الرئيسية / محليات / سفيرنا في القاهرة: العلاقات مع مصر إستراتيجية وستشهد طفرة كبيرة

سفيرنا في القاهرة: العلاقات مع مصر إستراتيجية وستشهد طفرة كبيرة

أكد سفيرنا بالقاهرة السفير محمد صالح الذويخ على عمق ومتانة وأخوية العلاقات الكويتية ـ المصرية، مشيرا إلى أنها تشهد مزيدا من التطور والتقارب في كافة المجالات.
وأوضح الذويخ أن التعاون مع الشقيقة مصر يتسم بسمات أخوية خاصة وتفاهم رسمي واسع تجاه كافة القضايا ذات الاهتمام بما ينسجم مع عمق الترابط الرسمي والشعبي بين البلدين، والذي انطلق منذ أوائل القرن الماضي، واستمر وفق وتيرة متصاعدة تحقق مصالح الشعبين وتسهم في تدعيم الأمن القومي العربي.
جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد بمقر سفارتنا بالقاهرة بحضور ممثلي المؤسسات الصحافية الكويتية في مصر بمناسبة بدء ممارسة عمله عقب تسليم أوراق اعتماده إلى وزير الخارجية المصري سامح شكري.
وأشار إلى وجود آلاف الدارسين الكويتيين في الجامعات والمعاهد المصرية، فضلا عما يربو على ألف شركة كويتية تعمل منذ سنوات طويلة من اجل تدعيم الاقتصاد الوطني في مصر، وفي المقابل تحتضن الكويت مئات الآلاف من الكوادر المصرية تعيش بين أشقائها وتحظى بالرعاية والاهتمام وتشكل قوام اكبر جالية عربية في البلاد.
وأضاف أن العلاقات المصرية ـ الكويتية استراتيجية وتميزت على مدى تاريخها الطويل بتطابق وجهات النظر حيال القضايا الحيوية التي تهم الأمتين العربية والإسلامية، والتي تقوم على ثبات المواقف ووضوح الرؤى حتى أصبحت هذه العلاقة نموذجا يحتذى في العلاقات العربية.
وأشار إلى أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين شهدت تطورا كبيرا خلال السنوات الماضية، مؤكدا أن الكويت احتلت مكانة كبيرة في مجال الاستثمار داخل مصر مؤخرا كما شهدت الاستثمارات الكويتية المباشرة في السوق المصرية زيادة ملموسة في السنوات الأخيرة، مشيرا الى أن هناك ترتيبات لإعطاء دفعة جديدة في هذا الصدد سوف تظهر آثارها خلال الفترة المقبلة فضلا عن السعي المشترك إلى تطوير معدلات التبادل التجاري بين مصر والكويت الذي يزيد في الوقت الراهن على 3 مليارات دولار.
وأعرب الذويخ عن تطلعه إلى تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات والى اهتمامه بشكل خاص بالعلاقات الثقافية والإعلامية بين البلدين، مشيرا إلى أن الثقافة والآداب والفن من الأعمدة الرئيسية التي استندت اليها العلاقات الثنائية منذ بدايتها، لافتا إلى الدور الكبير الذي قام به أعضاء البعثات الكويتية التعليمية في منتصف القرن الماضي في النهضة الثقافية والإعلامية بالكويت، مشيرا إلى مساهمة رموز الفكر والفن والإعلام في مصر في النشاط الثقافي والأكاديمي في البلاد ومشاركتهم الفعالة في جميع إصدارات الكويت الثقافية، مثل مجلة العربي وسلاسل عالم المعرفة وعالم الفكر، مؤكدا أن التواصل مستمر بين البلدين الشقيقين في القطاعات الإعلامية والثقافية، وسيشهد زيادة كبيرة في الفترة القادمة.

عن ALHAKEA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*