الرئيسية / بلدي / «فنية البلدي» أقرّت مسار السكك الحديدية

«فنية البلدي» أقرّت مسار السكك الحديدية

أقرت اللجنة الفنية في المجلس البلدي خلال اجتماعها أمس برئاسة فهد الصانع مسار السكك الحديدية.

وقال الصانع إن الرأي الفني يتضمن التالي:

٭ لا مانع من تخصيص وتثبيت المرحلة الأولى من مسار السكك الحديدية بالدولة وذلك بعرض 70م وبما لا يتعارض مع مسارات الطرق الاقليمية التي تمت الموافقة عليها سابقا بموجب قرارات المجلس البلدي، وعلى أن يتم حجز منطقة بعرض 500م حول المسار لحين استكمال باقي الدراسات وتحديد المسار النهائي للسكك الحديدية مع بيان العوائق التي تعترضه ومن ثم يتم تسليمه لوزارة المواصلات لاستكمال الاجراءات الخاصة بالمشروع، على أن تقوم بالتنسيق مع كل الجهات المعنية بشأن العوائق وفق الإجراءات التي تمت مع الجهات الحكومية.

٭ تخصيص موقع بديل لمزارع الأبقار المخصصة للهيئة العامة للزراعة بدلا من الموقع المتعارض مع مسار السكك الحديدية وبنفس مساحته البالغة 11.100كم2 ووفق الشروط التالية:

– موافقة قسم الطرق بإدارة التنظيم على شبكة الطرق الداخلية والالتزام بشروطهم قبل التنفيذ.

– أخذ موافقة قسم الهيئة العامة للبيئة ومراعاة الاشتراطات البيئية للمنطقة.

– أن يتضمن الموقع المخصص (مسجد – مركز اطفاء – مستوصفا بيطريا – محطة تعبئة مياه – ورش صيانة معدات وآليات – سوبر ماركت – مركزا لمستلزمات الثروة الحيوانية).

– تخصيص منطقة تحريج محيطة بالموقع لا تحسب من المساحة المخصصة ويعرض 50م تقريبا.

– تفويض الإدارة بتثبيت حدود الموقع ومنطقة التحريج المحيطة وفقا للطبيعة.

– التنسيق مع وزارات الخدمات أثناء التنفيذ وقبل التصميم ودراسة معالجة خط المياه المعالجة المار بمنتصف الموقع مع وزارة الاشغال العامة.

٭ اقتطاع المساحة البالغة 3.33 كم2 من موقع محطة زراعة للأبحاث المخصص لمعهد الكويت للأبحاث العلمية والمتعارضة مع مسار السكك الحديدية.

٭ اقتطاع المساحة البالغة 2355000م2 من موقع القاعدة الجوية الجنوبية والمتأثر بالطريق الإقليمي ومسار السكك الحديدية.

٭ زحزحة موقع المعسكر الكشفي التابع لوزارة التربية والمتعارض مع مسار السكك الحديدية وبنفس المساحة والأبعاد السابقة.

٭ زحزحة وتعديل أبعاد الموقع المخصص للمخازن الاستراتيجية للحبوب والتابعة لشركة مطاحن الدقيق الكويتية والمتعارض مع مسار السكك الحديدية ليكون بنفس المساحة السابقة.

٭ تعديل شكل الموقع المخصص سابقا كمنطقة تخزين للهيئة العامة للصناعة لتفادي التعارض مع مسار السكك الحديدية.

٭ نقل موقع المدينة العمالية (سكن العمال 4) والتابع للجهاز الفني للمشاريع التنموية والمبادرات لتفادي التعارض مع مسار السكك الحديدية، ليكون مساحته البالغة 2.5كم2 بالتنسيق مع الجهاز الفني للمشاريع التنموية والمبادرات.

٭ نقل موقع تجمع الشاحنات بمنطقة أم العيش لتفادي التعارض مع مسار السكك الحديدية ليكون وبنفس مساحته البالغة 500000م2.

٭ نقل موقع برج إرسال تلفزيوني والتابع لوزارة الإعلام لتفادي التعارض مع مسار السكك الحديدية، ليكون بنفس مساحته البالغة 1600م2.

٭ نقل موقع الاستراحة رقم 6 على الطريق السريع والتابع للجهاز الفني للمشاريع التنموية والمبادرات لتفادي التعارض مع مسار السكك الحديدية، ليكون بنفس مساحته البالغة 3000م2 بالتنسيق مع الجهاز الفني للمشاريع التنموية والمبادرات.

على أن يتم عرض المواقع البديلة والمواقع المعدلة والمتعارضة مع مسار السكك الحديدية على اللجنة الفرعية للمرافق والخدمات العامة كل موقع على حدة ويتم تفويض الإدارة بتعديل حدودها وأبعادها وفقا لما يتم الاتفاق عليه مع الجهات المعنية بهذه المواقع، وإلغاء أي قرارات سابقة متعارضة بشأن هذا الموضوع، وإخلاء طرف البلدية من أي التزامات مالية أو قانونية تترتب على نقل وتعديل حدود هذه المواقع.

وأوضح أنه تمت الموافقة على طلب شركة المشروعات السياحية تطوير موقع حديقة النافورة الموسيقية بالقطاع الثاني من الحزام الأخضر، مع الترخيص لموقع خاص بمشروع مجمع الرياضات المثيرة بالقطاع الثاني من الحزام الأخضر بين حديقة النافورة وموقع صالة التزلج.

وأشار الى أنه تم الموافقة على تشكيل لجنة لبحث تطوير الجزر الجنوبية برئاسة العضو أحمد الفضالة بناء على اقتراح تقدم به بهذا الشأن، كما تمت الموافقة على إقامة ورشة عمل تتعلق ببحث زيادة نسب البناء لذوي الاعاقة، مع الطلب من الجهاز التنفيذي تقديم تقرير مفصل عن إنشاء دورات المياه في المدينة إضافة الى إحالة التظلم والاعتراض على القرار الوزاري بشأن أبنية الشريط الساحلي الى الإدارة القانونية.

وذكر أنه تم الطلب من الجهاز التنفيذي إعداد تقرير بشأن تطوير تقاطع برج التحرير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*