الرئيسية / محليات / “المحاسبة”: ضرورة تطوير آليات العمل الرقابي

“المحاسبة”: ضرورة تطوير آليات العمل الرقابي

دعا رئيس ديوان المحاسبة بالإنابة عادل الصرعاوي اليوم الأربعاء أجهزة الرقابة الأعضاء في المنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (أرابوساي) إلى تطوير آليات العمل الرقابي والتكيف مع التحديات الجديدة مشيرا إلى الدور الذي لعبه ديوان المحاسبة الكويتي في تطوير الأداء الرقابي بالمنظمة.
وقال الصرعاوي في كلمة خلال افتتاح الدورة 12 للجمعية العامة للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (أرابوساي) إن جهود أجهزة الرقابة العربية الأعضاء في المنظمة ساهمت في تفعيل آليات العمل والارتقاء به وتطوير أساليب الأداء بما يحقق التطور المأمول لاسيما في ظل المتغيرات والأزمات الجارية.
وأضاف أن هذه التحديات تستدعي تعاون الأجهزة الرقابية في مسعى جماعي لمواجهتها وتعزيز دورها الرقابي الفاعل وترسيخ المبادئ السامية التي أنشئت من أجلها مشددا على أن المشاركة بالجمعية العامة للأرابوساي تعمق الانتماء للمنظمة ويعمل على دفع مسيرتها في رسم آفاق مستقبلها بما يحقق استمرارية تطورها وأدائها لدورها بكفاءة وفعالية للحفاظ على مكانتها المميزة بين المنظمات الرقابية والإقليمية والدولية.
وأوضح الصرعاوي أهمية توحيد الجهود وتحقيق المزيد من التعاون الفاعل مع المنظمات الإقليمية الرقابية الزميلة أعضاء المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة (انتوساي) وتطبيق شعارها (التجربة المتبادلة تنفع الجميع) والعمل على توسيع آفاق المشاركة في اللجان الفنية ومجموعات العمل المتخصصة على كافة المستويات لفتح آفاق جديدة للتعاون المثمر مع المنظمات المتخصصة والتي تسهم بشكل مباشر في دعم العمل المهني الرقابي مثل البنك الدولي والاتحاد الدولي للمحاسبين.
من جهته اعتبر الأمين العام للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (أرابوساي) عبداللطيف الخراط إن انعقاد الدورة 12 للجمعية العامة للمنظمة فرصة متجددة لاستعراض وتقييم الأنشطة واستشراف المستقبل من خلال وضع برنامج عمل يساهم في تطوير قدرات ووسائل عمل المنظمة والاستجابة لتطلعات الأجهزة العربية ويدعم أدائها في مختلف المجالات.
وثمن الخراط جهود منظمة الأرابوساي التي بذلتها في إطار التعاون مع المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (انتوساي) ومنظمة الأجهزة الأوروبية (أوروساي) غير أنه أقر بأن المنظمة تواجه تحديات كبيرة في العمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز المهنية من خلال قياس الأداء والالتزام بالضوابط الأخلاقية والتجاوب مع مشاغل المجتمع المدني والتواصل مع الأطراف ذات العلاقة.
وأكد أهمية استعداد المنظمة للتعامل مع هذه التحديات من خلال اعتماد برامج طموحة توفر إمكانات قيمة لتطوير وتأهيل القدرات المهنية والمؤسسية لأعضائها.
من جانبها ذكرت مدير عام دائرة الشؤون الفنية والدراسات في ديوان الرقابة المالية الاتحادي بجمهورية العراق الدكتورة آلاء كاظم عقب تسلم الجهاز العراقي لرئاسة منظمة (أرابوساي) أن الشجاعة والإصرار والرغبة الحقيقة لجعل المنظمة ذات دور محوري مهم إقليميا وفتح آفاق مواكبة آخر مستجدات العمل الرقابي كان الحافز الأساسي وراء التفاعل المتميز من جميع الدول الأعضاء في المنظمة.
وأشارت إلى أن الأرابوساي تواجه اليوم تحديات كبيرة تحتاج إلى نظرة شمولية وخطوات مستقبلية جادة تتماشى مع التطورات العالمية لدعم التحولات التنموية على مختلف الأصعدة بما يضمن الاستخدام الصحيح للأموال العامة.
وحثت كاظم على تفعيل التشارك المعرفي وبناء القدرات لتحسين فاعلية وأداء أجهزة الرقابة العربية مثمنة الجهود الاستثنائية التي بذلها ديوان المحاسبة بدولة الكويت في تطوير منظمة الأرابوساي طوال فترة رئاسته لها لضمان استمرار الرقي بمستوى الأداء الرقابي.
وانطلقت أعمال الجمعية العامة لمنظمة (أرابوساي) اليوم الأربعاء بالمصادقة على مشروع جدول الأعمال ومناقشة تقرير المجلس التنفيذي عن متابعة نشاط المنظمة والإجراءات التي اتخذتها لضمان تنفيذ برنامج العمل الذي أقرته الجمعية العامة في الدورة السابقة ومناقشة تقرير رئيس المجلس التنفيذي عن الوضع المالي للمنظمة.
كما تضمن جدول أعمال الجمعية العامة إعلان رئيس الجمعية العامة ونائبه الأول حيث تم الإعلان عن رئاسة العراق للجمعية العامة في دورتها القادمة ودولة الكويت نائبا أول للجمعية بالإضافة إلى تحديد مكان انعقاد الدورة القادمة للجمعية العامة وتعيين النائب الثاني وانتخاب أربعة أجهزة أعضاء في المجلس التنفيذي خلفا للأجهزة الأربعة التي انتهت مدة عضويتها.
ويضم الوفد الكويتي بالإضافة إلى الصرعاوي كلا من الوكيل المساعد للرقابة على الوزارات والإدارات الحكومية سليمان البصيري ومدير عام الإدارة العامة لمكتب رئيس ديوان المحاسبة فوزية العنزي ومدير إدارة الرقابة على التسويق والاستثمار محمد الدوسري ومدير إدارة الرقابة على الاستكشافات والتكرير عبدالرزاق عبدالكريم ومدير إدارة التدريب سعود الزمانان ومراقب المراقبة الأولى بإدارة المؤسسات المالية والاستثمارية عبدالله الحجي واختصاصي الإعلام بإدارة المنظمات الدولية فاطمة الناصر.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*