحظ تحركات النائب النصف في حث بعض النواب على رفض التقرير فخاطب الجبري بقوله «لا يقص» عليك راكان فعاد الجبري وعدل تصويته بالموافقة. وكان النائب عبدالصمد قد خاطب الخرينج بقوله ان التصويت الاول صحيح ولم يكن هناك سبب لاعادة التصويت على التقرير نداء بالاسم، وبعد انتهاء التصويت جاءت النتيجة برفض المجلس لتقرير اللجنة وبالتالي رفع الحصانة عن النائب دشتي.
وعلق دشتي على النتيجة طاعنا بالتصويت ومتمسكا بالتصويت الاول وقال انا اطعن بالتصويت حيث صوت المجلس في البداية برفع اليد وتمت الموافقة على التقرير واحاله للحكومة ثم ان التصويت نداء بالاسم لم يكن به نصاب ونواب يصوتون ويخرجون من القاعة.
واضاف: انتم الآن تصوتون على شيء لم يكن بالاصل معروضا امامكم بل امام ساحة القضاء العادل وبعد ان اساء كاتب مقال في جريدة الى المرجع السيستاني وكان هناك تجمع امام الجريدة وكان كبيرا والناس كانت «هايجة» لأنه تم الاساءة لمعتقدها وانا ذهبت هناك لتهدئة الناس وطلبت منهم اللجوء الى القضاء وتقدمت بشكوى ضد الجريدة والكاتب ثم ذهب هلال مع الصقر ورفعوا قضية كيدية ضدي والآن هم عبثوا بالتصويت وجريدة الجريدة رئيس تحريرها خالد هلال الذي هو امين عام التحالف الوطني لتعرفوا الآن من هو الذي يضرب الوحدة الوطنية يتظاهرون بالدفاع عن الوحدة الوطنية كتحالف ويرفعون قضايا ضدنا.
وتابع دشتي: كنت اود ان يمر الموضوع بهدوء ولكن اعضاء التحالف في الجلسة يحاولون ان يغيروا من قناعات النواب في التصويت.
وقال ان التصويت نداء بالاسم بعد اعلان النتيجة في التصويت الاول هو عبث بقرار المجلس واطالب بتسجيل تحفظي واحالته للجنة التشريعية للفصل فيما حدث.
ويطلب النائب فيصل الشايع الحديث فيرد دشتي «انت اقعد يا فيصل لا تخليني اغلط عليك».
ويوضح رئيس الجلسة الخرينج ان اجراءه صحيح وتم اعادة التصويت لأن الحكومة اعترضت على الموافقة العامة.
ويكمل دشتي حديثه بالقول: راكان النصف «شعنده يحوس» عند رئيس الجلسة بس لأني تكلمت عن معزبه هلال اقعد واركد.. حتى هنيه مُصر تصير صبي.. اطلب دورك حسب اللائحة.. لا تصير كل ساع قايم و«اتنقز» وتحرض الرئيس لأنه ما راح يرد عليك.
ويقاطعه النصف: ما يجوز يغلط علينا ما نسمح له.
ويؤكد رئيس الجلسة الخرينج بأنه لا يسمع من احد ولا يستطيع احد ان يحرفني وانت يا اخ دشتي محترم واحترمك وعليك ان تعتذر عن هذا الكلام.
ويرد دشتي مخاطبا الخرينج قول للمجلس لما جاك راكان شنهو قال لك ويرد الخرينج قال كلام لم اسمعه وانا كنت مركز مع كلامك وارجو ان يكون حديثك ضمن التقرير ويطلب النصف الحديث قائلا ما يصير.. عطني مجالا اتكلم الأخ الرئيس ويتدخل الشايع بالقول خله يعتذر ان كان شجاعا، ويتدخل النائب جمال العمر طالبا نقطة نظام ويرفض الخرينج ويرد العمر بالقول مويكفيك اذا ما تعرف اللائحة ويهدد الخرينج برفع الجلسة ويرد العمر ارفع الجلسة لأن ادارتك لها سيئة جدا.
وعقب ان هدأت حدة النقاش واصل المجلس نظر تقرير آخر برفع الحصانة عن النائب الفضل وبعد الانتهاء من ذلك حدث نقاش حاد خارج الميكروفون بين دشتي والنصف والشايع ولم يسمع بدايته الا ان دشتي رفع صوته بالقول ويوجه كلامه للنصف والشايع: انا اوريكم وراح امسح فيكم الارض يا حرامية.. محد غيركم خرب البلد ثم قال عن النصف: ياهل «جاهل» ستسوي فيه ما يعرف الاصول.. هذا زعطوط توه داش المجلس ما يعرف العمل البرلماني ورد النصف بقوله انت منهو اصلا.
وكان النائب حمدان العازمي قد نوه الى ان النواب في خارج القاعة ولا يريدون الدخول للتصويت وهم محرجون من النائب دشتي.
وطالب النائب جمال العمر النائب دشتي بالاعتذار عما قاله فرد دشتي بالقول يخسي اعتذر.. اقعد انت جنيت.. هذا جاهل خله هو يعتذر.
وقال النائب الشايع نحن لا يؤثر علينا احد وانا كنت مع رفع الحصانة منذ عام 99 وحتى رفع الحصانة عن محمد الصقر اللي جاب اسمه عندما كان نائبا معنا.
وقال النائب دميثير اربأ بالاخ دشتي ان يطلق لسانه ويتحدث عن اشخاص خارج القاعة وتطالهم اساءات والاعتذار مرجلة.
ثم رفعت الجلسة وبعد استئنافها من قبل رئيس المجلس مرزوق الغانم قال دشتي انا تقدمت بطعن في التصويت واطلب من الرئاسة التحقق من هذا الامر فرد الغانم سأعيد شريط الجلسة وابحث الامر مع مكتب المجلس وانت اسأت للأخ راكان وعليك ان تعتذر له، فرد دشتي اذا اعدت الشريط وتبين اني اخطأت فسأعتذر ولكن اكثر من أخ كانت لهم حركات خارج اللائحة وكذلك الأخ جمال العمر ولكن اذا تبين للرئاسة من خلال اعادة الشريط سأعتذر واطلب شطب الاساءة.

 

 

نواب ينتظرون التصويت بعد الإعادة

نواب ينتظرون التصويت بعد الإعادة

دشتي محتجاً.. والنصف رافضاً الاتهامات

دشتي محتجاً.. والنصف رافضاً الاتهامات

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*