الرئيسية / أقسام أخرى / منوعات / اكتشاف تمثال نادر عمره 3800 سنة شرقي #يافا

اكتشاف تمثال نادر عمره 3800 سنة شرقي #يافا

كُشف النقاب عن تمثال فخاري عمره 3800 سنة يجسد هيئة إنسان وعدة موجودات أثرية نادرة داخل ضريح في أراضي بلدة العباسية المهجرة شرقي مدينة يافا داخل الأراضي المحتلة عام 1948.

وتم العثور على المكتشفات الأثرية من الفترة البرونزية الوسطى داخل جرة مصنوعة من الفخار فيها منحوتة لرجل، طولها 18 سنتيمترًا، ولم يعثر على ما يشبهها حتى الآن، وتمتاز بدقة صناعتها.

ويبدو الرجل يضع يده على وجهه بصورة من تأمل وتفكير، وما زالت حالة التمثال جيدة جدًا رغم التقادم. وتم أيضًا العثور على أدوات معدنية منها خناجر وسهام وبلطة وعظام خراف وحمير، ويبدو أنها كانت تودع داخل القبور تكريمًا للموتى كي يأخذوها للعالم الآخر.

واكتشفت في الموقع كسور أدوات مصنوعة من الصوان والبازلت والفخار وعظام حيوانية تدلل على أنماط الحياة قبل ستة آلاف سنة وكذلك قربة لصناعة الزبدة.

وقال باحث الأثار البارز وليد أطرش لـ “القدس العربي”، إن التمثال نادر جدًا من ناحية عراقته ودقة تصميمه. ورجح أن الفنان صنع الجرة الفخارية أولاً قبل أن ينتج التمثال المثبت فوقها.

ولفت  إلى أن المكتشفات الجديدة تعكس الثراء الأثري الكبير نتيجة تراكم الحضارات في فلسطين منذ فجر التاريخ.

يشار إلى أن مستوطنة إسرائيلية بنيت على أنقاض قرية العباسية المهجرة وتدعى “يهود”، ونجت بعض منازلها من الهدم ويسكنها مهاجرون جدد من اليمن فيما تم تحويل مسجدها الكبير إلى كنيس.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*